ما هي أعراض وأنواع أورام الغدة الدرقية

صورة , رجل مريض , أورام الغدة الدرقية
آلام الرقبة

كيف يمكن أن يصيب الورم نفس الغدة الدرقية؟

وعن أورام الغدة الدرقية عرف “د. أحمد الخير” استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري. الغدة الدرقية أنها أحد أعضاء الجسم وهي أحد أعضاء الغدد الصماء الموجودة بالجسم، والتي تكون مرؤوسة من الغدد النخامية التي ترأس جميع الغدد بالجسم تقريباً، فالغدة الدرقية تأخذ شكل الفراشة وهي موجودة في منطقة حساسة بالجسم وهي المنطقة الأمامية من العنق، وقد يكون الورم بالغدة بارز يظهر للعيان وقد لا يكون بارز وهذا نعرفه من خلال التحاليل والسونار، وهناك فئات عمرية معينة تُصاب بمثل هذه الأورام أكثر من غيرها وهذا لا يمنع إصابة غير تلك الفئة ولكنهم أكثر عرضة للإصابة بورم الغدة والاشخاص أكثر عرضة من سن 30-50 سنة، وهذه الأورام قد تكون حميدة وقد تكون خبيثة، وكذلك قد تكون وحيدة وقد تكون متعددة العقد في منطقة واحدة من الغدة أو مناطق متعددة، وأيضاً قد تكون الاورام سائلة نستطيع سحبها أو صلبة فلذلك يجب أن نعرف أن هناك أنواع عديدة لأورام الغدة الدرقية، ولكن بحمد الله 95% من اورام الغدة الدرقية تكون حميدة وخاصة إذا كانت العقد متعددة، ويمكننا التمييز بين الورم الخبيث والحميد بحجمه فإذا كان أكبر من 1 سم فيجب أخذ عينه منه لأن هناك احتمالية ان يكون هذا الورم خبيث وإذا كان أقل فغالباً سيكون حميد ولا داعي للقلق.

أعراض أورام الغدة الدرقية

أجاب “د. أحمد” أن أبرز اعراض الغدة الدرقية أن يشعر الشخص بالاختناق، وعند الأكل يشعر بوقوف الأكل في حلقه، وأوقات نجد المصابين بأورام الغدة الدرقية لديهم بحة في الصوت لأن الورم يضغط على الأوتار الصوتية، وهذه أكثر الأعراض ظهوراً وكذلك شكل الرقبة قد يحدث به تغيير، وكذلك العامل الوراثي كبير جداً في اورام الغدة الدرقية

ما أنواع الأورام في الغدة الدرقية؟

قال “د. الخير” أنه كما تحدثنا يوجد أنواع خبيثة من أورام الغدة الدرقية ويوجد أنواع حميدة، ويتم تشخيصها بعد عمل سونار وأخذ عينة من الورم وتحليلها، وتكون نسبة الضبط في هذه العينة حوالي 80% أي أن هناك 20% في أن يكون التحليل خاطئ، ولتمييز هذه الأورام يجب عمل تحليل الغدة الدرقية للتأكد من أن عملها ليس به أي قصور، لأنه يمكن أن يكون هناك عقد أورام ولكن تكون وظيفة الغدة نشيطة وهنا نعرف مباشرة أن تسمم الغدة الدرقية أحادي العقد أو عديد وهنا لا يمكن أن يكون الورم خبيث، وعلاجه يكون بالأدوية أو الجراحة وغالباً نعطي جرعة من اليود المشع وهي تقضي على الأورام الحميدة.

وعند الحديث عن الأورام الخبيثة للغدة الدرقية قال “د. أحمد الخير” أن يوجد خمس أنواع لأورام الغدة الدرقية:
الورم الحُليمي:
سُمي بذلك لأنه يكون على شكل حُليمات تحت الميكروسكوب، وهي تعادل 80% من أورام الغدة الخبيثة، لكنها أكثر الأنواع بساطة ونسبة الشفاء منها 100%.
الورم الجُريبي: هذا النوع نسبته تقريباً 10%.
الورم الميدلري:
هذا النوع غير كل الأنواع لأنه غالباً ما يكون جيني ووراثي، ويصيب أكثر من فرد من الأسرة وهو يكون مصاحب لمتلازمات عند الشخص المصاب به، فيجب البحث عن أورام أخرى في الجسم يكون مصاب بها الشخص لاستئصالها وأخذ الإشعاع أو الكيماوي على حسب الحالة.
ورم Anaplastic: هو أخبث أنواع الأورام التي تصيب الغدة الدرقية، وهي حالة نادرة جداً نجدها كل 10-15 سنة، وهذا الورم يكون مؤلم جداً وقاسي جداً.
الورم الليمفاوي: وهي نفس الغدد الموجودة بالغدة الدرقية، وعند عمل السونار نبحث عن وجود عقد بها أورام في الغدد المحيطة بالغدة الدرقية.

أضف تعليق