ما هي أفضل طرق تخزين الأطعمة

شارك عبر:

صورة , تخزين الأطعمة , الأغذية المجمدة
تخزين الأطعمة

ما هي طرق حفظ و تخزين الأطعمة؟

تتعدد طرق حفظ و تخزين الطعام فمنها: تخزين الأطعمة بالتبريد، والتجميد، والتجفيف، والتمليح، والتسكير، والمعلبات. هذه هي أشهر طرق حفظ و تخزين الطعام.

هل الإعتماد على الأغذية المحفوظة بالتجميد صحي ومفيد؟

تحت كل الظروف يعتبر الغذاء الطازج أفضل صحيًا وغذائيًا للإنسان، أما في حالات الضرورة مثل تخزين الطعام مجمدًا استعدادًا للمواسم مثل شهر رمضان الكريم أو للمرأة العاملة والتي لا تمتلك الوقت الكافي فهو صحي ومفيد غذائيًا إذا كان مصدر الأغذية المجمدة جيد، وكذلك إتمام عملية التجميد بالصورة الصحيحة.

الأمر الذي يتوجب معه الحصول على الأغذية المجمدة من المصادر مثل الشركات والمحلات التجارية المعروفة والمُراقبة رسميًا من قِبل الجهات المعنية.

هل تختلف الأغذية من حيث طريقة الحفظ والتخزين؟

يمكن تقسيم الأغذية من حيث طرق الحفظ والتخزين إلى:
• الأغذية سريعة الفساد وهي الواجب حفظها عن طريق التجميد أو المعلبات.
• الأغذية بطيئة الفساد وهي التي تُحفظ بالمبردات.
• الأغذية شبة عديمة الفساد مثل الحبوب والغلال وهي التي يمكن حفظها خارج المبردات والفريزارات.
هذا ولا تقتصر طرق حفظ و تخزين الأطعمة على التبريد والتجميد فقط، فلدينا طرق التجفيف التي يمكن إستخدامها مع بعض أنواع الطعام مثل الخضروات الورقية كالنعناع والملوخية، حيث تُجفف وتُخزن لفترات طويلة.
كما يوجد الحفظ بالتسكي.

ما هي الأطعمة المسموح بتجميدها دون تغير في طعمها أو شكلها؟

من الأطعمة التي يمكن حفظها بالتجميد دون حدوث تغيرات في الطعم أو الشكل السمبوسك وورق العنب والملفوف والكبدة، أما المواد المطبوخة كالخضار لا يتم تجميدها، بل يتم تخزينها في علب محكمة الغلق ووضعها بدرجة حرارة منخفضة أي بالثلاجة ولكن ليس بالمجمد، كما يمكن الإستعانة بأغلفة الحفظ التي تُباع بالأسواق، حيث أن لها القدرة على حفظ الخضار المطبوخ لمدة تصل إلى خمسة عشرة يومًا. وبالنسبة للحوم نجد أن معدلات تخزين الأطعمة هي ثلاثة أيام بالتبريد، وخمسة أشهر بالتجميد.

هل تؤثر مادة صنع علب تخزين الأطعمة على مدة التخزين؟

في غالب الأوقات، خاصة مع المواد المصنعة لعلب تخزين الأطعمة، لذا نلجأ إستخدام طبقة فاصلة من الورق الحراري بين العلبة البلاستيكية وبين الطعام المخزن بداخلها لمنع التلاصق والتفاعل بينهما، الأمر الذي يُطيل عمر مدة تخزين الأطعمة . وتعتبر المُعجنات أكثر أنواع الأطعمة الغير قابلة للتخزين والحفظ لفترات طويلة.

تعتبر السمبوسة المجمدة بكل أنواعها من أكثر الأطعمة التي يُقبل المواطنين على شرائها وتخزينها بالمجمدات في المملكة العربية السعودية.

هل تختلف نكهات التوابل والبهارات الموضوعة بالسمبوسك حال الحفظ بالتجميد؟
في كثير من الأحيان يتغير طعم التوابل المستخدمة أثناء تحضير السمبوسك بعد تجميدها، ولكن نتغلب على هذه المشكلة ببعض الأنواع التي لا يؤثر فيها عملية التجميد ولا يؤدي إلى تغير شكلها أو طعمها أو رائحتها حتى لو تعدت مدة الحفظ أكثر من عشرة أيام.

كم من الوقت تحتاج المعجنات المجمدة لتكون جاهزة للقلي؟
تقريبًا تحتاج إلى ساعة كاملة، حتى لا تتم عملية القلي أثناء التجميد أو بعد تشربها بالمياه الناتجة عن فك التجميد.


شارك عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top