ما هي أسباب وعلاج مشكلة الشخير

صورة , مشكلة الشخير , النوم
مشكلة الشخير

40% من الرجال يعانون من مشكلة الشخير و 16 % من النساء يعانون من نفس المشكلة وهو أمر مزعج ومحرج لصاحبه كثيراً.

ما أسباب مشكلة الشخير ولماذا تكثر عند الرجال؟

بدأ ” د. رياض اللهيبي” أن مشكلة الشخير تظهر لأسباب جينية وأسباب لها علاقة بالفم، وقال أن السمنة من الأسباب الرئيسية للشخير والسمنة تزيد في الرجال عن النساء، فزيادة حجم الرقبة من أهم العوامل المؤثرة على الشخير، وأيضاً من الأسباب عدم الاعتراف والاحراج من الذهاب للطبيب يزيد من مشكلة الشخير، وبعض الناس يعانون من مشكلة الشخير فقط أثناء التعب الشديد أو وضعية الرأس الغير صحيحة أثناء النوم، وأضاف ” دكتور رياض ” أن بعض الناس يعانون من مشكلة الشخير عند النوم على ظهورهم فقط، وهؤلاء يجب عليهم النوم على جنبهم بوضع حزام ووضع أثقال لجعل النوم على الظهر صعب.

ما تعريف الشخير وما فكرة ظهوره؟

وقال “د. اللهيبي” أن فكرة الشخير أن كل عضلات الجسم ترتخي عند النوم، منها عضلات مجرى التنفس فوجود أي شيء يقفل مجرى التنفس يُظهر عرض مشكلة الشخير، ومن هذه الأشياء التي تقفل المجرى اللوزتين واللحمية عند الأطفال، وبعض الناس يكون الفك عندهم صغير وهنا يرجع اللسان ويقفل المجرى عند ارتخاء العضلات، وهناك بعض الأمراض التي تسبب مشكلة الشخير كالسكري والجيوب الأنفية وكل هذه الأشياء لها علاجات ويجب علاجها للتخلص من مشكلة الشخير، وأضاف كذلك أنه يفضل تجنب التدخين والوجبات الدهنية والدسمة قبل النوم لكي تحظى بنوم أفضل.

هل يحظى الشخص الذي يعاني من مشكلة الشخير بنوم جيد؟

قال “د. رياض” أن الشخص نفسه لا يكون لديه مشكلة ولكن المشكلة تكمن لدى الشريك، فهناك متلازمة الشريك، حيث أن الشخص الذي ينام مع الشخص الذي يعاني من مشكلة الشخير لا يستطيع النوم جيداً، ولذلك نجد أن بعض الشركاء ينام كل منهما في غرفة بسبب هذه المشكلة فالشخير يقلل من السعادة الزوجية.

وأنهى ” د. رياض اللهيبي” حديثه أن الذين يعانون من مشكلة الشخير ينامون بشكل جيد ولا تظهر لديهم مشكلة، أما إذا كانوا يعانون من عدم النوم الجيد فيجب التأكد من عدم وجود انقطاعات للنفس أثناء النوم، فيمكن أن يكون الأكسجين لا يصل جيداً للمخ وهذا يؤدي لأمراض أخرى كجلطات القلب والمخ والاكتئاب والقلق، وكذلك ارتفاع ضغط الدم.

ما الأثار النفسية التي يعاني منها الشخص الذي يشعر بالشخير؟

قال ” د. أحمد الزهراني” الاستشاري النفسي والاسري. أن حاجة الإنسان إلى النوم حاجة فطرية مهمة وملحة كحاجته إلى الماء والغذاء، وبالنسبة لمشكلة الشخير أو إضرابات التنفس أثناء النوم قد تسبب مشكلة نفسية لدى الإنسان وهي عدم التعامل الأمثل معها بطريقة مناسبة و الاحراج من علاجها، وأضاف كذلك أن هذه المشكلة يمكن أن تؤدي لمشاكل كثيرة بين الزوجين بسبب عدم نوم الطرف الأخر بشكل جيد وقد تصل هذه المشاكل إلى حد الانفصال إذا لم يكن هناك محاورة ووصول إلى حل جذري للمشكلة، فيجب على الإنسان أن يحمي نفسه وغيره ويجب عليه مواجهة المشكلة والوصول إلى العلاج اللازم للتخلص من مشكلة الشخير.

أضف تعليق