ما هو التهاب العين

صورة , رجل , التهاب العين , عين

ما هي أنواع التهاب العين؟

قالت “د. ميسون سالم أبو شعالة” أخصائية طبيب العيون. هناك أنواع من التهابات العين يسببها إما بكتيريا أو فيروس معين كما أن التهاب العين يعتبر التهاب معدي ويصيب غالبية الناس خاصة في فصل الشتاء عندما تلجأ أغلب العائلات إلى التخييم في المناطق الصحراوية للترفيه والاستمتاع بهذه الأجواء على سفوح الرمال ونتيجة لذلك فقد يكشف البعض بأنه مصاب بالتهاب العين.

ينقسم التهاب العيون على حسب تقسيم العين التشريحي أو على حسب مسبب هذا الالتهاب.

أما عن التقسيم التشريحي للعين فيعد أوله هو التهاب الجفن حيث يظهر الجفن سواء كان السفلي أو العلوي بشكل ملتهب أو على شكل احمرار في الملتحمة المصاحب لها بعض الإفرازات أو الدموع بجانب التهاب القرنية وهو عبارة عن التهاب في القرنية نفسها أو عبارة عن وجود قرحة في هذه القرنية أو وجود التهاب في قزحية العين.

ما هي أسباب التهاب العين؟

أما عن مسببات التهاب العين فتكون نتيجة فيروس أو بكتيريا أو فطر أو التهاب مناعي الذي في الغالب ما يصيب صلب العين أو القرنية أو قزحية العين ويظهر عند مرضى الروماتيزم الذين يُعالجون من أمراض أخرى في نفس الوقت وتكون أعراضه على شكل احمرار في العين ودمع وحساسية من الضوء مع إمكانية تأثر الرؤية في بعض الأحيان مما قد يستدعي استشارة فورية لطبيب العيون خاصة عند التهاب القرنية الذي ينتج عن ارتداء العدسات اللاصقة على وجه الخصوص حيث أن قرحة القرنية نتيجة العدسات اللاصقة تؤثر بصورة سلبية وفورية على العين وفي حالة عدم أخذ العلاج المناسب فإن ذلك قد يؤدي إلى أعراض أخرى في العين قد تصل إلى ثقب في القرنية أو ثقب في العين.

وأضافت الدكتورة “ميسون سالم” يجدر الإشارة إلى أنه لا توجد حلول فورية فردية من المريض تجاه التهاب العين، لذلك من الأفضل أن يتم زيارة طبيب العيون فور التعرض إلى التهاب العين حيث أنه بدون الكشف المتخصص على العين وكيفية الوصول إلى العلاج الفوري مع ضرورة استخدام بعض الإسعافات الأولية في بعض الأحيان مثل قطرات الترطيب وغسيل العين بمياه معقمة قد يؤدي إلى تفاقم الأمور.

وأخيراً، للوقاية من التهاب العين يجب علينا استخدام المنشفة الخاصة خاصة عند وجود أي فرد في العائلة يعاني من التهاب فيروسي أو بكتيري في العين مع ضرورة غسل اليدين بصورة مستمرة خاصة قبل لمس الأطفال الصغار الذين لديهم مناعة ضعيفة مما يسهل من تعرضهم إلى البكتيريا أو الفيروس المسبب لالتهاب العين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: