ما هي فوائد البندق

صورة ، البندق ، مكسرات ، Filbert
البندق

البندق هو أحد المكسرات اللذيذة والغنية بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، ويعتبر البندق من أكسر المكسرات التي تستهلك على مستوى العالم إذ أنها تدخل في صناعة الكثير من الحلويات، وتعتبر تركيا هي الأولى عالميًا في إنتاج البندق.

ومن أهم ما يميز البندق هو وباقي المكسرات أنه لا يحتاج ظروف معينة لتخزينه أي أنه يمكنك الاحتفاظ به في أي وقت وتحت أي ظروف، و يمكن اعتبار البندق غذاء كامل متكامل لما يحتويه من الفيتامينات والمعادن المختلفة والتي تؤثر تأثيرًا بالغًا في صحة الإنسان ووقايته من الأمراض المختلفة، وسوف نتعرف في مقالنا هذا على القيمة الغذائية العالية للبندق وكذلك فوائده الصحية.

القيمة الغذائية للبندق

إن أهم ما يميز البندق إحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات، وكذلك يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ك وكذلك فيتامينات ب، بالإضافة إلى إحتوائه على بعض المعادن الهامة مثل الحديد والمنجنيز، ومن الجدير بالذكر أن البندق يحتوى على نسبة عالية من الدهون وبه بعض الأحماض الأمينية مثل أوميجا3 وأوميجا6، ويحتوي كذلك البندق على نسبة مقبولة من البروتينات والكربوهيدرات.

فوائد البندق

فوائده للجهاز الدوري والقلب: تعمل الألياف الموجوده في البندق على تقليل الكوليسترول في الدم مما يساعد في المحافظة على صحة القلب والجهاز الدوري ويمنع التجلطات، ويساعد تناول البندق في الوقاية من أمراض القلب لإحتوائه على فيتامين هـ.

فوائده للجهاز الهضمي: يحتوي البندق على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تحسين عملية الهضم وبالتالي المحافظة على صحة الجهاز الدوري.

فوائده في تنشيط وحيوية الجسم: يستخدم البندق كمنشط قوي للجسم حيث أنه يزيد من حيوية الجسم لإحتوائه على سعرات حرارية عالية كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة ومن أهمها فيتامين ب الذي يعزز المناعة ويعمل على المحافظة علي الصحة العامة للإنسان.

فوائده للمرأة الحامل: يستخدم البندق في المحافظة على صحة المرأة الحامل وصحة الجنين وخاصة في الشهور الأولى من الحمل وكذلك يمنع التشوهات الخلقية للجنين أثناء نموه في المراحل الأولى وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك.

فوائده للجهاز العصبي: يحتوي البندق على نسبة عالية من فيتامين E والذي له خصائص في المحافظة على صحة الدماغ وصحة الجهاز العصبي بصفة عامة.

الوقاية من السرطان: يحتوي البندق على مضادات للأكسدة مثل الفلافونويدات، وكذلك يحتوي على فيتامين E واللذان يقومان بحماية الخلايا من التلف ومن نشاط الشقوق الحرة في الجسم والذي يؤدي إلى أمراض السرطان، ولذلك فإن تناول البندق بصفة مستمرة يعمل على الوقاية من أمراض السرطان المختلفة.

فوائده للصحة الإنجابية: يعمل البندق على تحسين الصحة الإنجابية للرجال عن طريق تحسين نوعية الحيوانات المنوية من حيث الحيوية والحركة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: