ما هو مرض العصب الخامس

صورة , الدماغ , العصب الخامس

الفرق بين العصب الخامس والسابع

قال “د. جمال خالد الأخرس” استشاري أمراض الدماغ والأعصاب. يعتبر العصب الخامس والسابع أعصاب الدماغ الاثنا عشر. يمكن للعصب السابع أن يحدث له اعتلال نتيجة لفحة هواء أو التعرض لبرد الشديد.

أما عن أعراض اعتلال العصب السابع فتكون على شكل انحراف الفم لليمين أو الشمال باتجاه معاكس للعصب كما أن اعتلال العصب السابع لا يصاحبه أي نوع من أنواع الآلام وإنما فقط اعتلال في عضلة الوجه ناتج عن اعتلال العصب.

وتابع الدكتور “جمال خالد الأخرس” أما عن العصب الخامس فهو العصب الذي يصاحبه آلام شديدة جداً بجانب أنه العصب الذي يخرج من جسر الدماغ وله ثلاثة أفرع أولهم هو فرع العين المسئول عن منطقة العين والجبين ومقدمة الرأس، كما أن الجزء الثاني مسئول عن الوجه والفك العلوي بالإضافة إلى الجزء الثالث المسئول عن الفك السفلي.

تكمن وظيفة العصب الخامس عند الإنسان في الإحساس بالألم ونقل الإحساس بالألم إلى الدماغ كما أن آلام الأسنان في النهاية هي قد تكون آلام فرعية للعصب الخامس.

أسباب اعتلال العصب الخامس

عادةً ما يأتي العصب الخامس بدون سبب في معظم الحالات ويكون ذلك بنسبة 80 إلى 85% من حالات تهيج أو التهاب العصب الخامس، لكن على الجانب الآخر هناك أسباب أخرى للعصب الخامس لعل من أهمها مرض السكري بجانب التهاب المادة البيضاء في الدماغ وهو مرض التصلب اللويحي في جبهة الدماغ والتي تؤدي إلى تهيج العصب الخامس، بالإضافة إلى أنه في بعض الأحيان يمكن للأورام الدماغية أن تتسبب في اعتلال العصب الخامس، كما يمكن أن يظهر هذا الاعتلال دون سبب واضح وتختلف أعراضه من شخص لآخر.

وأردف ” الأخرس” تعتبر آلام العصب الخامس شديدة نوعاً ما وتصيب النساء بدرجة أكبر من الرجال كما أنه يصيب الفئات العمرية الأكبر من 50 سنة عن غيرهم ولكنه قد يصيب أيضاً صغار السن، لذلك عند الشعور بأعراض اعتلال العصب الخامس يجب استشارة طبيب الدماغ أو الأسنان أو طبيب الأنف والأذن والحنجرة حتى يمكنه تشخيص المرض بطريقة صحيحة والذي يعتمد في الأساس على كلام المريض وطريقة وصفه للأعراض التي يشعر بها والتي تشبه الكهرباء والآلام الشديدة في كثير من الأحيان والتي قد تستمر طوال اليوم مع المريض حتى أن بعض المرضى ينزل وزنهم بدرجة كبيرة نتيجة الإصابة والتعرض للعصب الخامس.

مدة استمرار العصب الخامس وكيفية علاجه

تختلف مدة استمرار العصب الخامس من شخص لآخر حيث أن هناك بعض الأشخاص الذين يستمر عندهم هذا المرض لمدة شهر أو شهرين كما أن هناك البعض الآخر الذين يلازمهم هذا المرض طوال العمر.

وأخيراً، في الغالب يبدأ معظم المرضى في علاج هذا المرض دوائياً لكن يجب علينا الإشارة إلى أنه قبل اللجوء للعلاج يجب علينا عمل صورة رنين مغناطيسي للدماغ وشرايين الدماغ حتى يمكننا استثناء أي شيء عضوي أثناء العلاج.

أضف تعليق