ما هي الحمية الذكية

صورة , حمية , التفاح , الخضروات , الحمية الذكية
حمية

لا يوجد شيء أهم من الصحة وهناك اهتمام متزايد من قبل الكثيرين للحصول على جسم متناسق والتمتع بوزن مثالي وكان هذا الأمر محط اهتمام خبراء التغذية خلال السنوات الماضية مما أسفر عن اكتشاف حميات غذائية متنوعة اكتسب بعضها شهرة عالمية لكنها بمرو الوقت أثبتت عدم جدواها حيث أنها تؤدي إلى اكتساب الوزن مرة أخرى بشكل تدريجي وحرمان الجسم من العناصر الغذائية الضرورية مما يتسبب في مضاعفات صحية في المستقبل القريب والبعيد.

من الحميات الغذائية التي اشتُهرت في الفترة الماضية هي التغذية الذكية التي تعتمد في الأساس على التخلص من الوزن الزائد دن القيام بحميات مما يساعد أصحاب الأوزان الزائدة على تحقيق حلم الرشاقة دون حرمان.

ماذا عن حمية التغذية الذكية؟

قالت “د. شكري فارح” خبيرة التغذية. تعتبر الحمية الذكية هي حمية دون حرمان ولا يوجد فيها تجويع فبالتالي يحصل فيها الفرد على جميع العناصر الغذائية ولا يوجد فيها نقص في أي عنصر غذائي.

تعتمد تلك الحمية الذكية أيضاً على تغيير نمط الحياة بشكل كلي من خلال ممارسة الرياضة وتنظيم الوقت مع تغطية احتياجات الإنسان من كافة العناصر الغذائية ولكن يجب أن يكون الاختيار أكثر ذكاءً حين يقوم بتناول الأغذية التي يود تناولها عند اتباعه هذه الحمية الذكية.

الأغذية التي يُمنع تناولها في الحمية الذكية

من الأطعمة التي يُمنع تناولها عند اتباع الحمية الذكية السكريات والحلويات والفطائر والعصائر المحلاة وإنما يمكننا تناول الفواكه والخضار والمكسرات والبسكوت الصحي بدرجة أكبر والمخبوزات والمنتجات السمراء مثل الخبز الأسمر والمكرونة السمراء للحصول على الألياف الغذائية المشبعة.

وأضافت “شكري فارح” لا تعتبر الحمية الذكية موجهة لفئة معينة من الناس لأنها مهمة للجميع وخاصة مرضى السكر الذين بالطبع يقللون أو يمتنعون عن تناول السكريات كما أنننا في هذه الحمية الذكية يمكننا التركيز على تناول الأسماك والدواجن بجانب اللحوم الحمراء مع ضرورة تناول مشتقات الحليب قليل الدسم.

على الجانب الآخر، هناك بعض الاستثنائيات التي تُراعى لبعض الحالات مثل مرضى الكُلى الذين يمتنعون عن تناول بعض الفواكه والخضروات.

الوقت المناسب للحمية الذكية

يمكننا تطبيق الحمية الذكية منذ الثامنة صباحاً حتى الساعة الثامنة مساءً ولكن بعد هذا الوقت لا يمكن للإنسان اتباع هذه الحمية الغذائية ثم بعدها يمكنه شرب كمية كبيرة من الماء أي 30 مل لكل كيلو جرام بحد أدنى.

وأردفت خبيرة التغذية “فارح ” هناك علاقة بين أوقات تناول الطعام وهرمونات الجسم مثل ارتفاع الكورتيزون الذي يرتفع دائماً عند تعرض الشخص للضغط أو التوتر مما يتسبب في زيادة الوزن وتبقى الطريقة الصحية لتخص من الكورتيزون هي اتباع نمط غذائي صحي مع ضرورة ممارسة الأنشطة الرياضية مثل اليوجا وغيرها..

هل تعتبر الحمية الذكية سريعة المفعول لإنقاص الوزن؟

تعتبر الحمية الذكية حمية دون حرمان من الطعام بشكل كامل وهذا ما يميزها عن غيرها من الحميات أو بعض الطرق التقليدية الأخرى المستعملة في إنقاص الوزن.

أما عن عدد الوجبات التي يمكن للشخص تناولها في الحمية الذكية خلال اليوم فيُفضل أن تكون بين 5 و 6 وجبات صغيرة في اليوم حيث يمكنه تناول نصف كوب من الشوفان وكأس من الحليب قليل الدسم صباحاً مع ملعقتين من الزبيب.

أما الوجبة الخفيفة فيمكنه فيها تناول حبة من الفراولة أو التفاح مع علبة من الزبادي قليلة الديم بجانب أنه يمكنه تناول الدجاج المشوي أو الخضار المشوي أو المطهوة بالإضافة إلى طبق من السلطة وأرز أسمر أو البطاطا المشوية.

بعد ذلك يمكن للشخص تناول الشاي أو القهوة بدون سكر مع إمكانية تناول البسكوت معها، وفي العشاء يمكنه تناول الشوربة مع طبق من السلطة مع إمكانية تناول التونة بجانب ضرورة ممارسة نشاط رياضي يومي لمدة 30 دقيقة على الأقل مع استيفاء حاجتهم من الماء على مدار اليوم.

وأخيراً، لا يمكننا منع الإنسان من تناول الحلويات بشكل دائم وإنما ما نعنيه في هذا الأمر هو ضرورة التقليل من هذه الحلويات أو السكريات ولا يجب أن يتم تناولها بشكل يومي بجانب أنه عند تناول السكريات فمن الضروري حينها زيادة وقت ممارسة النشاط الرياضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: