مادة فايتوستيرول وفوائدها والأغذية التي تحتويها

مادة فايتوستيرول وفوائدها والأغذية التي تحتويها

هناك بعض العناصر الغذائية الهامة والمفيدة لصحتنا والتي تختلف نوعاً ما عن الفيتامينات والمعادن الموجودة في العديد من الأغذية كالخضار والفواكه، ومن هذه العناصر هي مادة فايتوستيرول.

لهذه المادة أثر واضح في التقليل من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم، ومن فإنها فائدتها تكمن بشكل واضح لمرضى القلب وارتفاع الدهنيات على وجه الخصوص.

مادة فايتوستيرول وفوائدها

ترى الدكتورة ربى مشربش ” أخصائية التغذية ” أنه لابد لنا من الاعتياد على تناول الخضار والفواكه، كما أن هناك العديد من العناصر الغذائية الهامة التي لابد من إدخالها على طعامنا، مع ضرورة الانتباه إلى ماهية هذه المواد التي تساعد على ذلك خاصةً للأشخاص الذين لا يحبذون تناول الخضار والفواكه وإنما يعتادون على تعويض تلك المواد الصحية الموجودة في الخضروات والفواكه المختلفة عن طريق الفيتامينات والمعادن بواسطة بعض المكملات الغذائية.

الجدير بالذكر أن تناول الخضروات والفواكه لا يغنينا فقط بالفيتامينات والمعادن وإنما هناك الكثير من المواد والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في تلك الخضروات والفواكه بشكل طبيعي والتي لها تأثير جيد على الصحة، ومن هذه المواد هي مادة فايتوستيرول.

مضيفةً: كما نعرف جميعاً فإن الكوليسترول يتم تصنيعه بشكل طبيعي في الجسم ولكن في نفس الوقت يمكن أخذه من بعض الأطعمة بكميات كبيرة لنزيد أو نرفع من ldl أو الكوليسترول الضار في الجسم.

هناك مادة في النباتات يُطلق عليها اسم فايتوستيرول، وهي مادة شبيهة بالكوليسترول ولكن من مصدر نباتي والتي تعمل على خفض ldl أو الكوليسترول الضار الموجود في الجسم، وبالتالي فإن لها دور بارز في:

  • الوقاية من أمراض القلب.
  • هناك بعض الأبحاث التي أشارت إلى أن مادة الفايتوستيرول لها دور في التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان خاصةً سرطان الثدي والقولون والبروستات والمعدة.
  • تعمل هذه المادة على تقليل الكوليسترول في الأمعاء عن طريق منافسة الإنزيمات على امتصاص الكوليسترول، ومن ثم فإنها تقلل من امتصاص الكوليسترول، وفي هذه الحالة فإنها تحمي من زيادة ldl الضار.

أين توجد مادة فايتوستيرول؟

توجد مادة فايتوستيرول في:

  • جنين القمح أو في طرف القمحة التي تم تخزين الدهون والفيتامينات بها، وعادةً ما يتم التخلص من القشرة الخارجية وجنين القمح عند تصنيع الطحين الأبيض على الرغم من أن هذا الجنين يحتوي على فوائد كبيرة، لذلك فقد ظهر في الأسواق نفس جنين القمح وجنين النخالة يباع في أكياس في بعض supermarkets والتي تحتوي على مادة فايتوستيرول حيث تحتوي ٩ ملاعق منها على ٥٠٠ ملجم من مادة فايتوستيرول، وفي حالة تناول من ٢ إلى ٣ جرام من مادة فايتوستيرول فإن ذلك يساعد على التقليل من خطر التعرض لأمراض القلب.
  • يمكن إضافة هذه المادة إلى حبوب الإفطار والسلطات أو الخبز والكيك مع مراعاة أن هذه النخالة أو جنين القمح يشبه الشوفان، كما أن لمادة فايتوستيرول طعم زكي وفوائد غذائية وصحية كبيرة.

الجدير بالذكر كذلك أن الشوفان ونخالة الشوفان تحتوي على مادة فايتوستيرول.

  • توجد مادة فايتوستيرول في بذور الكتان، ومن ثم فإن هناك العديد من الأشخاص الذين يمكنهم استعمال خبز الكتان للاستفادة من فوائد هذه المادة.
  • المكسرات كالوز والفستق العادي والفستق الحلبي والبندق.
  • جوز الهند الذي يحتوي على كمية كبيرة من فايتوستيرول.
  • بعض الخضروات والفواكه كالبرتقال والتفاح بنسبة قليلة نوعاً ما لأنه يدخل في تركيب غشاء الخلايا الموجود في النباتات.
  • البروكلي الذي يساعد في تقليل فرص الإصابة بأمراض السرطان ومفيد كذلك للوقاية من عدة أمراض.
  • الزهرة.
  • الأفوكادو.
  • زيت الزيتون والزيتون.
  • الشمندر.
  • الفاصوليا الحمراء والبيضاء.

يعتبر جنين القمح وجنين الشوفان هي المواد التي تحتوي على نسب عالية من فايتوستيرول، ولهذه المادة فوائد عديدة على مرضى القلب لأنه طبقاً للعديد من الدراسات تعمل هذه المادة على خفض ldl أو الكوليسترول الضار فضلاً عن أن هذه المادة لها دور كذلك في تقوية الجهاز المناعي والوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان طبقاً لما أشارت إليه العديد من الدراسات الطبية.

الكمية اللازمة من فايتوستيرول يومياً

بشكل عام، وُجد أن العديد من الأشخاص يستهلكون من ٤٠٠ إلى ٥٠٠ ملجم من مادة فايتوستيرول، ولكن الأفضل من ذلك هو الوصول بهذه المادة إلى ١ أو ٢ جرام يومياً، ومن ثم يجب علينا الاعتماد بشكل كبير على تناول الحبوب الكاملة والتقليل من junk foods قدر الإمكان.

وختاماً، يجب علينا إدخال الحبوب الكاملة والألياف والخضار والفواكه ضمن نظامنا الغذائي اليومي للحصول على كمية أعلى من فايتوستيرول خاصةً الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الدهنيات ومشاكل القلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى