ما هي الأوميجا 3

صورة , الأوميجا 3 , زيت السمك
زيت السمك

ما هو الأوميجا 3؟

قالت “د. رند الديسي” أخصائية التغذية. من المتعارف عليه للأوميجا 3 أنه زيت السمك ويعتمد عليه العديد من الناس في غذائهم لفوائده العديدة.

يعتبر الأوميجا 3 عبارة عن دهون غير مشبعة موجودة في الأغذية التي نتناولها والتي لا يستطيع الجسم إفرازها ، لذلك يعتبر الأوميجا 3 من الدهون الضرورية للجسم لأن الجسم غير قادر على إفرازها.

وتابعت ” رند الديسي” يوجد الأوميجا 3 على ثلاثة أشكال هي EPA,ALA&DHA والذين لهم دور كبير في نمو الأطفال بدرجة كبيرة ولكنه يفيد الجميع بداية من الطفل حتى المرأة الحامل والمراهقين وكبار السن.

ما هي الأغذية التي تحتوي على الأوميجا 3؟

للأسف لا يوجد الأوميجا 3 في أي نوع من أنواع الخضار والفواكه وإنما يوجد في وزيت الكانولا وزيت الكتان وزيت الصويا.

إلى جانب ذلك، يمكن الوصول إلى هذه الزيوت ” EPA,ALA&DHA” من زيت السمك في السالمون والسردين والماكريل والجوز وبذور التشيا في أحيان صغيرة بالإضافة إلى بعض أنواع المكسرات كما يمكن الحصول على الأوميجا 3 من بعض المكملات الغذائية.

ما العمر المناسب للطفل لتناول الأوميجا 3؟

تعتبر الدهون المذكورة مهمة للنمو العقلي للطفل حيث أن التركيب العضوي للدماغ يشير إلى أن 60% من الدماغ يحتوي على DHA وهو نوع من الأوميجا 3.

يحدث النمو العقلي للطفل في أول سنتين من عمره بأقصى حد حيث أن النمو العقلي للطفل يكون بمقدار 1 جرام يوميا ويكتمل هذا النمو عند عمر سنتين، لذلك يجب على الأطفال تناول الأوميجا 3 عن طريق الغذاء أو المكمل الغذائي أو الحليب الصناعي الذي يحتوي على الأوميجا 3، لذلك يجب قراءة النشرات الطبية للأدوية حتى يمكننا التأكد من أنها تحتوي على الأوميجا 3.

بالإضافة إلى ذلك، من الضروري للمرأة الحامل تناول الأوميجا 3 في أول 3 أشهر للحمل حيث أن ذلك قد يؤثر إيجابيا على نمو الطفل مع أهمية استشارة الطبيب حيث أنه في بعض الأحيان قد يؤدي إلى سيلان في الدم خاصة مع الحمل الصناعي.

ما الكميات المسموح تناولها من الأوميجا 3؟

يعتبر احتياج الطفل من الأوميجا 31,4 جرام يوميا كما أن كبار السن في حاجة لواحد جرام فقط من الأوميجا 3 ويمكن تناوله من مكمل غذائي ويُفضل أن يكون خالي من الزئبق لأنه غير مفيد لجسم الإنسان ويمكنه أن يتسبب في التسمم.

وأضافت أخصائية التغذية ” رند الديسي” إلى جانب الأطفال يمكن للعديد من الناس وخاصة ممن يعانون من ضعف النظر تناول كميات كبيرة من الأوميجا 3 حيث أن 40% من العين يعتبر مصنوعة من الأوميجا 3 وخاصة DHA.

يعتبر تناول الأوميجا 3 مهم لمن يعانون من وجود دهون على الكبد لأسباب غير شرب الكحوليات ويكون ذلك مقرونا بزيادة الوزن مما يؤدي إلى تشمع الكبد، لذلك أثبتت الدراسات أن هؤلاء الأشخاص يمكنهم علاج تلك المشكلة عن طريق تناول كميات كبيرة من الأوميجا 3.

بالإضافة إلى ما سبق ذكره عن فوائد الأوميجا 3 يعمل الأوميجا 3 أيضا على تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم بنسبة تتراوح من 20 إلى 30% إضافة إلى أنه يرفع من نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم بجانب دوره في التخفيف من ضغط الدم عند هؤلاء الأشخاص.

وأخيرا، لا يمكن القول بأنه يوجد مؤشر ما لمعرفة ما إذا كان هنالك نقص في الأوميجا 3 في الجسم من عدمه ولكن للأسف يحدث هنالك مشاكل نتيجة نقصه في الجسم والتي لا يمكننا السيطرة عليها مثل ضعف النمو العقلي وضعف النظر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: