ما هو علاج آلام الدورة الشهرية

آلام , الدورة الشهرية, menstruation , صورة

آلام الدورة الشهرية

غالباً ما تصاحب الدورة الشهرية آلاما عند معظم الفتيات، ويختلف حدة الألم من بسيط إلى غير محتمل. ويعتبر أول علاج لهذه الآلام هي مضادات الالتهاب والمسكنات التي لا تحتوي على كورتيزون، ويحدد نوع المسكن على حسب استجابة كل شخص على حدة، ويُفضل أن يأخذ الدواء يوم أو يومان قبل بداية الدورة الشهرية. وتعمل هذه المسكنات على وقف تصنيع البروستاجلاندين في الجسم ” من المواد الموصلة للشعور بالألم”.

علاج آلام الدورة الشهرية

ومن الممكن أيضًا استخدام أدوية منع الحمل عن طريق الفم أو المهبل أو من داخل الرحم، وهي تعمل عن طريق تقليل نمو نسيج الرحم، ولكن حتى الآن الأبحاث الذي أثبتت فعالية هذه الأدوية في علاج ذلك الألم قليلة وتقول أن فعالية تلك الأدوية محدودة في علاج آلام الدورة.

• ولكن أثبتت هذه الأدوية فعاليتها في علاج آلام الدورة الناتجة عن الانتباذ البطاني الرحمي “وهو نمو نسيج الرحم في أماكن مختلفة في الجسم خارج الرحم

• استخدام الأدوية التي تساعد على ارتخاء الرحم، يمكن استخدام الأدوية التي تثبط الدورة الشهرية ولكن هذه الأدوية لا تُكتب إلا للحالات المتكررة التي تكون مشكلتها أكبر من مجرد آلام شهرية مثل الانتباذ البطاني الرحمي أو آلام الحوض المزمنة.

• وهناك أبحاث معدودة أثبتت أن هناك طرق لعلاج آلام الدورة الشهرية غير الطريق الطبية، مثل المياه الساخنة الموضعية يمكن أن تحل محل المسكنات، وهناك دلائل غير كافية تقول أن العلاج بالإبر الصينية أو اليوجا أو المساج أو المشروبات الساخنة يمكن أن يساهموا في تقلل ذلك الألم.

• 22 دراسة أُجريت في إيران والباقي في البلاد متوسطة الدخل، والتي ضمت ١2 نوع علاج بالأعشاب والتي تضمنت ( البابونج الألماني، القرفة، الورد الجوري، الشبت، الشمر، الحلبة، الزنجبيل، الجوافة، الراوند، حليب الشوك، حشيشة الهر “فاليريان”، نبات زاتاريا ) وخمس مكملات غذائية غير عشبية : ( زيت السمك، الميلاتونين، فيتامين ب ١، فيتامين e، وكبريتات الزنك ) بمختلف الأشكال والجرعات، وميزة الأدوية غير الطبية هي تجنب الآثار الجانبية للأدوية، فعلي سبيل المثال: الإكثار من استخدام الأدوية يشكل خطرًا كبيرًا علي وظائف الكلى.

• ممارسة الرياضة يوميًا تساعد على تقليل آلام الدورة الشهرية، حيث أن الرياضة تساعد علي تنشيط الدورة الدموية بصفة منتظمة وتقليل الكوليسترول في الدم وتحسين وظائف القلب والرئة وتخفيض ضغط الدم وتساهم أيضا في تقليل الأرق، وتقليل الطعام الذي يحتوي علي الدهون وتغيير النظام الغذائي ككل، وهناك دراسات حالية عن إذا كان إيقاف التدخين يساهم في تقليل آلام الدورة الشهرية.

• قد أثبتت دراسة فعالية فيتامين ب ١ بجرعة ١٠٠ جم يوميًا في علاج آلام الدورة الشهرية لأكثر من ٥٠٠ سيدة هندية تتراوح أعمارهم بين ١2 ل 2١ سنة، ولكن لم يتضح بعد إذا كان الفيتامين ذو فعالية في علاج السيدات في جميع أنحاء العالم باختلاف أنظمتهم الغذائية أم لا. وأيضًا أثبتت دراسة أن فيتامين e يوميًا لمدة خمس أيام بداية من يومين في الدورة الشهرية يساعد في تخفيض الألم.

• أما في الحالات الحادة التي لا تستجيب للعلاج ويصعب معها العيش وممارسة الأعمال اليومية، يمكن أن يتخذ الأطباء قرارًا بإزالة الرحم أو قطع أجزاء من الأعصاب الموصلة للحوض.

أضف تعليق

error: