ما هي فوائد الرامبوتان

صورة , الرامبوتان , الفواكه
الرامبوتان

تعتبر الفواكه من أغنى الأطعمة بالعناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها الجسم كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الامراض المختلفة، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول الفواكه بشكل يومي للحفاظ على الصحة العامة للإنسان.

ويعتبر الرامبوتان من الفواكه الغير معروفة وخاصة في بلداننا العربية، وهي تشبه فاكهة الليتشي وتتميز بلونها الأحمر ويحيط بها قشرة ذات شعر شائك، ولقد استخدم الرامبوتان في الطب التقليدي في العديد من البلدان من القدم نظرًا لقيمته الغذائية العالية، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية لفاكهة الرامبوتان وسنعرض لكم بعض من فوائده الصحية.

ما هي القيمة الغذائية للرامبوتان؟

يحتوي الرامبوتان على نسبة عالية من الألياف والماء، كما يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ج وبعض مركبات فيتامين ب، ويتميز الرامبوتان على العديد من المعادن مثل الحديد والنحاس والكالسيوم والفوسفور، كما يحتوي الرامبوتان على نسبة جيدة من حمض الفوليك.

فوائد فاكهة الرامبوتان

التخسيس وإنقاص الوزن: تحتوي فاكهة الرامبوتان على نسبة عالية من الماء والألياف، ومن المعروف أن الالياف لها دور فعال في زيادة الإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة، ولذلك فهي تساعد على إنقاص الوزن بشكل صحي.

الوقاية من فقر الدم: يحتوي الرامبوتان على نسبة عالية من معدن الحديد والذي يساعد في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، مما يساعد في الوقاية من مرض فقر الدم وعلاج الأنيميا.

زيادة مناعة الجسم: يتميز الرامبوتان بإحتوائه على نسبة عالية من معدن النحاس والذي يدخل في تكوين كرات الدم البيضاء وهي المسؤولة عن محاربة الفيروسات والميكروبات المختلفة، وبزيادة كرات الدم البيضاء تزيد مناعة الجسم وهذا يساعد في الوقاية من مختلف الأمراض الفيروسية.

صحة العظام: يحتوي الرامبوتان على مجموعة كبيرة من المعادن المختلفة والتي من أهمها معدن الكالسيوم والفوسفور واللذان لهما دور فعال في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها وكذلك يساعدان في الوقاية من الإصابة بأمراض العظام كهشاشة العظام.

تحسين أداء الكلى: يقوم معدن الفوسفور الموجود في الرامبوتان بنسب عالية بتحسين أداء الكلى عن طريق مساعدتها في التخلص السريع من الفضلات وسموم الجسم كما أنه يساعد في تجديد الخلايا وصيانة الانسجة.

مقاومة الامراض: يحتوي الرامبوتان على نسبة عالية من فيتامين ج مما يجعله قادرًا على مساعدة الجسم في مواجهة الأمراض الشائعة كالأنفلونزا وغيرها من الأمراض الفيروسية.

صحة الجهاز الهضمي: تحتوي فاكهة الرامبوتان على نسبة عالية من الألياف والماء مما يساعد في تحسين عملية الهضم عن طريق تحسين حركة الأمعاء، وكذلك تعمل الألياف على مساعدة القولون في سرعة التخلص من الفضلات مما يساعد في تحسن أداء الجهاز الهضمي ووقايته من الاضطرابات الشهيرة مثل الإمساك والإنتفاخ.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: