ما هي أسباب وعلامات نقص فيتامين هـ

Vitamin E ، فيتامين هـ ، فيتامين E ، صورة

فيتامين هـ أو فيتامين E هو واحد من الفيتامينات التي تذوب في الدهون وينتمي إلى مجموعة الفيتامينات المعروفة بحروف كلمة AKED وهي تلك الفيتامينات التي تحتاج إلى وجود أملاح الصفراء لامتصاصها وفيتامين هـ له دور أساسي وفعال في العمل كمضاد للأكسدة وعليه حماية الجسم من التأثير الخطير للجذور الحرة وسنتناول في هذا المقال بعض المعلومات الهامة عن نقص فيتامين هـ ومدي تأثير ذلك على خلايا وأجهزة الجسم المختلفة.

1. ما هي احتمالية نقص فيتامين هـ في الجسم البشري

نقص فيتامين هـ Vitamin E في الجسم البشري من الحالات النادرة والتي تحدث نتيجة اضطرابات في عملية امتصاص الدهون أو أيضها وليس نتيجة نقصه في النظام الغذائي عادة.

ويتم تشخيص حالة نقص فيتامين هـ بقياس معدله في بلازما الدم حيث يصبح المعدل أقل من 12 مللي مول في اللتر وذلك طبقا لدراسات المعهد الطبي الأمريكي.

2. ما هي أعراض وعلامات نقص فيتامين هـ

يسبب نقص فيتمين هـ عدد من الأعراض والعلامات منها ما يلي:
• مشاكل عصبية عضلية مثل فقدان التوازن مع الحركة وحدوث بعض الترنح والاصابة بالضعف والتعب.
• حدوث بعض المشاكل العصبية مثل عدم القدرة على نطق الكلمات بالطريقة الصحيحة واختفاء بعض ردود فعل الحركية مثل رد الفعل للأوتار العميقة عند ضربها، وكذلك فقدان القدرة على الاحساس بالاهتزاز وموقع الجسم بالنسبة للمحيط الخارجي.
• الاصابة بالأنيميا ونوع الأنيميا هنا هو ذلك النوع الناتج عن تكسر وتحلل كرات الدم الحمراء قبل انقضاء فترة حياتها ويحدث ذلك نتيجة نقص فيتامين هـ وعليه كثرة وزيادة الأثر المدمر للجذور الحرة على كرات الدم الحمراء فيصاب الشخص بالأنيميا بما فيها من أعراض الصداع والدوخة والتعب مع أقل مجهود والنهجان وزيادة ضربات القلب والشد العضلي وشحوب البشرة.
• حدوث مشاكل في  وتأثر الرؤية.
• حدوث اضطرابات في رد الفعل المناعي بالجسم.

3. ما هي أسباب نقص فيتامين هـ

كما سبق وذكرنا فإن نقص فيتامين هـ نادر الحدوث فلا يوجد أي تقارير أو إبلاغات طبية عن حدوث نقص في فتامين هـ نتيجة نقصع في النظام الغذائي للشخص ولكن يحدث النقص في بعض الحالات الفسيولوجية وبعض الحالات الأخرى المرضية ومنها ما يلي:
• الأطفال الخدج: وهم الأطفال الذين يولدون قبل الموعد المفترض لولادتهم.
• انخفاض وزن الجنين عند الولادة بحيث يكون الوزن عند الولادة أقل من 1500 جم.
• بعض الحالات النادرة مثل مشاكل أيض الدهون.
• بعض الحالات الجينية النادرة والتي يحدث فيها نقص منفرد لفيتامين هـ بالجسم مع حدوث الترنح وتحدث هذه الحالة نتيجة طفرة في جين البروتين الناقل للتوكوفيرول وبالتالي تكون قابلية امتصاص فيتامين هـ ضعيفة جداً مما يسبب مضاعفات عصبية والتي يتم حلها بتناول جرعات مرتفعة من فيتامين هـ.
• الحالات المرضية التي تسبب سوء امتصاص الدهون: من المعروف أن بعض الدهون الغذائية يحتاجها الجسم ليتمكن من امتصاص بعض الفيتامينات ومنها فيتامين هـ من تجويف القناة الهضمية إلي الدم، ولكن هناك بعض المشاكل الصحية التي تعوق امتصاص الدهون منها التليف التكيسي للبنكرياس وازالة كل أو جزء من المعدة والأمعاء ومرض كرون ونقص الانزيمات الهاضمة للبنكرياس وغيرها، ونلاحظ في هؤلاء الأشخاص الذين لا يستطيعون امتصاص الدهون أنهم يمررون البراز دهني ويعانون عادة من اسهال مزمن وانتفاخات بالبطن.

أضف تعليق