ماكسيبيم – Maxipime | (سيفيبيم) مضاد حيوي قاتل للبكتيريا

حقن ماكسيبيم Maxipime من المادة الفعالة سيفيبيم هيدروكلوريد أحادي الماء معقم Cefepime HCL.

الوصف

ماكسيبيم (سيفيبيم هيدروكلوريد للحقن) هو مضاد حيوي سيلفاسبوريني واسع المدى. يوصف ماكسيبيم للتعاطي عن طريق الحقن في العضل أو في الوريد.

ماكسيبيم هو مزيج من سيفيبيم هيدروكلوريد ول-أرجينين.

يتفاوت لون مسحون سيفيبيم من الأبيض إلى الأصفر الباهت، ويتفاوت لون المحاليل المجهزة لماكسيبيم من عديم اللون إلى الأصفر الكهرماني.

ماكسيبيم يتوافر في زجاجات للحقن تُكافئ ٥٠٠ مجم أو ١ جم أو ٢ جم سيفيبيم.

الميكروبيولوجي

سيفيبيم (Cefepime) هو مُستحضر دوائي قاتل للبكتيريا والذي له فاعلية بواسطة تثبيط تخليق جدار الخلية، له فعّالية واسعة المجال ضد البكتيريا الموجبة- الجرام والسالبة- الجرام وتشمل معظم الفصائل المقاومة للأمينوجليكوزايدات أو الجيل الثالث من السيفالوسبورينات مثل سفتازيديم.

سيفيبيم عالي المقاومة للحلماه بمعظم البيتالاكتامازات المرموزة صبغياً، ويظهر نفاذية سريعة لخلايا البكتيريا السالبة- الجرام.

دواعي استعمال ماكسيبيم

البالغين

يوصف ماكسيبيم في البالغين لعلاج العدوى الميكروبية التالية الناتجة عن البكتيريا القابلة للتأثرية:

  • عدوى الجهاز التنفسي السفلي، وتشمل الإلتهاب الرئوي والإلتهاب الشُعبي.
  • عدوى المجرى البولي المعقدة وتشمل إلتهاب حوض وكبيبيات الكُلى، والغير معقدة.
  • عدوى الجلد ومكوناته.
  • العدوى داخل البطن وتشمل الإلتهاب البريتوني وعدوى المجرى المراري.
  • عدوى الجهاز التناسلي في النساء.
  • تقيح الدم (عدوى الدم بالبكتيريا).
  • كعلاج تخبري لحمى مرضى قلة العدلات.
  • كعلاج وقائي في جراحة البطن.

الأطفال

يوصف ماكسيبيم في الأطفال المرضى لعلاج العدوى الميكروبية التالية الناتجة عن البكتيريا القابلة للتأثرية:

  • الإلتهاب الرئوي.
  • عدوى المجرى البولي المعقدة وتشمل إلتهاب حوض وكبيبيات الكُلى، والغير معقدة.
  • عدوى الجلد ومكوناته.
  • تقيح الدم.
  • كعلاج تخبري لحمى مرضى قلة العدلات.

يجب إجراء دراسات الزرع وقابلية التأثر عندما يكون ذلك مُلائماً لتحديد قابلية البكتيريا المُسببة للعدوى للتأثر بسيفيبيم.

يُمكن بدء العلاج بماكسيبيم قبل معرفة نتائج دراسات الزرع وقابلية التأثر، على أنه بمجرد الحصول على هذه النتائج يجب تعديل العلاج بالمضاد الحيوي تبعاً لذلك.

الجرعة وطريقة الإستعمال

يُمكن إعطاء ماكسيبيم إما في الوريد أو العضل. تختلف الجرعات وطريقة الحقن حسب قابلية تأثر الميكروبات المُسببة للعدوى، شدة العدوى، وظائف الكُلى والحالة العامة للمريض.

البالغين

إرشادات جرعات ماكسيبيم الموصى بها للبالغين والأطفال أكثر من ٤٠ كجم ذوي وظائف كُلى طبيعية توجد في القائمة رقم (١).

قائمة (١) قائمة الجرعات للبالغين ذوي وظائف كُلى طبيعية (سن ١٢ سنة فأكبر)

  • شدة العدوى- الجرعة طريق الحقن (التعاطي)- الفترة بين الجرعات.
  • شدة العدوى (عدوى بسيطة إلى متوسطة للجهاز البولي)- الجرعة طريق الحقن “التعاطي” (٥٠٠ مجم- ١ جم حقن في الوريد أو في العضل)- الفترة بين الجرعات (كل ١٢ ساعة).
  • شدة العدوى (عدوى بسيطة إلى متوسطة فيما عدا الجهاز البولي)- الجرعة طريق الحقن “التعاطي” ( ١ جم حقن في الوريد أو في العضل)- الفترة بين الجرعات (كل ١٢ ساعة).
  • شدة العدوى: (عدوى شديدة)- الجرعة وطريق الحقن “التعاطي”: (٢ جم حقن في الوريد)، الفترة بين الجرعات: (كل ١٢ ساعة).
  • شدة العدوى: (عدوى شديدة جداً أو مهددة للحياة)- الجرعة وطريق الحقن “التعاطي”: (٢ جم حقن في الوريد)، الفترة بين الجرعات: (كل ٨ ساعات).

كعلاج وقائي في الجراحات

الجرعة الموصى بها كجرعة وقائية لمنع حدوث عدوى لمرضى الجراحات داخل البطن هي: ٢ جم من ماكسيبيم كجرعة وحيدة حقناً بالتنقيط داخل الوريد على مدى ٣٠ دقيقة، ثم تُعطى جرعة وحيدة ٥٠٠ مجم من الميترونيدازول في الوريد فوراً بعد إكتمال حقن الماكسيبيم.

الجراحات التي تستغرق أكثر من ١٢ ساعة، يجب إعطاء جرعة من ماكسيبيم يبتعبها إعطاء ميترونيدازول فوراً وذلك بعد ١٢ ساعة من الجرعة الإبتدائية.

  • مدة العلاج الإعتيادية تتراوح من ٧ إلى ١٠ أيام. أما العدوى الأكثر شدة قد تحتاج إلى علاج لمدة أطول. العلاج التخبري للحمى المصاحبة لقلة العدلات تكون المدة المعتادة للعلاج ٧ أيام أو حتى خمود قلة العدلات.

الأطفال

(من سن شهر واحد حتى ١٢ سنة ذوي وظائف كُلى طبيعية):

الجرعات الإعتيادية الموصى بها:

الإلتهاب الرئوي، عدوى مجرى البول وعدوى الجلد ومكوناته: المرضى أكبر من سن شهرين ووزن الجسم أقل من ٤٠ كجم (٥٠ مجم/ كجم كل ١٢ ساعة لمدة ١٠ أيام. أما العدوى الأكثر شدة فإنه يُمكن إستخدام نظام جرعات كل ٨ ساعات).

حالات الدم، إلتهاب السحايا البكتيري، العلاج التخبري للحمى المصاحبة لقلة العدلات: (المرضى أكبر من سن شهرين ووزن الجسم أقل من ٤٠ كجم: (٥٠ مجم/ كجم كل ٨ ساعات لمدة ٧- ١٠ أيام. تجارب التداوي بماكسيبيم في الأطفال المرضى أقل من شهرين محدودة).

ومع أن هذه التجارب تمت بإستعمال جرعة ٥٠ مجم/ كجم، فإن معلومات حرائك الدواء التي تم الحصول عليها من المرضى أكبر من شهرين عمراً بينت أن جرعة ٣٠ ملجم/ كلجم كل ١٢ ساعة أو ٨ ساعات يُمكن تطبيقها (إعتبارها) في المرضى من سن شهر حتى شهرين. إستعمال ماكسيبيم في هؤلاء المرضى، يجب أن يكون تحت الملاحظة الطبية الدقيقة.

في الأطفال المرضى ذوي وزن الجسم أكبر من ٤٠ كجم، يجب إتباع توصيات جرعة المرضى الأصغر سناً الذين وزنهم أقل من ٤٠ كجم، لا يجب أن تتعدى الجرعات في الأطفال المرضى أقصى جرعة موصى بها للبالغين (٢ جرام كل ٨ ساعات).

الخبرة مع إستخدام الحقن في العضل في الأطفال المرضى محدودة.

مرضى قصور وظائف الكُلى

الجرعة الإبيتدائية لسيفيبيم هي نفس الجرعة الموصى بها للمرضى ذوي وظائف كُلى طبيعية. الجرعة الإستمرارية لسيفيبيم الموصى بها للمرضى البالغين ذوي قصور وظائف الكُلى موجودة في القائمة رقم (٢).

قائمة رقم (٢) قائمة الجرعات الإستمرارية الموصى بها للمرضى البالغين ذوي قصور وظائف الكُلى:

ترويق الكرياتينين (مل/ دقيقة): الجرعة الإستمرارية الموصى بها:

  • ترويق الكرياتينين (مل/ دقيقة) (أكبر من ٥٠) الجرعة الإعتداية، لا توجد ضرورة لتعديل الجرعات (٢ جم/ ٨ ساعات)، (٢ جم/ ١٢ ساعة)، (١ جم/ ١٢ ساعة) (٥٠٠ مجم/ ١٢ ساعة).
  • ترويق الكرياتينين (مل/ دقيقة) (٣٠- ٥٠) الجرعة الإعتداية، لا توجد ضرورة لتعديل الجرعات (٢ جم/ ١٢ ساعة)، (٢ جم/ ١٢ ساعة)، (١ جم/ ٢٤ ساعة) (٥٠٠ مجم/ ٢٤ ساعة).
  • ترويق الكرياتينين (مل/ دقيقة) (١١- ٢٩) الجرعة الإعتداية، لا توجد ضرورة لتعديل الجرعات (٢ جم/ ٢٤ ساعة)، (١ جم/ ٢٤ ساعة)، (١٥٠٠ مجم/ ٢٤ ساعة) (٥٠٠ مجم/ ٢٤ ساعة).
  • ترويق الكرياتينين (مل/ دقيقة) (أقل من ١٠) الجرعة الإعتداية، لا توجد ضرورة لتعديل الجرعات (١جم/ ٢٤ ساعة)، (٥٠٠ مجم/ ٢٤ ساعة)، (٢٥٠ مجم/ ٢٤ ساعة) (٢٥٠ مجم/ ٢٤ ساعة).
  • ترويق الكرياتينين (مل/ دقيقة) (مرضى الديال) الجرعة الإعتداية، لا توجد ضرورة لتعديل الجرعات (٥٠٠ مجم/ ٢٤ ساعة)، (٥٠٠ مجم/ ٢٤ ساعة)، (٢٥٠ مجم/ ٢٤ ساعة) (٢٥٠ مجم/ ٢٤ ساعة).

الجرعة الإبتدائية هي ذاتها التي تُستخدم في المرضى ذوي وظائف كُلى طبيعية.

عندما تكون قياسات الكرياتينين في الدم هي فقط المتاحة، فإنه يُمكن إستخدام المعادلة التالية (معادلة كروكروفت وجولت) لتقدير وإستنتاج معدل ترويق الكرياتينين. يجب أن يكون مستوى الكرياتينين في الدم يُمثل حالة ثابتة مُستمرة لوظائف الكُلى.

الرجال: معدل ترويق الكرياتينين (مل/ دقيقة)= وزن الجسم (كجم) (١٤٠× – العمر)/ ٧٢× تركيز الكرياتينين في الدم (مجم/ ديسيلتر).

النساء: ٠.٨٥× القيمة المحسوبة في الرجال بإستخدام المعادلة.

مرضى الغسيل الكُلوي: في المرضى الذين يخضعون للغسيل الكُلوي، حوالي ٦٨% من كمية سيفيبيم الموجودة في الجسم عند بدء الغسيل الكُلوي سوف تُذال من الجسم خلال فترة ثلاث ساعات من الغسيل الكُلوي، ويجب إعطاء حركة تكرارية مُساوية للجرعة الإبتدائية عند نهاية كل جلسة غسيل كُلوي. أما في المرضى الذين يخضعون للغسيل الكُلوي البريتوني (الصفاقي) المستمر السائر، فإنه يُمكن إعطائهم سيفيبيم بنفس الجرعات الموصى بها للمرضى ذوي وظائف الكُلى الطبيعية، وهي ٥٠٠ مجم، ١ جرام أو ٢ جرام تبعاً لشدة العدوى الميكروبية، وتُعطى على فترات فاصلة كل ٤٨ ساعة.

الأطفال مرضى الكُلى: بما أن التبول هو الطريق الأول لإخراج السيفيبيم عند الأطفال، لذلك فإن تعديل جرعة الماكسيبيم يؤخذ في الإعتبار. كما هو مشار في القائمة رقم (٢)، يتم إستخدام نفس الزيادة في الفاصل الزمني للجرعات و/ أو تقليل الجرعة. يتم تصفية الكرياتينين بإستخدام المعادلة الآتية:

تصفية الكرياتينين (مل/ دقيقة/ ١.٧٣ م٢= ٠.٥٥× الإرتفاع (سم)- ٣.٦/ كرياتينين الم (مجم/ دل).

مرضى الكبد: لا يلزم تعديل في الجرعة لهذه الفئة.

التوافق والثبات: للحقن في الوريد: يتوافق ماكسيبيم عند تركيزات من ١ إلى ٤٠ مجم/ مل مع محاليل الحقن بالتسريب في الوريد الآتية: ٠.٩% كلوريد الصوديوم للحقن، ١٠% دكستروز للحقن، م/ ٦ لبنات صوديوم للحقن، دكستروز مع ٠.٩% كلوريد صوديوم للحقن، لبنات ونجرز مع ٥% دكستروز للحقن. يُمكن حفظ هذه المحاليل حتى ٢٤ ساعة في درجة حرارة الغرفة المحكومة أو ٧ أيام في الثلاجة.

للحقن في العضل: يُجهز ماكسيبيم حسب التعليمات يحتفظ بثباته لمدة ٢٤ ساعة في درجة حرارة الغرفة المحكومة أو لمدة ٧ أيام في الثلاجة مع المخففات الآتية: ماء عقيم للحقن، ٠.٩% كلوريد صوديوم للحقن، ٥% دكستروز للحقن، ماء كابح للبكتيريا للحقن مع بارابنز أو كحول بنزيلي، أو ٥% أو ١% هيدروكلورايد ليدوكايين.

ملحوظة

أدوية الحقن يجب فحصها بالعين المجردة بحثاً عن أي شوائب قبل إعطائها ولا يجب إعطائها إذا وجدت أي شوائب.

كما هو الحال مع السيفالوسبورينات الأخرى فإن لون مسحوق ماكسيبيم وكذلك محاليله المجهزة تميل إلى القتامة عند التخزين، على أن فعّالية المُستحضر لا تتأثر.

نواهي استعمال حقن ماكسيبيم Maxipime vial

يُنهي عن إستعمال ماكسيبيم في المرضى الذين سبق أن أظهروا تفاعلات فرط تحسس لأي من مكونات التركيبة، المضادات الحيوية من مجموعة السيفالوسبورينات، البنسيلينات أو المضادات الحيوية من مجموعة البيتالاكتام الأخرى.
فرط حساسية سابقة أو حالة من البنيسيللينات أو أدوية البيتالاكتام الأخرىلأن المرضى المُصابون بفرط الحساسية لهذه الأدوية يُمكن إصابتهم بفرط الحساسية من السيفيبيم كحساسية عرضية.

الإحتياطات

يجب الحذر عند إعطاء المضادات الحيوية للمرضى ذوي تاريخ مرضي لأي من أعراض/ مظاهر الحساسية (الأرجية). وإذا حدث تفاعل حساسية من ماكسيبيم، يوقف تعاطي الدواء ويتم علاج المريض بعناية.

أما التفاعلات الخطيرة من فرط الحساسية قد تتطلب التداوي بالإبينفرين وعلاج داعم آخر.

تفاعلات فرط الحساسية السابقة أو فرط الحساسية للبنيسيللينات أو أدوية البيتا لاكتام الأخرى، لأن المرضى الذين لديهم فرط حساسية لهذه الأدوية يكون لديهم فرط حساسية للسيفادروكسيل كنوع من الحساسية العرضية.

وردت تقارير عن إلتهاب القولون الغشائي الكاذب مع كل المضادات الحيوية واسعة المجال تقريباً، وتشمل سيفيبيم، ولذلك فإنه من المهم أن يوضع في الإعتبار هذا التشخيص في مرضى أصيبوا بإسهال مصاحب للتداوي بمضادات حيوية.

قد تستجيب الحالات البسيطة من إلتهاب القولون لإيقاف الدواء فقط، أما الحالات متوسطة الشدة إلى خطيرة قد تتطلب علاج أكثر دقية.

كما هو الحال مع المضادات الحيوية الأخرى، التداوي بماكسيبيم قد يؤدي إلى زيادة نمو ميكروبات غير قابلة للتأثر.

وإذا ما حدثت عدوى إضافية أثناء التداوي، فإنه يجب إتخاذ التدابير الطبية المناسبة.

المرضى ذوي قصور في وظائف الكُلى، مثل حالات نقص إدرار البول نتيجة قصور الكُلى (مُعدل ترويق الكرياتينين أقل من أو يُساوي ٥٠ مل/ دقيقة) أو الحالات الأخرى التي تكون بها إختلال في وظائف الكُلى، يجب تعديل جرعات ماكسيبيم لتعويض بطء مُعدل إفراغ الكُلى (أنظر الجرعة وطريقة التداوي والفارماكولوجيا الإكلينيكية).

وردت تقارير عن حدوث آثار جانبية، وتشمل إعتلال دماغي، نوبات صرع، رمع عضلي، و/ أو فشل كُلوي في خبرة ما بعد التسويق في مرضى ذوي قصور كُلوي الذين تلقوا جرعات غير مُعدلة من ماكسيبيم (أنظر الآثار الجانبية). يجب متابعة وظائف الكُلى بعناية إذا ما تم التداوي بأدوية لها إحتمالية سُمية للكُلى، مثل الأمينوجليكوسيدات ومدرات البول القوية، مع التداوي بالماكسيبيم.

لا يُنصح المرضى المتناولون للسيفيبيم بالقيادة أو إستخدام الآلات وذلك لما قد يُسببه الدواء من إعتلال دماغي (فقد للوعي)، أو دوار.

وهنا قد تود قراءة معلومات عن هذه الأدوية: جادوفيست Gadovist (جادوبيوترول Gadobutrol) | ديتروسيتول Detrusitol لعلاج أعراض متلازمة فرط نشاط المثانة | اركاليون Arcalion 200 منبه نفسي | كلوبكساجريل Clopexagrel مضاد لتكتل الصفيحات | أورسوفالك Ursofalk لعلاج مرضى التليف المراري الأولي.

حالات خاصة لهذا الدواء

التداوي أثناء الحمل

لا توجد دراسات كافية ومحكومة جيداً في السيدات الحوامل. لذلك يجب التداوي بهذا الدواء أثناء الحمل فقط عند الحاجة إليه بصورة واضحة.

الأمهات المرضعات

يُفرز سيفيبيم في لبن ثدي الأمهات المرضعات بتركيزات قليلة جداً يجب توخي الحذر عند إعطاء سيفيبيم للسيدات المرضعات.

التداوي لكبار السن (المسنين)

في الدراسات الإكلينيكية، عند إعطاء المسنين الجرعة الإعتيادية الموصى بها للبالغين، كانت الفاعلية الإكلينيكية والسلامة تُضاهي الفعالية الإكلينيكية والسلامة في المرضى البالغين غير المسنين. وقد حدثت إطالة بسيطة في العمر- النصفي للإفراغ وإنخفاض معدلات الإفراغ عن طريق الكُلى بالمقارنة لتلك التي لوحظت في أشخاص أقل عمراً.

يوصى بتعديل الجرعات إذا كان لديهم إختلال في وظائف الكُلى (أنظر الجرعات وطريقة التداوي).

القيادة أو العمل أمام الماكينات: لم تتم دراسة تأثير الماكسيبيم على القيادة والعمل أمام الماكينات.

الآثار الجانبية

عامة تحمل ماكسيبيم جيداً. في دراسات إكلينيكية (عدد المرضى يُساوي ٥٥٩٨) كانت التفاعلات المعاكسة الأكثر شيوعاً هي شكوى معدية معوية وتفاعلات فرط حساسية.

التفاعلات المعاكسة التي تم إعتبارها مؤكدة، محتملة أو ربما تكون ذات صلة بماكسيبيم مدونة أدناه.

التفاعلات المناوئة التي حدثت بمعدل أكثر من ٠.١%-١% كانت:

  • فرط حساسية: طفح جلدي (١.٨)، حكة، شرى.
  • معدي معوي: غثيان، قيء، داء المُبيضات الفمي، إسهال (١.٢%)، إلتهاب القولون (تشمل إلتهاب القولون الغشائي الكاذب).
  • الجهاز العصبي المركزي: صداع.
  • مظاهر أخرى: حمى، إلتهاب المهبل، حمامى.

التفاعلات التي حدثت بمُعدل ٠.٥%- ٠.١% كانت:

  • ألم في البطن (مغص)، إمساك، توسع أوعية، صعوبة تنفس دوام، مذل، حكة تناسلية، تغير في المذاق، قشعريرة، وداء مُبيضات غير محدد.
  • تفاعلات ذات أهمية إكلينيكية والتي تحدث بمُعدل أقل من ٠.٠٥% تشمل تفاعلات إستهدافية ونوبات.
  • تفاعلات موضعية عند مكان الحقن الوريدي حديث في ٥.٢% من المرضى وتلك شملت إلتهاب في الوريد (٢.٩%) وإلتهاب (٠.١%).

التغيرات الغير طبيعية في الإختبارات المعملية التي حدثت أثناء التجارب (الإكلينيكية)في مرضى ذوي قيم طبيعية أساسية كانت مؤقتة.

تلك التي حدثت بمعدل بين ١% و ٢% كانت: زيادات في مستوى ناقلات الأمين الآلانينية (٣.٦%)، وناقلات الأمين الأسبرتية (٢.٥%)، والفوسفاتاز القلوي، البليروبين الكلي، أنيميا، كثرة الحمضات، إطالة وقت البروموثرومبين، وقت الثرومبوبلاستين الجزئي (٢.٨%)، وإختبار كومبز موجب بدون إنحلال الدم (١٨.٧%).

وقد لوحظ في ٠.٨% إلى ١% في المرضى زيادات مؤقتة لنيتروجين يوريا الدم و/ أو كرياتينين دم الدم وقلة مؤقتة للصفيحات وأيضاً قد لوحظ (أقل من ٠.٥%) قلة مؤقتة للكريات البيض وقلة العدلات.

وأثناء تجربة ما بعد التسويق نادراً ما وردت تقارير عن حدوث المحببات.

أثناء خبرة ما بعد التسويق، تم وصف حدوث إعتلال دماغي، نوبات، رمع عضلي، و/ أو فشل كُلوي في مرضى ذوي قصور كُلوي الذين تداوا بجرعات غير معادلة من سيفيبيم (أنظر الإحتياطات).

بسبب الطبيعية الغير محكومة لتلك التقارير العفوية، فإنه لم يتم إقرار إذا ما كان حدوثها ذو علاقة سببية بالماكسيبيم.

تم وصف الآثار الجانبية وتغيرات في الإختبارات المعملية التالية مع المضادات الحيوية من مجموعة السيفالوسبوري: متلازمة ستيفنس- جونسون، حمامى عديد الأشكال، تحلل نخري بشروي سُمي، إعتلال كُلوي سُمي، فقر دم لاتنسجي، فقر دم إنحلالي، نزف، وزيف إيجابية إختبارات جلوكوز البول.

خصائص سلامة التداوي بماكسيبيم للرضع والأطفال مماثلة لتلك التي تمت مشاهدتها في البالغين.

في الدراسات الإكلينيكية كان الطفح هو التفاعل المعاكس الأكثر تكراراً والذي تم وصفه وتم إعتباره ذو علاقة عكسية للماكسيبيم.

الجرعة المفرطة

في حالة الإفراط الشديد في الجرعة، خاصة في مرضى ذوي إختلال وظائف الكُلى، فإن ديلزة الدم سوف تُساعد في إستخلاص سيفيبيم من الجسم، أما الديلزة البريتونية فليس لها قيمة.

يُمكن أن يحدث إفراط في الجرعة بغير قصد إذا ما تم إعطاء جرعات كبيرة لمرضى ذوي إختلال وظائف الكُلى (أنظر الإحتياطات).

معلومات إضافية عن Maxipime ماكسيبيم

التخزين

يجب تخزين ماكسيبيم (سيفيبيم هيدروكلورايد للحقن) في الحالة الجافة عند درجات حرارة أقل من ٣٠ درجة مئوية، ويُحفظ بعيداً عن الضوء.

التوافر

ماكسيبيم متوافرعلى هيئة:

  • زجاجات للحقن تحتوي على ٥٠٠ مجم سيفيبيم+ ١ أمبول ٥ مل ماء معقم للحقن.
  • زجاجات للحقن تحتوي على ١ جم سيفيبيم+ ٢ أمبول ٥ مل ماء معقم للحقن.
  • زجاجات للحقن تحتوي على ٢ جم سيفيبيم+ ٢ أمبول ٥ مل ماء معقم للحقن.

تُحفظ جميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال.

إنتاج: (شركة سميثكلاين بيتشام ايجيبت). إحدى شركات جلاكسوسميثكلاين.

صورة, عبوة, ماكسيبيم, Maxipime
صورة: عبوة ماكسيبيم Maxipime
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق