مأكولات خطيرة علي مرضى السكري

السكري ، فحص ، صورة ، مرض
مرض السكري

ما هو مرض السكري

مرض السكري هو أحد الأمراض المزمنة وأكثرها شيوعا بين الناس، أطفالا وبالغين، وهو يؤدي الي ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم إما بسبب افراز البنكرياس لكميات من الانسولين غير كافية لعملية أيض الجلوكوز وعادة ما تحدث عند سن صغير، أو بسبب مقاومة الجسم لهرمون الانسولين مما يؤدي الي عدم قدرة الجسم على استخدام الانسولين بطريقة فعالة. ولزيادة الوزن والعادات الغذائية الخطأ عامل كبير في هذا.

وهنا سوف نقوم بذكر بعض المأكولات التي يجب تجنبها تماما من مرضى السكري حتي يتم التحكم في المرض وتأخير حدوث المضاعفات الناتجة عنه.

أطعمة ومشروبات ذو خطورة على مريض السكري

1. المشروبات المحلاة كالصودا والعصائر المعلبة: حيث تحتوي هذه المشروبات على نسبة عالية من الكربوهيدرات اللي تؤدي الي سرعة ارتفاع سكر الدم وأيضا بها نسبة ليست بالقليلة من الفركتوز والذي له صلة بمقاومة الجسم للانسولين والسمنة وأمراض اخري.
2. اللحوم المعالجة مثل الهوت دوج واللانشون والسلامي: حيث تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من الدهون والملح والمواد الحافظة ويؤدي بعض منها الي ارتفاع نسب الكوليستيرول في الدم مما يؤدي الي زيادة نسبة الاصابة بأمراض القلب عند مرضى السكري.
3. المخبوزات والمكرونة والأرز: حيث انها تعد من الأطعمة المعالجة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات أو Simple carbohydrates ويقل فيها نسبة الألياف التي تساعد على الهضم وتأخير امتصاص السكر وارتفاعه في الدم، ولذا من الأفضل -على سبيل المثال- استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر المصنع من حبوب القمح الكاملة لارتفاع نسبة الألياف والقيمة الغذائية.
4. المأكولات السريعة: وهي سبب مباشر من أسباب السمنة والتي ستزيد الأمر تعقيدا عند مرضى السكري لاحتوائها على الدهون المشبعة والمهدرجة واللحوم المعالجة.
5. رقائق البطاطس المقلية: كثير من الناس لا يدركون كمية السعرات الحرارية التي تحتوي عليها البطاطس المقلية مما يؤدي الي صعوبة ال تحكم في الوزن ولهذا تأثير سلبي على مرضى السكر. ويمكن لمريض السكري أن يخبز البطاطس بنفسه بدون زيوت بدلا من تناولها من المطاعم.
6. الفاكهة المجففة: قد لا يبدو انها تمثل خطرا صريحا على مرضى السكري لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن كالبوتاسيوم وفيتامين سي ولكن أيضاً بسبب قلة المياه بها يزداد تركيز السكر بها.

ان التحكم في النظام الغذائي لمرضى السكري ليس بالأمر السهل ولكن اتباع القواعد الارشادية المعروفة وتجنب الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات المعالجة والدهون بجعله أكثر سهولة وتقبلا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: