ما هو زيت الأرجان

صورة , زيت , زيت الأرجان

ما هو زيت الأرجان؟ وما هي فوائده؟

قالت أخصائية التغذية العلاجية “رند الديسي” يعتبر زيت الأرجان من أشهر الزيوت التي تستخدم في دولة المغرب لأنه يحتوي على فوائد غذائية عديدة بالإضافة إلى أنه يستخدم كمستحضر تجميلي لصحة الجسم من الخارج حيث وضعه على الجلد أو الشعر يعطي فائدة عالية لصاحبه كما أن لزيت الأرجان طعم زكي مثل طعم المسكرات ويمكن إضافته للسلطات كما أنه لا يُفضل استخدامه في الطبخ لأنه يحترق على درجة حرارة قليلة مما يقلل من فائدة الغذائية وتصبح له أضرارا أكثر من فوائده المعروفة عنه، وهنا يمكن القول بأن زيت الأرجان له 5 فوائد مهمة للإنسان وهي:
يحتوي زيت الأرجان على المواد الغذائية الضرورية للجسم كما أنه مكون من 40% من omega6 و60% من omega9.

يعتبر الأوميجا6 هو الزيت أو المكون الرئيسي لزيت الزيتون، لذلك يمكننا أن نشبك زيت الزيتون بزيت الأرجان الذي يعتبر بمثابة دهون غير مشبعة أحادية ذات قيمة غذائية كبيرة للحماية من الأمراض كما أنه يحتوي الأوميجا6 على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، لذلك يمكننا التركيز على تناول زيت الأرجان عند التعرض لأية أمراض التهابية.

أما الفائدة الثانية لزيت الأرجان فتكمن في أن هذا الزيت يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E الذي يدخل في معظم مستحضرات التجميل كما أنه يعتبر أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون، لذلك يجب علينا تناول هذا الفيتامين مع الدهون حتى يمكننا تعزيز امتصاصه بصورة جيدة.

وتابعت “رند الديسي” يحتوي فيتامين E على العديد من مضادات الأكسدة كما أنه يقي الإنسان من الأمراض الالتهابية لأنه يقلل من التهابات الجسم بدرجة كبيرة بجانب أنه يحتوي الميلاتونين الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة التي تقي من تشكل الخلايا الحرة في الجسم.

كيف يمكن استخدام زيت الأرجان؟

يمكننا تناول زيت الأرجان وإضافته على السلطة أو الخضروات الباردة مما يعود بصحة جيدة للقلب لأنه يحتوي على الأوميجا 9 الذي يساعد على التقليل من نسب الكوليسترول الضار LDL ويرفع من نسب الكوليسترول الجيد HDL وهي ثالث الفوائد التي تميز زيت الأرجان.

هناك أحد الدراسات التي أثبتت أن استخدام زيت الأرجان يقلل من نسب السكر الصيامي بالإضافة إلى أنه يخفف من مقاومة الأنسولين في الجسم بالنسبة لمرضى السكر.

وأخيراً، لا يجب علينا نسيان أن من فوائد زيت الأرجان أنه يساعد على تأخير علامات تقدم العمر لما به من فيتامينات تساعد على تمدد الجلد بالإضافة إلى زيادة ترطيب الجلد.

وأردفت “رند الديسي” على الجانب الآخر وكما سبق الذكر يمكننا استخدام زيت الأرجان على الشعر أو الجلد ولكن يجدر علينا الإشارة إلى أن المواد الغذائية المستخدمة في زيت الأرجان المستخدم في الغذاء تختلف عن المواد التي تستخدم كمستحضرات تجميلية لما به من بعض المواد الغذائية الأخرى المضافة إليه حتى تعزز من امتصاصه للجلد.

ما الفرق بين زيت الزيتون وزيت الأرجان؟

هناك تشابه كبير بين زيت الزيتون وزيت الأرجان إلا أن زيت الزيتون يظل هو الزيت الأكثر فائدة مقارنة بزيت الأرجان الذي يتفوق على زيت الزيتون في أنه يحتوي على نسب أعلى من الفيتامينات بالإضافة إلى دوره في ترطيب الجلد بجانب كثافته القليلة عن زيت الزيتون مما يعطيه ملمس أخف من زيت الزيتون عند وضعه على الشعر أو الجلد.

وأخيراً، من الأفضل استهلاك زيت الأرجان في الطهو بجانب إمكانية استهلاكه في نفس الوقت كمستحضر تجميلي للجلد أو الشعر للحد من علامات التمدد، لذلك يُنصح دائما للمرأة الحامل بضرورة استخدام زيت الأرجان خاصة على منطقة البطن للوقاية من التشققات.

ما هي المواد التي تعزز من امتصاص زيت الأرجان؟

من الضروري أن يقترن زيت الأرجان مع بعض المواد الدهنية التي تعزز من امتصاصه بدرجة كبيرة مثل بعض الفيتامينات التي تذوب في الدهون كفيتامين A وفيتامين D وفيتامين E وفيتامين K، لذلك يجب أن يقترن تناول زيت الأرجان مع بعض الأغذية الدهنية التي تحتوي على تلك الفيتامينات مثل البطاطا الحلوة واللحوم والكبدة وغيرها من الأغذية الأخرى، كما أنه لا يُفضل تناول بعض الفيتامينات الأخرى التي تذوب في الماء كفيتامين C&E مع المواد الدهنية التي تعيق من امتصاصها في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى