ما هي أكياس المبايض وما المشاكل المترتبة عليها

تكيس المبيض ، المبايض ، الرحم ، أورام المبايض
تكيسات المبايض – أرشيفية

ما طبيعة أكياس المبايض؟

بدأ “الدكتور / عرفات سمارة – استشاري نساء وتوليد وأطفال أنابيب” حواره أن أكياس المبايض عبارة عن نمو غير اعتيادي في المبيض يكون عادة لها غشاء وبها سائل ذو طبيعة مختلفة والذي يمكنه أن يحدد طبيعة المبايض ونوعها.

تعتبر معظم أكياس المبايض عبارة عن أكياس وظيفية تحتوي على سائل شفاف ويجب مراقبة هذا النوع حيث أنه يختفي بشكل تلقائي دون تدخل طبي.

هناك بعض أنواع الأكياس التي يكون محتواها دموي وأخرى لها محتوى مثل أكياس الشعر وأخرى بطانة رحم مهاجرة وأخرى عبارة عن أورام.

وتابع الدكتور ” عرفات سمارة “: لا يوجد معروف لتكون أكياس المبايض حتى الآن لبعض النساء ولكن يمكن القول بان أكياس المبايض منتشرة بشكل كبير بين جميع أعمار السيدات.

ما المشكلة المترتبة على أكياس المبايض؟

من أهم مشاكل أكياس المبايض هي مشكلة الأمل التي تشعر به السيدة عند كبر حجم الأكياس والذي يمكنه بعد ذلك التأثير على التروية التي تصل إلى المبيض حيث أن حجم المبيض مثل حجم حبة الجوز وفي وجود كيس قطره 10سم على سبيل المثال فإن ذلك يزيد من حجم المبيض ويمكن أن يجعله يدور حول المرابط التي من حوله مما يؤدي إلى انخفاض التروية الدموية والذي سبب ألم الشديد للمرأة أو وجود ثقل في المرأة إلى جانب إمكانية تفريغ الكيس من محتواه مما يسبب الألم وعادة يتم اصطحاب تفريغ الكيس بدم في البطن مما يتسبب في ألم أشد للمرأة.

في حالة وجود سائل بسيط في الكي فيمكن للجسم أن يمتص السائل ولا يحتاج هذا للتدخل الجراحي إلى بعض المسكنات في بعض الأحيان، ولكن في حالة التفاف الكيس والمربط حوله مرابطه فيجب التدخل الجراحي للحفاظ على وظيفة المبيض.

ما تأثير أكياس المبيض على الإنجاب؟

تعتبر الأكياس الوظيفة ليس لها تدخل جراحي وكلما تدخلنا جراحيا كلما أثرنا على مخزون المبيض في المستقبل الدى المرأة حيث أن لكل امرأة مخزون معين من البويضات كما يمكن خلق التصاقات في البطن والتي يمكن أن تؤثر على المرأة، لذلك يجب معرفة طبيعة الكيس بشكل دقيق ونحاول عدم اللجوء للجراحة إلا في حالة الضرورة القصوى التي لا تؤثر على مبايض السيدات.

تعتبر أكياس الشعر هي الأكياس التي دائما تستدعي تدخل جراحي خاصة عند وصولها لحجم معين.

تنشأ أكياس الشعر عند وجود خلل في الخلايا التي يمكن أن تنقسم في عدة اتجاهات مما يتسبب في عمل مادة دهنية وشعر وكيس وأسنان داخل كيس المبيض مما قد يتسبب في انفجار الكيس داخل المبيض نتيجة ثقله كما أننا نخاف من انفجار هذا الكيس في بطن المرأة لأن محتواه قد يؤدي إلى عمل التصاقات شديدة في البطن.

في حالة أن الأكياس الموجودة على المبيض أكياس حميدة يجب أن يتم التدخل الجراحي الأول عن طريق المنظار حيث أن التصاقه في البطن أقل مع إمكانية عودة المرأة للعمل بسرعة بعد إجراء المنظار مع قلة مشاكل المنظار مستقبلا فيما يخص الإنجاب.

هل يتم رجوع أكياس المبايض بعد التدخل الجراحي؟

لا بمن أن يتم إزالة غشاء الكيس والكيس نفسه مع البيض حتى لا يتم عودة الكيس مرة أخرى حيث أنه بمجرد إزالة الكيس ومحتواه سواء كان سائل أم دم دون إزالة الغشاء فإنه حتما سوف يعود هذا الغشاء مرة أخرى، لذلك يجب إزالة الغشاء والكيس.

يمكن للمرأة بسبب قابليتها لتلك الأكياس أن يتم تكوين أكياس أخرى شبيهه بداخلها بنفس المحتوى، لذلك تكمن أهمية كيفية عمل الجراحة لإزالة الأكياس والغشاء.

ما الفرق بين أكياس وتكيس المبايض؟

هناك لبس ولغط بين مسمى تكيس المبايض وأكياس المبايض حيث أن أكياس المبايض عبارة عن نمو في المبيض له محتوى سائل ويكون قطره أكثر من 3سم.

أما تكيس المبايض فهو عبارة عن اختلال هرموني في عمل المبايض والذي يؤدي إلى زيادة في هرمونات معينة خاصة الهرمونات الذكرية والذي يظهر فيها المبيض على شكل حويصلات صغيرة يكون قطرها صغير حوالي 12ملم أو 10 ملم.

يتسبب تكيس المبايض في عدم انتظام الدورة الشهرية لدى المرأة إلى جانب نمو شعر الجسم وزيادة في الوزن إلى جانب زيادة وارتفاع ضغط الدم في حالة عدم التحكم في زيادة الوزن من قِبل المرأة ويصنف في أوروبا وأمريكا كمرض مزمن.

ما دور أدوية منع الحمل في علاج أكياس المبايض؟

ترى الجمعية الأمريكية لأمراض النساء والتوليد أن حبوب منع الحمل لا تستخدم في علاج أكياس المبايض حيث أن الكيس الوظيفي البسيط يتم زواله بشكل تلقائي في معظم الأحيان، لكن حبوب منع الحمل فقط يمكنها أن تمنع تكون أكياس جديدة في حالة وجود أكياس عند المرأة من الأساس ولكنها لا تعالج الأكياس الموجودة.

وأردف الدكتور ” عرفات “: في حالة كبر الكيس يمكن للمرأة أن تتحرك بشكل طبيعي دون عمل رياضة قوية لأن الكيس الثقيل يثقل من المبيض مما قد يتسبب في دوران الكيس ولفه حول نفسه بالإضافة إلى أنه في حالة شعور المرأة بألم يجب عليها أن تعود الطبيب الخاص بها لإمكانية انفجاره داخل المرأة وتفريغ محتواه بداخلها كما سبق الذكر قبل ذلك.

ما علاقة كيس المبايض والدورة الشهرية؟

في حالة الدورة الشهرية للمرأة يكون هنالك ألم وانقباضات في الرحم وفي حالة وجود أكياس يزيد هذا الألم خاص أكياس الرحم المهاجرة التي يزيد ألمها وقت الدورة الشهرية.

يعتبر معظم اكياس المبايض لا تحتاج لإجراء جراحي وإنما تحتاج فقط للمراقبة في حالة عدم كبره أو تسببه بألم ما عند المرأة كما يجب على المرأة زيارة الطبيب أو الذهاب للطوارئ، لذلك فقلة من الأكياس هي ما تحتاج لإجراء جراحي.

لابد من التخلص من الكيس على الفور في حالة وصول الكيس لحجم كبير مثل وصوله إلى 6 أو 8 سم ولكن هناك بعض الأقاويل بأنه في حالة وصوله لهذا الحجم دون أن يتسبب في أي مشاكل للمرأة فلا داعي من أن يتم علاجه عن طريق الجراحة وإذا أثر على جودة حياة المرأة أو أحدث ألما ما يجب اللجوء للجراحة لإزالة الكيس.

هل يمكن للحامل أن يكون لديها كيس على المبيض؟

هناك بعض الحوامل التي يمكن أن يكون لديها كيس على المبيض عند فحصها بالسونار ويجب فقط أن يتم مراقبة الكيس دون التعرض للجراحة حيث أن العمل الجراحي وقتها قد يؤثر على إنتاج المبايض لهرمونات تساعد في استمرارية الحمل.

وأخيرا، في حالة انفجار الكيس عند المرأة الحامل فهو عادة يفرغ محتواه دون ألم، لكن في حالة شعور المرأة بعد تفريغ الكيس بألم شديد أو نزيف قوي يمكن وقتها التدخل جراحيا.

أضف تعليق