ما هي أسباب وعلاج حساسية الأنف

صورة , حساسية الأنف , الأنفلونزا , حساسية الربيع
حساسية الأنف

ما وظيفة الأنف؟

وعن حساسية الأنف قال “د. محمد البيجيرمي” استشاري الأنف والأذن والحنجرة. الأنف لها وظائف عديدة وعظيمة حقيقةً ومن أهمها: أنها مجرى التنفس والهواء، وتقوم بتنقية الهواء من الغبار ومن البكتيريا. أما الغشاء المخاطي مزود بأهداب ويُفرز الكثير من المخاط ويقتل البكتيريا الداخلة، وتتم هذه العملية وفقًا لميكانيكية معينة وهي أن الغشاء المخاطي أو المخاط المُفرز عبارة عن جزئين: جزء سطحي لزج، وجزء سفلي ملاصق للأهداب غير لزج أو لين، بحيث أن الأهداب تتحرك فيه وتدفع الجزء اللزج الذي يصطاد البكتيريا وتدفعه إلى الداخل، وحتى حين يبلعه الإنسان يدخل على العصارة المعدية وتُقتل البكتيريا.

الوظيفة الأخرى ترطيب الهواء، وهي وظيفة بالغة الأهمية، لأنه حتى يتم الإستفادة من الهواء يجب أن يدخل مُرطبًا وفيه القليل من الماء وليس جافًا، وقد أشار إلى ذلك ابن القيم وقال متسائلًا: “كيف نصب الله هذه الأنف وجعل الهواء يدخل فيها فيصل لطيفًا أي مرطب إلى الرئة”.
ولها وظيفة أخرى أيضًا وهي تدفئة الهواء حال الوجود في المناطق الباردة، فالأنف لها قدرة عجيبة على ذلك، ففي مناطق القطب الشمالي مثلًا وحين يكون الهواء -30 يدخل في البلعوم الأنفي وقد وصلت درجته إلى 34 درجة أي قريبًا من حرارة الجسم.

ما المقصود بحساسية الأنف؟

عرف “د. البيجيرمي” حساسية الأنف بأنها تفاعل الغشاء المخاطي للأنف نتيجة دخول جسم غريب عن جسم الإنسان أو عن الأنف، فيتفاعل معه الغشاء المخاطي بإفراز مواد تساعد على الأعراض المسببة لهذه اللحساسية مثل الإستامين وغيرها من المواد المشابهة. والمقصود بالجسم الغريب هي أجسام من خارج جسم الإنسان، ومعظم هذه الأجسام الغريبة تدخل عن طريق الإستنشاق وقليل منها عن طريق الأكل.

ما هي أنواع حساسية الأنف؟

أوضح “د. البيجيرمي” أنواع حساسية الأنف وهي:
نوع موسمي أي ينتشر في فصول معينة من السنة مثل الربيع، ونوع يُصاب به الأشخاص طوال السنة.

تختلف حساسية الأنف في الحدة والشدة من شخص لآخر، فقد تكون شديدة جدًا، لذلك يُطلق عليها في بعض الدول حمى القش، وليس معناها إرتفاع درجة حرارة الشخص، ولكن لإنتشارها بشكل وبائي بين الناس كأنها حُمى معدية. وتختلف أيضًا في موسميتها، فبعض الأفراد تُصاب بها في موسم معين من العام وبعضهم يصاب بها في أي وقت في العام.

ما هي أعراض حساسية الأنف؟

وأردف “د. البيجيرمي” أهم عَرض للحساسية هي العطس الشديد، ويكثر دائمًا في الصباح الباكر، نظرًا لإنتشار حساسية حشرات الفراش والغبار بين الناس، فيُصاب بالعطس عدة مرات، ثم يخرج مخاط سائل بكثرة في بعض الأحيان.
الشعور بالحكة الشديدة في الأنف وخصوصًا عند الأطفال.

كما يوجد في بعض الأحيان تلازم 3 أعراض هامة وهي:
إنسداد للأنف نتيجة لوجود لحميات في الأنف خصوصًا للأطفال، ربو شُعبي، حساسية لبعض المسكنات مثل الفولتارين والبروفين.
وجود تورم حول العين أحيانًا.
في الحالات المتقدمة انسداد في الأنف وصداع وهو عَرض ثانوي.

هل يمكن انتقال حساسية الأنف بالوراثة؟
يمكن ذلك في كثير من الحالات، حيث أن المركبات الجينية والإستعداد المناعي عند الشخص قد يرثه من عائلته وتوريثه لأولاده، كذلك العائلة الواحدة تعيش في نفس المكان لذلك يتعرضون لنفس أسباب الإصابة بالحساسية، وبالتالي وجودها وسهولة الإصابة بها عند الأسرة الواحدة.

حساسية الأنف لها علاقة وثيقة بحساسية العين، فعادة المصابون بحساسية الأنف يصابون بحساسية العين وإحمرارها وتورم الجفون وحكة في العين.

ما أبرز طرق العلاج لحساسية الأنف؟

أبرزها مضادات للإيستمين، ومنها ما هو منوم للمريض. الكورتيزون الموضعي بالبخاخة أو جرعات صغيرة عن طريق الفم، والجرعات الصغيرة منه تعطي نتائج تصل إلى 80% وتتجنب أكثر من 90% من الآثار الجانبية للكورتيزون، والكورتيزون الموضعي مفيد جدًا وإن كان إستعماله على المدى الطويل له آثار الجانبية مثل جفاف الأنف، لكنه لا يُحدث آثار جانبية داخل الجسم نظرًا لصغر الكميات.
ويوجد علاجات مناعية وتكون بعد عمل اختبار لمعرفة المواد المسببة للحساسية عند الشخص، ونقوم بحقنه بهذه المواد لكي تزيد الأجسام المضادة ضدها وتقليل التفاعل المناعي معها.

الأمر كذلك للأشخاص المصابون بالحساسية المستمرة طوال العام، فأفضل علاج لهم هو اختبار المواد المسببة لحساسية الأنف والإبتعاد عنها.

ومن أهم أسباب الحساسية طوال العام هي حشرات الفراش، وهي تشبه الخنفساء ولكنها دقيقة جدًا في الحجم ولا تُرى إلا بالمجهر، هذه الحشرات تتغذى على بقايا الجلد المقشر وبصيلات الشعر والتي تتواجد على الفراش أثناء النوم، وفضلات هذه الحشرات تتناثر مع الغبار وتسبب الحساسية طوال العام. لذا وجب تعريض الفراش للشمس وغلي الفراش بماء ساخن مرة أسبوعيًا على الأقل، وإزالة الأتربة بشفطها من الأركان المختفية في غرفة النوم، وتجديد الهواء وضوء الشمس في الغرفة باستمرار، ويمكن طرد هذه الحشرات أيضًا بإستخدام عطر اللافندر أو رش مشروب النعناع ببخاخة فهما يساعدان في القضاء على هذه الحشرات.

ما فوائد الشعيرات الموجودة داخل الأنف؟
شعيرات الأنف لها فائدة كبرى وهي أخذ الأجسام الغريبة وحجزها قبل الدخول للأنف، فإزالة مثل هذه الشعيرات يحرمنا من هذه الفائدة، إلى جانب أن نتفها قد يُسبب الإلتهابات، فيُفضل عدم إزالتها إلا إذا كانت مبالغ فيها وتنمو بشكل كثيف فتُقص فقط للتقصير.

ما التدخل الجراحي للتخلص من الإفرازات المخاطية؟
إذا كان الأمر خاص بالإفرازات فقط حتى لو كمياتها كبيرة فالجراحة لا تفيد، فالعلاج بالإستنشاق وغسيل الأنف أفضل، حيث يتم استنشاق ماء دافيء بالملح بتركيز طبيعي لا يزيد بشكل صارخ، وتوجد مستحضرات جاهزة منه يمكن غسيل الأنف بها. وتوجد مجموعات من العلاجات الطبيعية مثل العسل وحبة البركة….إلخ.
والتركيز الطبيعي للملح يقوم بفتح الأنف لأنه يمتص الماء من القُرينات، والتركيز الطبيعي هذا يكون ربع لتر ماء عليه ملعقة ملح صغيرة ممسوحة.

أسباب استمرار حساسية الأنف

يرجع هذا إلى التواجد في بيئة ينتشر فيها المواد التي تسبب حساسية للأنف للشخص، فالحل هو تغيير هذه البيئة. وإذا كان التغيير صعب تُوضع خطة علاج تبدأ بالتعرف على مسببات الحساسية وعلاجها دوائيًا.
هل إنسداد إحدى فتحتي الأنف من أعراض حساسية الأنف؟
إنسداد إحدى فتحات الأنف شيء طبيعي، فخلق الله للأنف يُتيح ذلك لاستراحة كل مجرى وعمل الآخر، فليس مؤشر في كل وقت على الحساسية. وقد يكون الأمر ناتج عن إلتهابات وتضخم القُرينات وليس الحساسية.

ما علاج حساسية الربيع؟

غسول الأنف من أهم العلاجات للتخلص من كل الأجسام العالقة داخل الأنف، بجانب أقراص الحساسية، ومن الممكن العلاج بجرعة صغيرة من الكورتيزون سواء كان موضعي بالبخاخة أو عن طريق الفم.
هل الإصابة بالإنفلونزا المستمرة دليل على حساسية الأنف؟
تختلف الإنفلونزا عن الحساسية فهي ناتجة عن فيروس، وتُسبب إنسداد الجيوب الأنفية وإلتهابات القُرينات والرشح الدائم، ولكن هذه لست أعراض حساسية لذلك يجب علاج الإنفلونزا أولا للتخلص من هذه الأعراض.

هل بعض الطعام من مسببات حساسية الأنف؟

هناك 3 أنواع من الأغذية تؤثر على الأنف:
أغذية تسبب الحساسية: مثل الموز والفراولة، بعض الخضروات، بعض الذرة والقمح لبعض الناس، اللبن البقري وخصوصًا للأطفال الذين لم تتم رضاعتهم طبيعيًا. فأثبتت العديد من الدراسات إلى أن هناك علاقة كبيرة بين بعض الأطعمة وحساسية الأنف. ولكن حساسية المأكولات عادة لا تُسبب العطس ولكن تسبب إنسداد في الأنف والصداع.
أغذية تتسبب في بعض أمراض تُشبه الحساسية (نتيجة للتذوق)، وهي ناتجة عن بعض التوابل التي تُسبب إفراز الأنف وإلتهابها والرشح إلا أنها لا تعتبر حساسية.

أغذية تقي من الحساسية وهي الأطعمة المضادة للأكسدة، مثل البقدونس والكيوي وكثير من الخضروات، وحبة البركة والعسل والكركم. فطبقًا للأبحاث تُعتبر حبة البركة أغنى مأكول على وجه الأرض مضاد للأكسدة.

هل توجد علاقة بين حساسية الأنف وبعض أمراض الدماغ؟

هناك صلة تشريحية بين الأنف والدماغ وهي كالتالي:
الأنف تحت تجويف المخ مباشرة.
كثير من أعراض الحساسية تُؤثر في الدماغ وأبسطها الصداع.
الغدة النخامية تبرز في الجيب الأنفي الوتدي، وهي أحد الطرق المؤدية للدماغ في الجراحة.
عصب الشم في الجزء الأمامي من الأنف يخرج من بُصلية الشم الموجودة في المخ، وتمشي في ثقوب غربالية وتنتشر في الأنف فتعمل حاسة الشم.
هذا الترابط التشريحي يجعل الإثنان يؤثران في بعضهما البعض.

هل يوجد علاقة بين حاسة الشم وحساسية الأنف؟
فقدان حاسة الشم له سببين أساسيين:
إنسداد في الأنف بحيث لا تصل الأبخرة والروائح إلى عصب الشم الموجود في سقف الأنف بدرجة جيدة، وهذا الإنسداد نتيجة لحساسية الأنف أو تضخم القُرينات أو وجود لحميات. ويسمى فقدان الشم التوصيلي. وهذه هي العلاقة بين حساسية الأنف وحاسة الشم.
ما يُعرف بفقدان الشم الحسي، وينتج عن تعب العصب نفسه أو موته وبالتالي لا يعمل ولا يشعر، وينتج ذلك عن بعض الإلتهابات الفيروسية أو إنقطاع العصب بعد الحوادث التي تصيب الإنسان كحوادث السيارات وجراحات المخ.

هل سماعات الهواتف النقالة تسبب الحساسية؟

من أبرز أخطار السماعات المتحركة:
وجود الصوت العالي داخل الأذن، الأمر الذي يُسبب تعب عصب السمع وبعض الصمم خاصة في الترددات العالية.
الحكة الموجودة في الأذن تُسبب نمو بعض الفطريات في الأذن.

في المناطق الحارة ينتشر الكثير من الغبار نظرًا لجفاف الهواء، وبالتالي سهولة الإصابة بالحساسية. لذا فاستعمال الكمامات ومكيفات الهواء في أوقات الغبار الشديد مفيد لتجنب دخوله للجسم.

ما أسباب فقدان حاسة الشم وزيادة المخاط بعد الإستيقاظ من النوم؟
هذه من حالات الحساسية الشديدة، فيُنصح الفرد بتنظيف الأنف جيدًا بعد الإستيقاظ للتخلص من كل المخاط المتراكم أثناء النوم، وعلاج حشرة الفراش بالتنظيف والشمس، ومع زيادة الحالة يجب إستشارة الطبيب لوصف العلاج.

ما العلاقة بين حساسية الأنف والجهاز التنفسي والصدر؟

توجد علاقة مباشرة ومهمة بين حساسية الأنف والجهاز التنفسي، فهناك العديد من أنواع الحساسية تسبب ضيق في التنفس نتيجة لإنقباض الشعب الهوائية وهي ما تسمى بحساسية الصدر، وعادة ما يحدث هذا نتيجة لأن الأنف والصدر يتعرضا لنفس المادة التي تُستنشق فتؤدي لمجموعة من التفاعلات، فبالنسبة للأنف تحدث تضخم في القُرينات والغشاء المخاطي فتنسد، وإنقباض في الشعب الهوائية في الصدر فيضيق التنفس والكحة.
أيضًا قد تنزل إفرازات الأنف على الصدر وتسبب الحساسية، وكذلك لحمية الأنف قد يكمن فيها عدد من الفيروسات والتي من الممكن أن تسبب إلتهابات صدرية.

يوجد تشابه كبير بين أعراض حساسية الأنف والإنفلونزا الموسمية، لكن الإنفلونزا الموسمية عادةً تكون بدايتها حادة وتسبب إنسداد الأنف وارتفاع في درجة حرارة الجسم، وقد تتطور الحالة وتزيد مدتها عن 4 أيام ويتغير شكل المخاط ولونه الأمر الذي يدل على وجود بكتيريا زادت من الحساسية. أما الحساسية فأُولى أعراضها استمرار العطس مع إفرازات مخاطية مصاحبة له.

إرتجاع المريء ينتج عن ارتجاع الحامض من المعدة إلى البلعوم مما يسبب إلتهابات البلعوم والحنجرة، وينصح هذا المريض بالإبتعاد عن المأكولات التي تسبب الحموضة والدهون، واستشارة الطبيب لوصف العلاج المُخفض لنسب الحامض في المعدة. ولكنه بعيد عن كونه عَرض للحساسية.

نسبة الشخير من الأنف لا تتعدى 10%، أما النسبة الأعم يكون من اللسان وتضخم اللوزتين وزيادة الوزن وطريقة النوم. وبالتالي ليس حساسية بالأنف.

هل حساسية الأنف تُسبب الشخير والدوار وآلام المعدة؟
كلمة دوار تشير إلى عَرضين، الغثيان ويكون ناتج عن هبوط في الدورة الدموية. أما عدم الإتزان يكون بسبب خلل في الأذن الداخلية، والتي لها الفحوصات والعلاجات الخاصة. حساسية الأنف نادرًا جدًا ما يكون لها علاقة بالدوار والغثيان.

حساسية الأنف ليس من أعراضها التشنجات والحمى وإنقطاع النفس. فإنقطاع النفس قد يكون نتيجة لوجود لحميات – وبخاصة عند الأطفال، أما التشنجات فتنتج عن إلتهابات فيها حُمى وهذه بعيدة عن الحساسية.

أضف تعليق