ما هو النقرس الكاذب وما علاجه

النقرس ، علاج النقرس ، احمرار الجلد
النقرس الكاذب – أرشيفية

يعتبر النقرس الطبيعي عبارة عن هجمات أو أوجاع بالمفاصل كما أنه يختلف عن مصطلح جديد يسمى بالنقرس الكاذب، وسيحدثنا بإستفاضة عن هذا الموضوع ”  الدكتور / جريس الداوود – أخصائي أمراض المفاصل والروماتيزم”

لماذا يسمى النقرس الكاذب بهذا الاسم؟

يسمى النقرس الكاذب بهذا الاسم لأنه يشبه النقرس الطبيعي حيث أنه يصيب المفاصل كما أنه عند سحبه من المفصل يمكن أن يخرج أنواع من الكريستال التي بالنقرس، لكن عند دراسة نوع الكريستال ودراسة أعراض النقرس الكاذب وجدنا أن الكريستال الموجود بالنقرس الكاذب يختلف كثيرا عن الكريستال الموجود بالنقرس الطبيعي أو الأصلي حيث أن المادة الموجودة في النقرس الطبيعي هي اليوريك أسيد أما في النقرس الكاذب فهي مادة الكالسيوم بيروفيساي إلى جانب الكريستال في النقرس الطبيعي يشبه الإبرة لكن في النقرس الكاذب تشبه الاسطوانة لذلك من هنا تأتي تسمية النقرس الكاذب.

وأضاف الدكتور ” جريس الداوود “: للنقرس الكاذب عدة أعراض ومن احدى أعراضه هجومه على مفصل ما وهذا ما يشبه فيه النقرس الطبيعي حيث أكثر المناطق التي تصاب به هو مفصل الإبهام لكن في النقرس الكاذب يصاب مفصل الكاحل والركبة بشكل أكبر كما أن حدة الألم في النقرس الكاذب تكون أقل من النقرس الطبيعي ولكن تمتد لفترة أطول حيث أنه قد يمتد إلى 10- أو 14 يوم مقارنة ب 7 أيام فقط للنقرس الطبيعي، كما يسمى النقرس الكاذب في اللغة الإنجليزية باسم السيدوجاود أو تكلس الغضاريف.

يعتبر النقرس أخف من النقرس الكاذب لأن المريض في حالة التزامه بالعلاج يمكن علاجه بكل سهوله.

يعتبر سبب النقرس العادي هو ارتفاع اليويك أسيد الذي كنا نتوقع أن يكون سببه أكل اللحوم ولكن اخُتلف على هذه النظرية حيث أن 90% من أسبابه هو عدم فرز الكُلى بالكمية الكافية.

أما عن أسباب النقرس الكاذب فهي غير معروفة حتى الآن لكن يمكن أن يكون للعامل الوراثي دور كبير في ظهور هذا المرض إلى جانب ارتباطه بالعمر واقترانه ببعض الأمراض الأخرى مثل ازدياد نشاط جارت الغدة الدرقية ونقص الماغنسيوم وارتفاع الفسفور إلى جانب مرض الهيموكرومتوتس أو ترسب الحديد والنحاس في الجسم، كما أنه مع كبر العمر تزداد نسبة الإصابة بالنقرس الكاذب حيث أنه يبدأ بعمر الأربعين في الازدياد.

من أكثر أنواع النقرس تكرارا هو اكتشاف المرض بالصدفة عن طريق الأشعة التي تبين تكلس المفصل أو وجود تآكل بالمفصل كما يعتبر هو نفس النقرس الطبيعي أو العادي في أعراضه ويختلف فقط في ترسب الحديد على الغضاريف.

وتابع الدكتور ” جريس “: هناك في بعض الحالات لمرض النقرس الكاذب الذي يكون فيها هنالك ترسب للحديد على عدة مفاصل في الجسم يشبه فيها النقرس الكاذب أعراض مرض التهاب المفاصل الرتوي أو مرض الروماتويد ويسمى في هذه الحالة مرض الروماتويد الكاذب كما يمكن لمريض النقرس الكاذب التوجه لأخصائي الروماتيزم.

يمكن تشخيص النقرس الكاذب عن طريق سحب عينة من سائل المفصل وإرسالها للمختبر. في حالة وجود الكريستال على شكل اسطوانة فإن هذا يعتبر تشخيصا للنقرس الكاذب كما سبق الذكر كما يمكن صورة الأشعة أن تبين التكلس داخل المفصل والتي تسهل تشخيص المرض بكل سهولة ولكن يصعب تمييز المرض فقط في تشابهه مع أمراض أخرى مثيلة له.

ما هو علاج النقرس الكاذب؟

لا يوجد علاج نهائي للنقرس الكاذب لكن يمكن استخدام الأدوية المضادة للالتهاب والمسكنات التي يتم تناولها في مرض النقرس مع استخدام إبرة داخل المفصل أو استخدام العلاج المعروف لمرض النقرس وهو علاج الكورشسين.

لا يعتبر مرض النقرس الكاذب من الأمراض التي تشوه الجسم كثيرا حيث أن هناك بعض أمراض المفاصل التي تخرب وأخرى لا تضر وتخرب الجسم ولكن النقرس الكاذب من النادر أن يكون مخرب للجسم.

تابع ” جريس الداوود ” حديثه: لا يوجد علاقة بين النقرس الكاذب وبين تناول بعض الأغذية المعينة.

تأتي هجمات النقرس الكاذب فجأة والتي تسبب التهابا للمفصل مثل مفصل الإبهام والكاحل والركبة ولكنه أقل حدة في شدته عن النقرس ولكن لفترة أطول من النقرس الطبيعي أو العادي.

يمكن كذلك استخدام إبرة الكورتيزون في علاج النقرس الكاذب وتظهر نتيجتها في خلال 3 أو 4 شهور أو اكثر من ذلك كما تعتبر طريقة الوخز بإبرة الكورتيزون لعلاج النقرس الكاذب هي الطريقة المفضلة لمريض الضغط أو مريض الكلى عن الطرق الأخرى.

وأخيرا، بشكل عام لا تعتبر إبر المفاصل مؤلمة بدرجة كبيرة ولكن لابد عند أخذ الإبرة في المفصل أن يكون الشخص خبيرا في الوخز بالإبر في المفاصل حيث يجب أن يتم الوخز في المنطقة الأسهل في المفصل حتى لا تتسبب الإبرة في الألم المبرح للمريض.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: