ليبينورم – Lipinorm | لعلاج اختلال نسبة الدهون بالدم

ليبينورم أقراص مغلفة Lipinorm Tablets / أتورفاستاتين Atorvastatin

بيان التركيب: كل قرص مغلف من دواء ليبينورم يحتوي علي: أتورفاستاتين كالسيوم، يكافيء 10، 20، 40 مجم أتورفاستاتين.
سواغ: مانيتول، ميكروكريستالين سيليلوز، كربونات كلسيوم، توكوفيريل آسيتات، ما غنيسيوم ستيرات، بوليسوربات، تيتانيوم ديوكسيد، تلاث، بولي اثيلين جليكول، ملح، نشا.

الخواص والتأثيرات الإكلينيكية

ليبينورم مستحضر مخفض لنسبة الدهون بالدم عن طريق تثبيط الانزيم (ثلاثي هيدروكس – ثلاثي ميثيل جلوتاريليكونزيم-ريد كتاز)، المسئول عن تكوين الكوليسترول بالجسم.
ليبينورم يخفض من نسبة الكوليسترول والليبوبروتينات قليلة الكثافة “الضارة” في بلازما الدم كما أنه يخفض من نسبة الجليسريدات الثلاثية ويزيد من نسبة الليبوبروتينات عالية الكثافة “النافعة”. يحدث هذا التأثير الفعال لمستحضر ليبينورم عن طريق منع انتاج الدهون و الكوليستيرول في الكبد، وأيضاً من خلال زيادة عدد مستقبلات الليبوبروتينات قليلة الكثافة فى جدران خلايا الكبد مما يؤدى إلى تقليل نسبتها فى بلازما الدم.

حركية الدواء: ليبينورم “أتورفاستاتين” يمتص بسهولة من الجهاز الهضمي ويصل إلى ذروة تركيزه بالبلازما خلال ساعة إلى ساعتين. ويتم أيض المستحضر بالكبد وتكون نواتج الأيض ذات فاعلية مساوية للأتورفاستاتين نفسه.
نصف العمر الإطراحى للأتورفاستاتين حوالى ١٤ ساعة ولكن الفعالية الدوائية تستمر من ٢٠ إلى ٣٠ ساعة بسبب نواتج الأيض الفعالة للدواء. الإخراج يتم اساساً عن طريق الكبد مع إفراز العُصارة الصفراوية.

دواعي استعمال ليبينورم

يستخدم ليبينورم بالإضافة إلى النظام الغذائى منخفض الكولستيرول والدهون المشبعة فى الحالات التالية:
• علاج اختلال نسبة الدهون بالدم.
• الوقاية من مخاطر الإصابة بقصور الشرايين التاجية وجلطات القلب أو الدماغ، وذلك لدى:
• الأشخاص الذين لديهم مخاطر متعددة قد تتسبب فى حدوث ذلك كالتدخين – التقدم فى السن – السمنة – ارتفاع ضغط الدم – إنخفاض نسبة الليبوبروتينات عالية الكثافة بالدم – الإصابة المبكرة بجلطات الدماغ أو الشريان التاجى لدى الأقارب.
• مرضى السكريالنوع-٢ (الذين لا يعتمدون على الإنسيولين) الذين يعانون من مضاعفات مرض السكر مثل إصابة شبكية العين أو وجود بروتينات فى البول أو مرضى السكرى النوع-٢ أو ممن لديهم مخاطر أخرى قد تسبب جلطات الدماغ والشريان التاجى كالتدخين والسمنة وضغط الدم المرتفع.
• المرضى الذين أصيبوا سلفاً بجلطات الدماغ أو الشريان التاجي وذلك لمنع حدوث إصابات جديدة.

الجرعة واستعمال Lipinorm ليبينورم

العلاج عادة يبدأ بجرعة 10 مجم يوميا. بعض المرضى الذين يحتاجون إلى تخفيض كبير (أكثر من ٤٥%) فى مستوى الكولستيرول قليل الكثافة يمكنهم البدء بالجرعة ٢٠ إلى ٤٠ مجم يومياً. تتراوح الجرعة الاستمرارية من ١٠ مجم إلى ٨٠ مجم يوميا، تحدد من قبل الطبيب المعالج طبقا لمستوى الدهون فى الدم والهدف العلاجى ودرجة استجابة المريض.
تؤخذ الجرعة مرة واحدة يومياً فى ميعاد ثابت مع الأكل أو بدونه، وينصح تحليل مستوى الدهون فى خلال 2 إلى 4 أسابيع من بداية العلاج لضبط الجرعة.

موانع استعمال ليبينورم Lipinorm

• الحساسية المفرطة لمادة الأتورفاستاتين أو أى من المواد غير الفعالة المذكورة عاليه.
• أمراض الكبد النشطة والارتفاع غير المسبب لإنزيمات الكبد.
• الحمل والإرضاع.

الأعراض الجانبية: قليلا ما يحدث اضطرابات بالجهاز الهضمي، ونادراً ما يحدث صداع، طفح جلدي، زغللة بالعين، ارتفاع مؤقت بإنزيمات الكبد أو آلأم بالعضلات.

التفاعلات الدوائية

• استخدام المستحضر مع مركبات: اريثروميسين، حبوب منع الحمل أومجموعة الأزول يزيد من مستوى الأتورفاستاتين بالدم مما قد يزيد من نسبة حدوث الأثار الجانبية مثل الأم العضلات.
• استخدام المستحضر مع مضادات الحموضة التى تحتوى على ماغنيسيوم أو ألومنيوم يقلل من تركيز المستحضر بالبلازما بنسبة ٣٥ %، مما قد يستدعى زيادة جرعة المستحضر للحصول على النتيجة المرجوة.

الحمل والإرضاع: لا يجب استخدام عقار الأتورفاستاتين أثناء الحمل والإرضاع.

الاحتياطات الخاصة

– قد يحتاج المرضى من كبار السن (فوق ٦٥ سنة) إلى الجرعة الأقل وذلك لارتفاع تركيز أتورفاستاتين فى الدم عند هؤلاء بالمقارنة بمن هم أقل من ٦٥ سنة من العمر.
• ليست هناك دراسات كافية عن استخدام أتورفاستاتين فى الأطفال، لذا لا يجب أن يوصف لمن هم أقل من ١٠ سنوات.
• أشارت الدراسات أن تركيز أتورفاستاتين فى الدم يختلف اختلافاً بسيطاً فى السيدات عنه فى الرجال بنسبة لانحتاج معها إلى تعديل الجرعة المستخدمة.
• لا يحتاج مرضى الكلى والفشل الكلوى إلى تعديل الجرعة المستخدمة.
• لمرضى فشل الكبد يجب أن تحسب الجرعة بناءاً على اختبارات وظائف الكبد قبل بدء العلاج و بعد ١٢ أسبوع ثم كل 6 أشهر أو قبل البدء فى زيادة الجرعة، وإذا زادت إنزيمات الكبد (ترانس أميناز) عن ٣ أضعاف الحد الأعلى المسموح به يراعى الهبوط بالجرعة، فإذا استمر ارتفاع الإنزيمات يتم التوقف عن استخدام الدواء.

تعليمات للمريض

• بصفة عامة قبل بداية العلاج الدوائى يجب محاولة خفض نسبة الدهون بالدم بالنظام الغذائى والتمرينات الرياضية والإقلال من الوزن مع ضرورة علاج أى مشاكل طبية قد تسبب ارتفاع نسبة الدهون بالدم.
• تتحسن النتائج المرجوة من العلاج بالاستمرار فى الالتزام بالإقلال من تناول الأطعمة الغنية بالكولستيرول متدنى الكثافة و المداومة على مزاولة الرياضة.
• يجب التوقف عن العلاج وإبلاغ الطبيب فور حدوث حمل، حيث لا يجب استعمال هذا الدواء أثناء الحمل أو الإرضاع.
• يجب إبلاغ الطبيب إذا شعر المريض بآلام فى العضلات، فقد يضطر لتقليل الجرعة المستخدمة. ويجب التوقف عن العلاج وإبلاغ الطبيب فوراً إذا حدث إرتفاع فى درجة الحرارة مع تلون فى البول.

العبوة: عبوات تحتوي كل منها علي 7 أو 14 قرص مغلف، بكل منها 10 أو 20 أو 40 مجم آتورفاستاتين.

شروط التخزين:

• يحفظ في مكان جاف في درجة حرارة لاتزيد عن ۳۰ درجة مئوية.
• يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

إنتاج: شركة المهن الطبية للأدوية.

صورة, عبوة, أقراص, ليبينورم , Lipinorm
صورة: عبوة أقراص ليبينورم Lipinorm
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق