ما هي فوائد تمر العجوة الصحية

شارك عبر:

صورة , تمر العجوة , البلح , النخل
النخل

هل ترتبط زراعة تمر العجوة بالمدينة المنورة فقط؟

إذا حصرنا الحديث عن المملكة العربية السعودية نجد أنه يتم زراعة تمر العجوة في مناطق كثيرة بالمملكة، إلا أن أجود أنواع تمر العجوة وأكثرها إفادة لجسم وصحة الإنسان هي تمور العجوة المزروعة في المدينة المنورة.

ويُمكن تصنيف جودة تمرالعجوة تبعًا لمكان الزراعة، فتأتي عجوة عالية المدينة وتزرع في منطقة العالية بالمدينة المنورة في المقدمة، ثم تليها جودةً تمور أسفل المدينة، وتكون أقلهم من منظور الجودة عجوة خارج المدينة.

وتُمثل عجوة العالية 5% من إجمالي سوق تمر العجوة بالمملكة، وعجوة أسفل المدينة تُمثل 10%، والنسبة الباقية وهي 85% من تمر العجوة الموجودة في السوق السعودي يتم زراعتها خارج المدينة المنورة.

هل تؤثر منطقة الزراعة على خصائص ومكونات تمر العجوة

بكل تأكيد، حيث يختلف التركيب الكيميائي والحجم والطعم تبعًا لاختلاف المنطقة المزروع فيها تمر العجوة ، فنجد فرقًا واضحًا جدًا في الطعم بين عجوة العالية وعجوة أسفل المدينة، كذلك تعتبر عجوة القصيم هي الأكبر حجمًا في السوق السعودي إذا ما قورنت بالعجوة المزروعة في المناطق الأخرى، وعجوة حائل أكثر إحتواءًا على السكريات مقارنةً بباقي الأنواع.

ومن بين كل هذه الأنواع المُباعة في السوق السعودي نجد عجوة المدينة أكثرهم إختلافًا من حيث التركيب الكيميائي، وبالتالي من حيث إرتفاع الفوائد الصحية الناتجة عن تناولها والتغذية عليها فهي مصدر جيد لمضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة للجسم البشري.
ومن الأمور الأخرى المؤثرة في جودة تمر العجوة بغض النظر عن منطقة الزراعة هو الإهتمام بالنخل نفسه والإعتناء به على مدار العام، نظرًا لظهور أثر هذا الإهتمام من عدمه بشكل مباشر في جودة التمر وخصائصه عند الحصاد.

لماذا يتم تقسيم مناطق زراعة تمر العجوة بالمدينة إلى عالية وأسفل؟
عالية المدينة هي منطقة مساحتها تقريبًا كيلو متر مربع، وذُكرت بالاسم في بعض الأحاديث النبوية الشريفة، لذلك يُستخدم هذا الإسم مع تمر العجوة المزروع فيها للتمييز بينه وبين التمر المزروع في باقي مناطق المدينة المنورة. وتُعد جودة تربة منطقة العالية وبركة الإنتاج في العجوة المزروعة في العالية أكثر الإختلافات بينها وبين العجوة المزروعة بباقي مناطق المدينة المنورة.

ما هي الفوائد الصحية لعجوة المدينة المنورة؟

تتميز تمر العجوة بإحتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، الأمر الذي تزيد معه الحماية من الإصابة بكثير من الأورام السرطانية مثل سرطانات القولون والبروستاتا وغيرهما. كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الإلتهابات.
ومن الفوائد الصحية المهمة للعجوة ما يلي:
• لها دور كبير في الوقاية من الإصابة بمرض السكري.
• طرد السموم من الكبد والكُلى بنوعيها العادية والمعادن الثقيلة.
• تُساعد على إعادة بناء الكبد.
• تُساعد على تنشيط الهرمونات الذكورية.
• تُساعد على إتمام عملية الإخصاب.
• تُساعد على تخفيف آلام الحمل والولادة.
• تعمل على حماية الجهاز الدوري والقلب والأوعية الدموية.

ما ألذ أنواع تمر العجوة

بلا شك عجوة عالية المدينة أشهاهم مذاقًا على الإطلاق.
هل الإهتمام بعجوة المدينة مقتصر على أهلها؟
تعتبر عجوة المدينة الأكثر طلبًا على مستوى العالم، الأمر الذي حثنا على إنشاء متجر إلكتروني نقوم من خلاله بالبيع والشحن للعديد من دول العالم مثل دول الخليج والوطن العربي وبريطانيا وبلجيكا وكندا وأمريكا وباكستان… إلخ، فالطلب على عجوة المدينة متزايد بإستمرار، ولا يقتصر عشق تناولها والتغذية عليها على سكان المدينة فقط.

كيف يُحدد سعر العجوة؟
تختلف أسعار العجوة تبعًا لإختلاف النوع والجودة. نجد أن غالبية العجوة المنتشرة بالسوق السعودي والتي تكون مزروعة خارج المدينة غالبًا تبدأ من سعر ثلاثين ريال للكيلو جرام الواحد، ثم تليها في الأسعار عجوة أسفل المدينة، وأغلاهم سعرًا عجوة العالية.
أضف إلى ذلك أن السعر يتفاوت في النوع الواحد تبعًا للجودة وحجم التمرة، فبديهيًا تعتبر التمرة الأكبر حجمًا أكثر جودة وبالتالي الأغلى سعرًا.

ما هي الطرق الصحيحة لتخزين العجوة؟

إذا كان التخزين طويل المدى أي أكثر من ستة أشهر يُفضل أن توضع في إناء محكم الغلق ووضعه في المجمد تحت درجة حرارة -4 أو أقل. أما التخزين القصير الأجل مثل شهر أو شهرين فتوضع العبوة كما هي في المبرد تحت درجة تبريد مماثلة لغيرها من الأطعمة.

هل تقام معارض خاصة للعجوة؟

الكثير من المعارض داخل المملكة العربية السعودية وخارجها تكون منتجات تمر العجوة أحد أهم وأشهر المعروضات فيها، وبالنسبة لنا سبق أن اشتركنا في مهرجان الجنادرية عام 2017، ولله الحمد كان الإقبال كبير وشديد على تمر العجوة نفسها وكذلك المنتجات المُصنعة منها، فقد فوجئنا بشكل كبير من إقبال الناس وبخاصة الأطفال على المخبوزات الداخل في تصنيعها العجوة، وهو أمر جيد خصوصًا مع الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول تمر العجوة بمفردها، فلا يُعدمون فوائدها وذلك بالحصول عليها من خلال منتجات أخرى.

ما هي المنتجات المُصنعة من العجوة؟

يمكن عمل العديد من الحلويات بإستخدام تمر العجوة. كما أننا الآن بصدد العمل على منتج جديد – تحت البحث والدراسة – وهو زيت نواة تمر العجوة ، حيث تُشير النتائج الأولية للأبحاث إلى أنه له فوائد كبيرة جدًا حال الإستعمال الظاهري مثل الشعر والجلد وكذلك الإستعمال الدوائي كمشروب.


شارك عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top