ليبوماكس – Lipomax | لخفض الكوليستيرول والدهون الثلاثية

ليبوماكس Lipomax / أتورفاستاتين Atorvastatin

• في هذه الصفحة:
1- ما هو عقار ليبوماكس؟ وفيم يُستخدم؟
2- قبل أن تتناول عقار ليبوماكس.
3- كيفية تناول عقار ليبوماكس.
4- الآثار الجانبية المحتملة لعقار ليبوماكس.
5- كيفية تخزين ليبوماكس.
6- معلومات إضافية.

1. ما هو/ دواعي استعمال عقار ليبوماكس؟

– ينتمي عقار ليبوماكس إلى مجموعة أدوية تُعرف بالستاتينات، وهي أدوية منظمة للشحوم (الدهون) بالجسم.
– يُستخدم عقار ليبوماكس لخفض الشحوم المعروفة بالكوليستيرول والدهون الثلاثية في الدم عند فشل النظام الغذائي منخفض الدهون، وتغيير نمط الحياة وحدهما في خفضهما. إذا كنت مُعرضاً لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب، فيُمكن أيضاً إستخدام عقار ليبوماكس للحد من هذا الخطر حتى إذا كانت مستويات الكوليستيرول لديك طبيعية. يجب عليك المحافظة على إتباع نظام غذائي معياري خافض للكوليستيرول أثناء العلاج.

2. قبل أن تتناول عقار ليبوماكس Lipomax:

• لا تتناول عقار ليبوماكس:
– إذا كنت تُعاني من الحساسية المفرطة تجاه عقار ليبوماكس أو أية أدوية مماثلة تُستخدم لخفض الشحوم في الدم أو أي من مكونات الدواء الأخرى- للتفاصيل أنظر قسم 6.
– إذا كنت تُعاني أو قد عانيت من قبل؛ من مرض يؤثر على الكبد.
– إذا كانت إختبارات وظائف الكبد بالدم قد أظهرت لديك نتائج غير طبيعية؛ لا يُمكن تفسيرها.
– إذا كنت سيدة قادرة على الإنجاب ولا تستخدمين وسيلة منع حمل موثوقة (فعالة).
– إذا كنت حاملاً أو تنوين الحمل.
– إذا كنت مُرضعاً.

• توخ حذراً خاصاً مع عقار ليبوماكس:
فيما يلي الأسباب التي قد تجعل من عقار ليبوماكس غير مناسباً لك:
– إذا كنت قد عانيت سابقاً من سكتة دماغية مصحوبة بنزيف في المخ، أو لديك جيوب صغيرة بها سائل في المخ نتجت عن سكتات دماغية سابقة.
– إذا كنت تُعاني من مشاكل بالكُلى.
– إذا كنت تُعاني من قصور بوظائف الغدة الدرقية.
– إذا كنت قد عانيت سابقاً من آلام أو أوجاع في العضلات بشكل متكرر أو مجهول السبب، أو كان هناك تاريخ مرضي شخصي أو تاريخ مرضي عائلي لمشاكل في العضلات.
– إذا كنت قد عانيت سابقاً من مشاكل بالعضلات أثناء العلاج بأدوية أخرى خافضة للشحوم (مثل أدوية “ستاتين” أو “فايبرات” الأخرى).
– إذا كنت معتاداً على شرب كمية كبيرة من الكحوليات.
– إذا كان لديك تاريخ مرضي لمرض في الكبد.
– إذا كان عمرك يتعدى 70 عاماً.

• راجع الطبيب أو الصيدلي الخاص بك قبل تناول عقار ليبوماكس:
– إذا كنت تُعاني من فشل شديد في الجهاز التنفسي.
إذا كان ينطبق أي مما سبق عليك، سيحتاج الطبيب الخاص بك إلى إجراء إختبار بالدم قبل وربما أثناء علاجك بعقار ليبوماكس للتنبؤ بما إذا كان لديك مخاطرة تعرض للإصابة بالآثار الجانبية المتعلقة بالعضلات.
من المعروف أن خطر حدوث الآثار الجانبية المتعلقة بالعضلات مثل إنحلال الربيدات (إنحلال العضلات الهيكلية) يزداد مع التناول المتزامن لأدوية معينة (أنظر قسم 2 “تناول أدوية أخرى”).

• تناول أدوية أخرى:
توجد بعض الأدوية التي قد تُغير من تأثير عقار ليبوماكس أو قد يُغير عقار ليبوماكس من تأثيرها. قد يُقلل هذا النوع من التفاعل فعالية أحد الدواءاين أو كلاهما.
أو بدلاً عن ذلك قد يزيد من خطورة أو شدة الآثار الجانبية، بما في ذلك حالة هامة من الهزال العضلي تُعرف بإنحلال الربيدات والموصوفة في القسم 4.
– الأدوية التي تُستخدم لتغيير أو تعديل طريقة عمل الجهاز المناعي لديك، مثل عقار سيكلوسبورين.
– أدوية مضادة للفطريات أو مضادات حيوية معينة، مثل إريثروميسين، كلاريثرومايسين، تيليثرومايسين، كيتوكونازول، إتراكونازول، فوريكونازول، فلوكونازول، بوساكونازول، ريفامبين، حمض الفوسيديك.
– أدوية أخرى لتنظيم مستويات الشحوم بالجسم، مثل عقار جيمفيبروزيل، والأدوية الأخرى من مجموعة الـ “الفايبريت”، وعقار كوليستيبول.
– بعض حاصرات قنوات الكالسيوم التي تُستخدم في علاج الذبحة الصدرية أو إرتفاع ضغط الدم، مثل العقاران أملوديبين، وديلتيازيم، وأدوية لتنظيم تواتر القلب (ضربات القلب) مثل عقار ديجوكسين، وفيراباميل، وأميودارون.
– الأدوية التي تُستخدم في علاج فيروس نقص المناعة البشرية مثل: عقار ريتونافير، ولوبينافير، وأتازانافير، وإندينافير، ودارونافير، وغيرها.
– أدوية أخرى معروف عنها تفاعلها مع عقار ليبوماكس وتتضمن إزيتيمب (عقار خافض للكوليستيرول)، وارفارين (الذي يُقلل من تجلط الدم)، موانع الحمل التي يتم تناولها عن طريق الفم، ستيريبنتول (مُضاد للتشنج لعلاج الصرع)، سيميتيدين (يُستخدم لعلاج القرح الهضمية وحرقة المعدة- الحموضة-)، فينازون (مُسكن للألم) ومضادات الحموضة (مُنتجات لعُسر الهضم تحتوي على الألومنيوم أو الماغنيسيوم).
– الأدوية اللاوصفية (التي يتم الحصول عليها بدون وصفة طبية)؛ نبتة سانت جونز.
برجاء إبلاغ طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخراً أية أدوية أخرى، بما فيها الأدوية التي حصلت عليها دون وصفة طبية.

• تناول عقار ليبوماكس مع الأغذية والمشروبات:
أنظر قسم 3 لمعرفة التعليمات حول كيفية تناول عقار ليبوماكس. يُرجى ملاحظة ما يلي:
– عصير الجريب فروت.
– لا تتناول أكثر من كوب واحد أو كوبين صغيرين من عصير الجريب فروت في اليوم الواحد حيث أن تناول كميات كبيرة من الجريب فروت قد يُغير من تأثير عقار ليبوماكس.
– الكحوليات: تجنب الإفراط في تناول الكحوليات أثناء تناول هذا الدواء. للتفاصيل أنظر قسم 2 “توخ حذراً خاصاً مع عقار ليبوماكس”.

• الحمل والرضاعة:
– لا تتناولي عقار ليبوماكس إذا كنت حاملاً أو تنوين الحمل.
– لا تتناولي عقار ليبوماكس إذا كانت لديك القدرة على الحمل إلا إذا كنت تستخدمين وسائل منع حمل فعالة.
– لا تتناولي عقار ليبوماكس إذا كنت مُرضعاً.
– لم يثبت بعد أمان إستخدام إستخدام عقار ليبوماكس أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. إستشيري الطبيب أو الصيدلي الخاص بك قبل تناول أي دواء.

• القيادة وإستخدام الآلات: لا يؤثر هذا الدواء في العادة على قدرتك على القيادة أو تشغيل الآلات. ومع ذلك، لا تقد إذا كان هذا الدواء يؤثر على قدرتك على القيادة. لا تستعمل أي أدوات أو آلات إذا كان إستعمالك لمثل تلك الأدوات يتأثر بهذا الدواء.

• معلومات هامة عن بعض مكونات عقار ليبوماكس: إذا كان قد تم إبلاغك من قبل الطبيب الخاص بك بأنك تُعاني من عدم تحمل بعض السكريات، إتصل بالطبيب الخاص بك قبل تناول هذا الدواء.

3. كيفية تناول عقار Lipomax ليبوماكس:

قبل بدء العلاج، سيُحدد لك طبيبك نظاماً غذائياً قليل الكوليستيرول، والذي يجب عليك الحفاظ عليه أيضاً أثناء العلاج بعقار ليبوماكس.
– جرعة البدء المعتادة من عقار ليبوماكس هي 10 ملج مرة واحدة يومياً للبالغين والأطفال البالغين من العمر 10 سنوات أو أكبر. وقد يُمكن للطبيب الخاص بك زيادة هذه الجرعة إذا كان ذلك ضرورياً، حتى تصل إلى الجرعة التي تحتاجها. سيقوم طبيبك بضبط الجرعة كل 4 أسابيع أو أكثر. الجرعة القصوى من عقار ليبوماكس هي 80 ملج مرة واحدة يومياً للبالغين و 20 ملج مرة واحدة يومياً للأطفال.
– يجب بلع أقراص عقار ليبوماكس بالكامل مع بعض الماء، ويُمكن تناولها في أي وقت من اليوم.، مع أو بدون طعام. ومع ذلك، حاول أن تتناول الأقراص في نفس الوقت من كل يوم.
– قم دائماً بتناول عقار ليبوماكس تماماً كما أخبرك طبيبك. يجب أن تُراجع الطبيب أو الصيدلي الخاص بك إذا لم تكن متأكداً.
– مدة العلاج بعقار ليبوماكس سيُحددها لك طبيبك.
– يُرجى إستشارة الطبيب الخاص بك إذا كنت تعتقد أن تأثير عقار ليبوماكس قوياً جداً أو ضعيفاً جداً.

• إذا تناولت عقار ليبوماكس بكمية أكثر مما يجب: إذا تناولت كمية كبيرة جداً من أقراص عقار ليبوماكس بطريق الخطأ (أكثر من جرعتك اليومية المعتادة) فعليك طلب المشورة الطبية من طبيبك أو أقرب مستشفى.

• إذا نسيت تناول عقار ليبوماكس: إذا نسيت تناول جرعة، قم بتناول الجرعة التالية في الوقت المحدد. لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض جرعة نسيتها.

• إذا توقفت عن تناول عقار ليبوماكس: إذا كانت لديك أإية أسئلة أخرى حول إستخدام هذا الدواء أو كنت ترغب في إيقاف علاجك، فإسأل الطبيب أو الصيدلي الخاص بك.

4. الآثار الجانبية المحتملة لعقار ليبوماكس:
مثله مثل كافة الأدوية، قد يُسبب عقار ليبوماكس آثاراً جانبية، على الرغم من عدم حدوثها لدى جميع الأشخاص.
إذا كنت تُعاني من أي من الآثار الجانبية الخطيرة التالية، فتوقف عن تناول الأقراص وأخبر طبيبك على الفور أو إذهب إلى قسم الطوارئ والحوادث بأقرب مستشفى.
• نادرة: تؤثر على 1 إلى 10 مستخدمين من بين كل 10.000 مُستخدم:
– تفاعل حساسية خطير ينتج عنه تورم الوجه، واللسان والحلق والذي من الممكن أن يُسبب صعوبة شديدة في التنفس.
– مرض خطير مصحوب بتقشر وتورم شديد بالجلد، نفطات على الجلد (فقاعات جلدية)، والفم، والعين، والأعضاء التناسلية وحمى، طفح جلدي مصحوب ببقع حمراء- وردية اللون وخاصة في راحتي اليدين أو باطن القدمين واللذين قد يظهر عليهما نفطات.
– ضعف بالعضلات، ممغص أو ألم وخاصة إذا كنت تشعر في نفس الوقت بأنك مريض أو تُعاني من إرتفاع بدرجة الحرارة والذي قد يكون ناتجاً عن الإنحلال غير الطبيعي بالعضلات والذي من الممكن أن يكون مُهدداً للجياة، ويؤدي إلى مشاكل بالكُلى.

• نادرة جداً: تؤثر على أقل من 1 مُستخدم من بين كل 10.000 مُستخدم:
– إذا واجهتك مشاكل مصحوبة بتكدم (كدمات) أو نزيف غير عادي أو غير متوقع، فقد يُشير ذلك إلى شكوى مرتبطة بالكبد. يجب إستشارة الطبيب الخاص بك في أسرع وقت ممكن.

• الآثار الجانبية المحتملة الأخرى لعقار ليبوماكس:
• آثار جانبية شائعة (تؤثر على 1 إلى 10 مُستخدمين من بين كل 100 مُستخدم) وتتضمن:
– إلتهاب الممرات الأنفية، وألم في الحلق، ونزيفاً من الأنف.
– تفاعلات حساسية.
– إرتفاع في مستويات السكر بالدم (إذا كنت تُعاني من مرض السكري فإستمر في مراقبة مستويات السكر لديك في الدم بعناية)، زيادة الكرياتين كيناز في الدم.
– صداع.
– غثيان، إمساك، خروج ريح، عُسر هضم، إسهال.
– ألم بالمفاصل، والعضلات والظهر.
– قد تُصبح نتائج إختبارات الدم التي تُظهر وظائف الكبد لديك؛ غير طبيعية.

• آثار جانبية غير شائعة (تؤثر على 1 إلى 10 مُستخدمين من بين كل 1.000 مُستخدم) وتتضمن:
فقدان الشهية، زيادة الوزن، إنخفاض مستويات بالدم (إذا كنت تُعاني من مرض السُكري فيجب أن تستمر في مراقبة مستويات السكر لديك في الدم بعناية).
– أرق وكوابيس.
– دوخة أو خدر (تنميل) أو وخزاً في أصابع اليد والقدم، وإنخفاض الإحساس بالألم أو باللمس، وتغيراً في حاسة التذوق، وفقدان الذاكرة.
– عدم وضوح الرؤية.
– طنين في الأذنين و/ أو الرأس.
– قيء، وتجشؤ، وألماً بأعلى وأسفل البطن، وإلتهاب البنكرياس (والذي يؤدي إلى ألم بالمعدة).
– إلتهاب الكبد.
– طفح، وطفح جلدي وحكة، وشرى (أرتيكاريا)، وتساقط الشعر.
– ألم بالعنق، وإجهاد بالعضلات.
– إجهاد، والشعور بالمرض، والضعف، وألم في الصدر، وتورم خاصة في الكاحلين.
– (وذمة)، إرتفاع درجة الحرارة.
– إختبارات بول إيجابية لوجود كريات دم بيضاء.

• آثار جانبية نادرة (تؤثر على 1 إلى 10 مُستخدمين من بين كل 10.000 مُستخدم) وتتضمن:
– خلل في الرؤية (عدم وضوح الرؤية).
– تكدم أو نزيف غير متوقع.
– ركوداً صفراوياً (إصفرار الجلد وبياض العينين).
– إصابات بالأوتار.

• آثار جانبية نادرة جداً (تؤثر على أقل من مُستخدم واحد “1” من بين كل 10.000 مُستخدم) وتتضمن:
– تفاعل حساسية- قد تتضمن الأعراض أزيز مُفاجئ بالصدر أو ألم في الصدر، وتورم الجفون، والشفتين، والفم، واللسان أو الحلق، وصعوبة في التنفس، وإغماء.
– فقدان السمع.
– التثدي (تضخم الثدي لدى الرجال والنساء).

• الآثار الجانبية المحتملة التي تم الإبلاغ عنها مع بعض الستاتينات (أدوية من نفس الفئة الدوائية):
– صعوبات جنسية.
– إكتئاب.
– مشاكل في التنفس تتضمن سُعال مُستمر و/ أو ضيق النفس أو حمى.
يُرجى إبلاغ الطبيب أو الصيدلي الخاص بك إذا أصبحت أي من الآثار الجانبية خطيرة، أو إذا لاحظت أية آثار جانبية غير مُدرجة في هذه الصفحة.

5. كيفية تخزين عقار ليبوماكس:
– يُحفظ عقار ليبوماكس في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية.
– يُحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
– لا تستخدم عقار ليبوماكس بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة والعبوة الخارجية بعد كلمة “EXP”. يُشير تاريخ إنتهاء الصلاحية إلى اليوم الأخير من الشهر.

6. معلومات إضافية عن Lipomax ليبوماكس:
– أقراص عقار ليبوماكس 10 ملج هي أقراص مُغلفة، بيضاء اللون، بيضاوية الشكل محدبة الوجهين محفور عليها SJ 211 من أحد الوجهين تتوفر في أشرطة تحتوي على 30 قرصاً.
– أقراص عقار ليبوماكس 20 ملج هي أقراص مُغلفة، بيضاء اللون، بيضاوية الشكل محدبة الوجهين محفور عليها SJ 212 من أحد الوجهين تتوفر في أشرطة تحتوي على 30 قرصاً.
– أقراص عقار ليبوماكس 40 ملج هي أقراص مُغلفة، بيضاء اللون، بيضاوية الشكل محدبة الوجهين محفور عليها SJ 213 من أحد الوجهين تتوفر في أشرطة تحتوي على 30 قرصاً.

– المادة الفعالة هي أتورفاستاتين.
– مكونات عقار ليبوماكس الأخرى هي: كربونات الكالسيوم- سليلوز دقيق التبلور- أحادي هيدرات اللاكتوز- كروس كارميلوز الصوديوم- بوليسوربات- هيدروكسي بروبيل السليلوز- ستيرات الماغنيسيوم- أوبادري أبيض.
– يحتوي غلاف عقار ليبوماكس على هيبروميلوز، ماكروجول، ثاني أكسيد التيتانيوم، تلك، مُستحلب السيميتيكون (يحتوي على سيميتيكون، مُستحلبات الستيرات “سوربيتان ثلاثي الستيرات، بولي إيثيلين جلايكول، بولي إيثوكسيلات ستيرات، جلسريدات”، مكثفات القوام (ميثيل سليلوز، صمغ الزانثان)، حمض البنزويك، حمض السوربيك، ماء).

• التصنيع بمعرفة: شركة ساجا للصناعات الدوائية. الشركة السعودية اليابانية للصناعات الدوائية، المحدودة.

صورة, عبوة, ليبوماكس, Lipomax
صورة: عبوة ليبوماكس Lipomax
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق