ما هي فوائد التفاح

صورة , التفاح , الفاكهة
التفاح

تختلف الفاكهة بالنسبة لدرجة انتشارها، فهناك فاكهة مشهورة في العالم أجمع، وهناك فواكه لا يعلم أحد عنها شيء في بلادنا العربية، وسنتحدث عن أحد أشهر الفواكه على مستوى العالم أجمع ، ألا وهي فاكهة التفاح.

ومن منا لا يعشق التفاح بجميع أنواعه! فالتفاح هو تلك الفاكهة ذات الشكل الجميل والمذاق المميز الذي يحبه الصغار قبل الكبار، وسنتعرف في مقالنا هذا على القيمة الغذائية للتفاح وعلى فوائده العديدة حتى تزدادوا حبًا له.

القيمة الغذائية للتفاح

يعتبر التفاح من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ج وفيتامين ك وكذلك فيتامين أ وهـ، وبجانب الفيتامينات يحتوي التفاح على العديد من المعادن المختلفة والهامة لجسم الإنسان مثل البوتاسيوم والنحاس والحديد، أما بالنسبة لاحتوائه على الألياف فهو يحتوي على الألياف الذائبة مثل البكتين، ومن أهم ما يميز فاكهة التفاح أنه يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والبولفينولات.

فوائد التفاح

فوائده للتخسيس وإنقاص الوزن: تتميز فاكهة التفاح بسعراتها الحرارية القليلة، إذ أن ثمرة واحدة متوسطة بها أقل من 100 سعر حراري، وهذا ما يجعل التفاح أحد أهم أي برنامج غذائي هدفه إنقاص الوزن، فبجانب سعراته الحرارية القليلة يحتوي أيضًا على نوع من الألياف اسمه البكتين والذي يعمل على تأخير الإحساس بالجوع، وهذا بالطبع يؤثر بشكل كبير في كمية الطعام الذي يتناولها الإنسان؛ فيؤدي إلى إنقاص وزنه بصورة آمنة وصحية.

فوائده للأسنان واللثة: يعمل التفاح على تنظيف الأسنان لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، كما أنه يساعد في التقليل من الإصابة بالتهابات اللثة، ويحتوي التفاح كذلك على مواد مضادة للفيروسات تعمل على الوقاية من إصابة الأسنان واللثة بالبكتيريا.

الوقاية من الإصابة بالسرطان: لقد أثبتت الدراسات حديثًا أن الأشخاص الذين يتناولون فاكهة التفاح بشكل يومي تقل عندهم مخاطر الإصابة بالسرطان لنحو 50%؛ ويرجع العلماء ذلك إلى إحتوائه على نسبة عالية من لفلافونويد والكيرسيتين والنارينجين وهي مضادات للأكسدة وتعمل على حماية الجهاز المناعي للجسم وحفظ الخلايا من التلف.

علاج الأنيميا: يحتوي التفاح على نسبة عالية من معدن الحديد ولذلك فهو يعتبر من الفواكه التي لها تأثير رائع في علاج فقر الدم ( الأنيميا) أو الوقاية من الإصابة به.

فوائده للجهاز الهضمي: يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف المختلفة والتي تعمل على تحسين عملية الهضم وسرعة التخلص من فضلات الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى المحافظة على صحته.

الوقاية من مرض السكري: يعمل التفاح على تحفيز البنكرياس على إفراز الأنسولين مما يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم؛ وبالتالي يتم تنظيم مستوى السكر في الدم ويمنع من ارتفاع نسبته.

فوائده في علاج الربو: يستخدم عصير التفاح في علاج الربو والتخفيف من أعراضه مثل صوت الصفير في الصدر، وهذا إن تم تناوله بصورة مستمرة لفترة معينة.

أضف تعليق