ماريفان – Marevan | مضاد لتجلط الدم

أقراص ماريفان Marevan Tablets / وارفارين Warfarin

ستجد في هذه الصفحة معلومات هامة عن دواء ماريفان أقراص، الرجاء قراءة هذه الصفحة جيداً قبل استعمال الدواء. إذا أردت معرة المزيد عليك بإستشارة الطبيب المعالج أو الصيدلي.

دواعي استعمال ماريفان

يستعمل كعلاج وقائي ضد الجلطات المنتظمة لدى المرضى الذين يعانون من أمراض روماتيزم القلب والتليف الأذيني، ويستعمل كوقاية بعد زرع صمامات صناعية للقلب. للوقاية وعلاج انسداد الأوردة والجلطات الرئوية.حالات عدم وصول الدم بصورة كافية للمخ.

الجرعة وطريقة استعمال Marevan ماريفان

جرعة من 10 إلى 15 مجم يومياً وفقاً لعمر ووزن المريض على أن يتم تعديلها طبقاً للنتائج اليومية لاختبارات المتابعة وذلك حتى تصل إلى المستوى المطلوب من التأثير المضاد للتجلط والذي عادة ما يتم خلال من 3 إلى 6 أيام من بدء العلاج.
يجب إجراء اختبارات المتابعة على فترات منتظمة ويجب تعديل جرعة الماريفان طبقاً لنتائج التحاليل.
يؤثر استعمال علاج بالهيبارين في ذات الوقت على نتائج التحاليل، لذا يجب وقفه قبل إجراء الاختبار الأول بستة ساعات على الأقل.
في الحالات الطارئة، يجب بدء العلاج المضاد للجلطات باستعمال الهيبارين والماريفان معاً.
وعندما تكون الحالة أقل خطورة، كما هو الوضع لدى المرضى الذين يعانون أو المعرضين للإصابة بالجلطات الدموية، يمكن بدء العلاج المضاد للجلطات ياستعمال الماريفان فقط.

موانع استعمال ماريفان Marevan

• الحمل: يجب عدم استعمال العقاقير المضادة للجلطات عن طريق الفم خصوصاً أثناء الحمل وذلك لإمكانية حدوث تشوهات للجنين أو التعرض لمخاطر حدوث نزيف للجنين قبل وعد الولادة. يقترح استعمال الهيبارين الذي لا يخترق جدار المشيمة خلال الثلاثة أشهر الأولى وبعد الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، بما أن استخدام الهيبارين أثناء الحمل لا يكون آمناً تماماً. لذا ينصح باستشارة متخصص لمتابعة حالات النساء الحوامل واللآتي يحتجن لأخذ علاج مضاد للجلطات.
• يجب تحذير المرضى الذين يتعاطون علاجاً بالماريفان عن إمكانية حدوث مضاعفات للحمل.
• وجود فرط حساسية سابقة للوارفارين.
• حالات الإصابة بأمراض الكبد والكلى الحادة.
• حالات النزيف الفعلي أو المحتمل على سبيل المثال القرحة المعدية.
• الالتهاب البكتيري الحاد لبطانة القلب.
• المرضى الذين يعانون من فرط ارتفاع الضغط.
• يجب أخذ الاحتياطات اللازمة إذا ما تم استعمال الدواء خلال الأربعة والعشرين ساعة التالية لخضوع المريض لعملية جراحية أو لعملية ولادة.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , ماريفان , Marevan
صورة: عبوة ماريفان Marevan

التحذيرات والاحتياطات: قد تزيد العوامل التالي ذكرها من تأثير الماريفان، مما قد يستدعي تقليل الجرعة: فقدان الوزن، المرضى كبار السن، اعتلال الصحة الحاد، اختلال وظائف الكلى، نقص فيتامين ك (البوتاسيوم)، تعاطي بعض أنواع العقاقير.
العوامل التي تقلل تأثير الوارفارين وهي زيادة الوزن، الاسهال، القيء، زيادة تعاطي فيتامين ك يستغرق عدة أيام. في الحالات الطارئة يجب إعطاء المريض بلازما حديثة – مجمدة لعكس تأثير الماريفان المضاد للتجلط.

التفاعلات الدوائية:
يجب توخي الحذر عند وصف أي دواء للمريض الذي يأخذ علاجاً مضاداً للتجلط عن طريق الفم.
تتضمن التفاعلات المعروفة ما يلي ولكن يتعين على من يصف عقاقير أخرى أو أحد العقاقير الجديدة المطروحة في السوق مؤخراً الرجوع أولاً للبيانات الوصفية الخاصة بالمصنع أو الرجوع للأبحاث ذات الصلة.
ومن هذه الأدوية:
بالاميودارون الاميتربتلين، النورتريبتلين، الستيرويدالابتنائي، الازابروبازون، البيزافيبرات، السيفامندول، هيدروات الكورال، الاريثرومايسين، الفيبرازون، الفلوكونازول، الفلوفوكساسين، الجيمفيبروزويل، الكوكاجون، لاتاموكسيف، المترونيدازول، الدكستروثيروكسين، الديبراميدول، سيبروفلوكاسين، سميتدين، الدانازول، الكلوفيبرات، الساليسيلات، البروبافينون، السولفوناميد، التاموكسيفين، التولبيوتاميد د والتريكلوقوس. المسكنات المضادة للإلتهابات ومجموعة التتراسيكلين، المضادات الحيوية الأخرى واسعة الانتشار، أدوية الغدة الدرقية، مثبطات انزيم البروتياز، الفلوفاستاتين، فيتامين ك، موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم.
قد تكون هناك حاجة إلى مراقبة إضافية لمضادات التجلط عند البدء في استخدام هذه العقاقير أو عقاقير أخرى في ذات الوقت أو عند وقف العلاج بتلك العقاقير وكذلك عند ضبط الجرعة المستخدمة من تلك العقاقير.

صورة , عبوة , دواء , ماريفان , Marevan
صورة: عبوة ماريفان Marevan

الآثار الجانبية

مثله مثل كل الأدوية المضادة لتجلط الدم قد يسبب آثار جانبية وإن لم تحدث لجميع المرضى ومن هذه الآثار:
هبوط لزوجة الدم، فرط الحساسية، تكسير كريات الدم البيضاء الناتج عن التهاب الأوعية الدموية، أعراض أصابع القدم الأرجوانية، حدوث نزيف من أي موضع من الجسم، اسهال، غثيان، قيء، التهاب البنكرياس، التهاب الكبد، اختلال وظائف الكبد، مرض الثعلبة، موت جزء من الجلد وازالته بسبب نقطاع الدم عنه، حمى.

العبوة: عبوة بلاستيكية بها 100 قرص داخل علبة كرتون ونشرة داخلية.
الحفظ: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية، في مكان جاف.
إنتاج: جلاكسوسميثكلاين.

صورة , عبوة , دواء , ماريفان , Marevan
صورة: عبوة ماريفان Marevan
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق