ما هي فوائد الحمص

الحمص ، القيمة الغذائية للحمص ، البقوليات ، المعادن والفيتامينات

ينصح الأطباء دومًا بالتنوع في التغذية من خضروات وفواكه وبقوليات، وتتميز البقوليات بإحتوائها على نسبة عالية من البروتين بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المختلفة، ولذلك ينصح الأطباء بالاهتمام بإدراج البقوليات ضمن أي نظام غذائي للحفاظ على صحة الإنسان.

ويعتبر الحمص من أقدم أنواع البقوليات التي عرفها الإنسان، ويتميز الحمص بإحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الإنسان، ويعتبر الحمص من أكثر أنواع البقوليات انتشارًا في الوطن العربي وخاصة في بلاد الشام، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية للحمص وكذلك الفوائد الصحية له.

القيمة الغذائية للحمص

من أهم ما يميز الحمص أنه عالي السعرات الحرارية حيث أن كوب واحد منه يحتوي على أكثر من 250 سعر حراري، كما يحتوي الحمص على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة مثل الأوميجا3، ويحتوي الحمص كذلك على مجموعة من الفيتامينات وخاصة بعض مركبات فيتامين أ مثل الفولات، ويعد الحمص من أغنى أنواع البقوليات بالمعادن مثل الحديد والنحاس والبوتاسيوم والمنجنيز، كما يحتوي على نسبة جيدة من الألياف سواء الذائبة أو الغير ذائبة، كل هذا بالإضافة إلى إحتوائه على مجموعة نادرة من مضادات الأكسدة مثل الفلافونيدات والأحماض الفينولية.

فوائد الحمص

1. الوقاية من السرطان

يتميز الحمص بإحتوائه على مجموعة من أقوى مضادات الأكسدة والتي تساعد في محاربة الشقوق الحرة والتي تؤدي إلى تلف الخلايا وتكوين الخلايا السرطانية، كما تساعد مضادات الأكسدة في وقف نمو الخلايا السرطانية.

2. علاج اضطرابات النوم

يحتوي الحمص على العديد من العناصر الغذائية والمركبات المفيدة مثل حمض التربتوفان وهو أحد الأحماض الأمينية والذي يتحول إلى هرمون السيروتونين وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم النوم وعلاج اضطرابات النوم المختلفة مثل الأرق.

3. خفض مستوى الكوليسترول في الدم

تستطيع الفاصوليا تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم وذلك لإحتوائها على نسبة عالية من الألياف الذائبة والتي تساعد الجسم في الاحتفاظ بمستوى السكر في الدم كذلك.

4. صحة المرأة الحامل وجنينها

تحتوي الفاصولياء على نسبة عالية من الحمض الفوليك والذي ينصح الأطباء دومًا بإدراجه ضمن النظام الغذائي للمرأة الحامل وخاصة في الفترة الأولى من الحمل، حيث أن حمض الفوليك له دور فعال في الحفاظ على معدل نمو طبيعي للجنين كما يساعد في منع حدوث التشوهات الخلقية للجنين.

5. الوقاية من فقر الدم

تحتوي الفاصولياء على نسبة جيدة من معدن الحديد والذي له دور رئيسي في تكوين خلايا الدم الحمراء مما يساعد في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، ولذلك فإن تناول الحمص بشكل دوري يساعد في علاج الأنيميا والوقاية من مرض فقر الدم.

6. التخسيس وإنقاص الوزن

يساعد إدراج الحمص في النظام الغذائي اليومي في إنقاص الوزن حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في الشعور بالشبع.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: