ما هي حمية البيض .. وكيف نخسر بها الوزن

حمية البيض - التغذية - الغذاء الصحي - التغذية السليمة
حمية البيض – أرشيفية

يختلف استخدام البيض عن ما كان من قبل خاصة عند الرياضيين حيث يمكن الآن استخدامه من أجل عمل الدايت. تقول الدكتورة ” رند الديسي – أخصائية التغذية العلاجية ” حديثها: أثبتت الدراسات أن من يتناولون البيض النيئ تكون نسبة امتصاص البروتين الغير مطبوخ لا يكون بنسبة 100% ولا حتى قريب من 70% لوجود به نسبة كبيرة من السالمونيلا، أما عن دايت البيض، فتناول بيضة في الصباح قد يساعد على خسارة الوزن بصورة أكبر.

هل يُنصح بتناول البيض يوميا؟ وما هي وكيفية تناوله؟

بناء على دراسة تمت من خلال مركز روتس الأمريكي وهو مركز متخصص في الحد من السمنة المفرطة يمكن القول بأن دايت البيض عبارة عن دايت قليل بالسعرات الحرارية والنشويات مليء بالدهون الصحية والبروتينات التي تعتبر من أهم مصادرها هو البيض، لذلك يُنصح بتناول بيضة واحدة على الفطور عند عمل هذا الدايت بديلا عن الفطور الطبيعي.

يوجد سبعة متوسط سبعة جرامات من البروتين في بيضة واحدة، لذلك يمكن تناول 49 جرام من البروتين يوميا لوزن 70 كيلو جرام ولكن في هذا النظام لا يجب الاعتماد فقط على البيض كمصدر أساسي للطعام ولكنه فقط يعتبر مصدر رئيسي للبروتين حيث أن ثلث البروتين يأتي منه كما يجب تناول 3 أو 4 بيضات على مدار اليوم كما يُفضل أن يكونوا في وجبة الفطور.

وتابعت ” رند “: عند تناول بيضة أو اثنين على الفطور يمكن خسارة الوزن عن طريق أنه قليل بالسعرات الحرارية بالإضافة إلى أنه يحتوي على بروتين عالي الجودة بجانب فيتامين A وفيتامين E والزنك و B12 والتي تمثل جميعا نسبة 85 سعرة حرارية فقط التي يمكن أن تكون معادلة لحبة فواكه، لذلك فهناك نسبة قليلة من السعرات في البيض.

الشيء الثاني، وهو أن البيض يمكن أن يعطي شعور بالشبع لفترة طويلة طبقا لإحدى دراسات التي أثبتت أن الأشخاص الذين قاموا بتناول البيض كوجبة رئيسية على الفطر تم إحساسهم بالشبع لفترة أطول من الذين لم يتناولونه في وجبتهم الرئيسية حيث أن هؤلاء ظلوا لمدة 36 ساعة يأكلون بنسبة قليلة نتيجة لإحساسهم بالشبع طوال هذه المدة نتيجة تناول البيض كما قلت لديهم نسبة إدمان الأكل بدرجة وصلت إلى 60%، لذلك فإن البيض يعتبر عامل أساسيا في تقليل هرمون الجوع من الجسم إلى جانب إعطاء الشعور بالشبع لفترة طويلة.

من المهم كذلك الإشارة إلى تلك الدراسة أثبتت أن البيض يعتبر مهم لرفع مستوى الحرق بالجسم لدرجة كبيرة دون بذل أي طاقة حيث يمكن للشخص أن يحرق من 80 إلى 100 سعرة حرارية في اليوم الواحد والسبب الرئيس هو أن البيض يحتوي على البروتين الذي به أحماض أمينية للجسم والتي تدخل في تكوين عضلات الجسم التي لها دور كبير في حرق الدهون الموجودة في الجسم.

ما هي علاقة البيض بالكوليسترول؟

هناك معلومة خاطئة عن أن البيض يعمل على رفع الكوليسترول في الجسم ولا يمكن رفع البيض للكوليسترول في جسم في حالة أن الجسم صحي حيث أن رفع الكوليسترول في الجسم يعتمد على حاملات الكوليسترول (LDL- HDL)ويعتمد أيضا على طبيعة الجسم وحالته الصحية.
في حالة وجود حاملات الكوليسترول الحميدة أعلى من السيئة في الجسم فإن نسبة الكوليسترول لن تزيد في الجسم ولكن يعتمد كل هذا على حركة الجسم ونسبة الدهون الموجودة به إلى جانب قابلية الشخص للبدانة والتعرض للسكر.

أثبتت الدراسات أن البيض البلدي يحتوي على نسبة عالية من البيتاكاروتين بالإضافة إلى فيتامين A وفيتامين E كما أن به نسبة دهون مشبعة أقل من الموجودة في البيض الصناعي كما أن قيمته الغذائية تعتبر أعلى.

أثبتت الدراسات أن تناول الأشخاص الذين لديهم ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الجسم لأربعة بيضات يوميا أنه اعتقاد خاطئ لكن على الجانب الآخر أثبتت الدراسات أن الشخص الرياضي يمكنه استهلاك ضعف الكوليسترول عند الشخص العادي مع المحافظة على صحته بطريقة صحيحة ، أما الشخص الغير رياضي الذي يشرب قهوة بكمية كبيرة إلى جانب التدخين والبدانة يمكن أن يعاني بمشاكل في الكوليسترول بدرجة أكبر.

وأخيرا، يمكن القول بأن البيض يعتبر مهم في وجبة الفطور الرئيسية سواء كان مسلوقا أو مقلي ولكن البيض المسلوق يمكنه أن يقلل نسبة الدهون التي تضاف بالقلي للبيض كما نقلل الزين وبالتالي نقلل السعرات الحرارية كما يمكن للبيض أن يقلل من السعرات الحرارية للجسم والدهون الموجودة به مما يساعد على خسارة الوزن والحد من البدانة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: