ما هي أضرار سكر الدايت وكيف نخفف من تناوله

صورة , سكر , سكر الدايت , مرض السكر
سكر الدايت

يحذرالأطباء وأخصائي التغذية من السكر وخاصة سكر الدايت كونه أحد السمين الأبيض والذي يؤثر على الجسم وصحة الانسان بصفة عامة مما دفع الكثرين للبحث عن بدائل.

ما هو السكر البديل وماذا يختلف عن سكر النبات؟

قالت “د. وجدان” أخصائية التغذية” ما نعرفه هو السكر الأبيض العادي، لكن حين نتكلم عن السكر البديل أو سكر الدايت كما هو معتاد قوله، نجد أنه ينقسم إلى نوعين:
• سكر صناعي.
• سكر طبيعي.

النوع الصناعي: هو الاسبرتارم أو السكرين كما كنا نسمع قديما، وهناك السكر لوز، فما الفرق بينهما؟
الاسبرتارم: نحن كأطباء تغذية ننصح بتقليل هذه المادة فى كل عناصر التغذية لأنها سيئة إلى حد ما، والأضمن فيهم السكر لوز والسكرين لماذا؟ لأن هذه المواد لا تهضم في الجسم وليس فيها سعرات حرارية.

أما بالنسبة للاسبرتارم فكل 1 جرام به 4 سعرات حرارية. هذه بالنسبة للأشياء الصناعية والتي تصنف كالآتي:
• محليات صناعية.
• محليات طبيعية.

فالمحليات الصناعية هي هؤلاء الثلاثة السابق ذكرها.
أما المحليات الطبيعية هي: الفركتوز أو سكر الفاكهة، ولا ننصح به لكثرة مضاعفاته إذا ترسبت في الجسم،ويستسهله الناس، لأن الفاكهة يتم أكلها كثيرا وبشكل حر.

أيضا هناك السكر البني، والسكر النبات.فهناك من يقول أن سكر النبات يعتبر سكرا طبيعيا، لكنه مصنع إلى حد ما.

هل العسل والذرة من المحليات الطبيعية؟

تابعت “د. وجدان” نعم، العسل أصلا يعتبر محلي طبيعيا. فإذا أردنا أن نأخذ محلي طبيعي، نأخذ العسل.
يعتبر سكر الفواكة أخطر البدائل، فهناك الاستيفيا والتي تعتبر نبتة وليست سكر، ومن خصائصها أن الله جعل من خصائصها أن لها طعما حلوا، ولكن لا يتقبلها العديد من الناس لأن بها نكهة، فصار فيها تنوعا.

وتابعت الطبيبة:أما سكر النبات: هو القصب أو سكر الشمندر العادي، مضافا إليه بياض البيض ومياه وقليلا من الملح.

يتم تصنيع السكر النبات هكذا، وهذا طبيعي، نستطيع أن نضعه للأطفال لأنه سكر طبيعي، لأن بياض بيضه به كميات قلية
(5 لتر سكر قصب).

هل يعتبر سكر الدايت صحيحا مائة بالمائة؟

لا نستطيع القول بأن سكر الدايت صحيحا مائة بالمائة، لكن نستطيع أن نقول أنه يمكن استخدامه في حالات معينة.
مثال: الشكولاتة والحلويات، قد يكتب عليها عبارة ( خالي من السكر )، ثم حين تقلبيها تجدين فيها (تحتوي على الفركتوز – محليات صناعية).

هل هذا يعتبر جيدا لمن يعانى من مرض السكر؟

نعم، ممتاز. فنحن ننصح بالأساس أن تقلل من السكر ولا تلجأ إلى المحليات الصناعية، وإذا لجأت إلى محليات طبيعية فيجب عليك أن تقللها إلى أن تتعود تركها فيما بعد.

ولا يعد السكر ممنوعا على مريض السكر، فكما نعرف أنه عليه تناول السكر، في هذه الحالة عليه أن يقلل الكميات التي يتناولها من السكروالتي نستطيع أن نأخذها من الفاكهة الطبيعية أو العسل.

قد يكون غريبا تحلية الشاي بالعسل في البداية، لكن بعد ذلك سيتم التعود عليه.

هناك بدائل كما قلنا، السكر البني، والسكر البني يعتبرسكرا أبيض، ولكن الفرق بينهما هو أن السكر البني أعلى في نسبة الرطوبة لأننا نزعنا منه البيبسي.

هل يعد السكر البني صحيا أكثر؟

أردفت “د. وجدان” يعد السكر البني صحيا أكثر، لأن به معادن ( كالسيوم – مغنسيوم – بوتاسيوم )، ونسبة السكر فيه هي نسبة السكر الأبيض، فليس هناك فرق.
إذا زاد أي نوع من السكر طبيعيا كان أم صناعيا عن حده فسوف يتم تخزينه في الجسم، فجميع السكريات تعتبر مثل النشويات يتم تخزينها في الجسم على هيئة دهون.

فكما هو معروف ومصرح به من منظمة الصحة العالمية أن للجسم (6 ملاعق) يوميا من السكر، وليس معنى هذا أننا نضيف بأيدينا 6 ملاعق، ولكن المقصود بستة ملاعق هنا أي 6 ملاعق مقسمة على جميع محتويات الأكل وفي الإضافات التي تكون في السكر والشاي والقهوة إلخ.

عند تناول أكثر من 25 جرام ( 6 ملاعق )، فمعنى ذلك أن الترسبات الموجودة في الجسم تترسب إلى دهون.
ويعد العسل والاستيفيا محليات طبيعية وآمنة إلى حد ما.

هل تحذر الدراسات بشكل عام من كثرة استخدام سكر الدايت أم من كثرة تناوله؟

إذا تم تناول سكر الدايت ليوم أو يومين أوشهر أوشهرين ثم تم تركه، فليس هناك أية مشكلة، لكن الاستخدام المستمر هو ما يجعل هناك ترسبات منه في الجسم، فعلى مدار السنوات هو ما يسبب مشاكل في الكلى، ومشاكل في الكبد، وأحيانا يسبب مشاكل للمرأة الحامل التي ننصحها دوما بتخفيف المحليات الصناعية لأنها تؤثر في نسبة امتصاص الأدوية.

لماذا سكر الدايت منتشر ويتم تصنيعه بشكل واسع بالرغم من ضرره الكبير؟

نحن لا نستطيع منع كل شيء، فكل ما هو مضر موجود، فمثلا المشروبات الغازية نجد فيها أيضا المحليات الصناعية، حتى المكتوب عليها ( بها الاسبرتارم )، لا أحد يستطيع أن يمنعها، فهو موجود في السوق وعليه طلب، ولكن نحن نوعي الناس وننبههم إلى المفترض عليهم تناوله. إذا تم توعية الناس فلن يتم الطلب عليه كثيرا وسيتراكم في الأسوق والمحلات ومن ثم تبدأ الشركات في تقليل التوجه لتصنيعه.

هل يمكن لسكر الاستيفيا أن يسبب هبوط أو جفاف؟

من مميزات سكر الإستيفيا أن يعمل تعديل نسبة السكر في الدم ويعدل ضغط الدم لمرضى الضغط. على المريض أن ينتبه إلى تناول الإستيفيا عند تناول دواء الضغط أو دواء السكر وأن يراعي نفسه ويجعلها في المستوى الوسطي عند تناول الإستيفيا مع هذين الدوائين، فعند تناول الدواء ينزل زيادة على المعدل الوسطي.

كيف ننصح مرضى السكر؟

الحل هو: طالما عرف المريض ضررالسكر الأبيض وخطورته عليه، لابد أن يبدأ في التقليل منه، أو يستبدله بأشياء صحية مثل السكرالبني لأن به معادن.

نبدأ بتقليل كمية السكر، وننصح مريض السكر بأن يستغني عن السكر المضاف ويعتمد فقط على السكر الموجود في الأكل.
هذه من الأسباب التي تجعلنا نقول أنه على المرء أن يقيس ويعدل من استخدامه للسكرليتعود تركه فيما بعد، ومن ثم ننصح بالآتي:
ابدأ بشرب الماء كثيرا، ثم تعود أن تستطعم الشاي بطعمه.
عند طلب العصير، القهوة والشاي يجب عليك طلبه بدون سكر لكى تأخذ النكهة بشكل صحيح.

أضف تعليق