لانزابين – Lanzapine | مضاد للذهان، الإكتئاب – القلق – التوتر

لانزابين Lanzapine / أولانزابين Olanzapine

لانزابين أقراص قد يزيد إحتمالية حدوث وفاة للمرضى كبار السن الذين يُعانون من الذهان الناتج عن العته.

التركيب: يحتوى كل قرص على 10 مجم أولانزابين.

ما هو/ دواعي استعمال لانزابين ؟

ينتمى لانزابين إلى فئة من الأدوية تُدعى مضادات الذهان. يُستعمل لانزابين لعلاج مرض ترافقه عوارض مثل سماع أشياء غير موجودة أو رؤيتها أو الإقتناع بمُعتقدات خاطئة و الشعور بريبة عادية وبإنعزال. كما يُمكن أن يشعر الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض بالاكتئاب أو بالقلق أو بالتوتر. كما يُستعمل لانزابين لعلاج إضطرابات فى المزاج يُمكن أن تتصف بشعور بالغبطة أوبالإكتئاب متصلة بهذه الإضطرابات.

قبل أن تتناول لانزابين:
لا تتناول مطلقا لانزابين:
• إذا كنت تعانى من فرط حساسية ضد الأولنزابين أو أحد مكونات لانزابين الأخرى. يُمكن أن تتخذ الحساسية شكل طفح جلدى أو حكة أو تورم فى الوجه أوالشفتين أو ضيق نفس. فى حال ظهرت لديك هذه العوارض يجدر بك إعلام الطبيب.
• إذا شُخصت لديك سابقاً مشاكل فى العين مثل بعض أنواع الجلوكوما (ضغط متزايد فى العين).

الحمل والإرضاع:
حديثى الولدة الذين تعرضوا لأدوية مضادة الذهان أثناء الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل يكونوا مُعرضين لخطر الإصابة
بأعراض سحب الدواء أو أعراض خارج الهرمية بعد الولادة وشملت هذا الأعراض هياج, إرتفاع أو أنخفاض الضغط رعشة،نعاس إضطرابات فى التنفس وصعوبة فى التنفس وصعوبة فى الرضاعة. وهذه الأعراض تزول تدريجياً ولكنها تختلف فى شدتها حيث تحتاج بعضى الحالات لعناية شديدة ويجب أن تكون تحت الملاحظة فى المستشفى.هذه المستحضرات لا تُستخدم أثناء الحمل والرضاعة إلا إذا كانت الفائدة المرجوة من العلاج تفوق المخاطر على الجنين.

قيادة السيارات وإستعمال الآلات: قد يُسبب العلاج بلانزابين النُعاس. لذا في حال الشعور بالنُعاس لا يُنصح بالقيادة أو بإستعمال بعض الأدوات أو الآلات. يجب إعلام الطبيب.

إذا نسيت تناول لانزابين: تناول أقراصك حالما تتذكر. لا تتناول جرعتين في اليوم ذاته.

إذا توقفت عن تناول لانزابين: لا تتوقف عن تناول أقراصك لأنك تشعر بتحسن. من المهم أن تواصل تناول لانزابين طيلة المدة التي حددها الطبيب. في حال توقفت فجأة عن تناول لانزابين قد تُصاب بعوارض مثل التعرق والأرق والرجفة والقلق والغثيان والتقيؤ. قد يقترح عليك الطبيب تخفيف الجرعة تدريجياً قبل إيقاف العلاج. إذا كان لديك أسئلة أخرى حول إستعمال هذا الدواء إسأل الطبيب أو الصيدلي.

التأثيرات الجانبية المحتملة:
مثل الأدوية كلها, يُمكن أن يُسبب لانزابين تأثيرات جانبية لا يُصاب بها المرضى كلهم.
التأثيرات الجنبية الأكثر شيوعاً: تصيب مريض من أصل 10 مرضى: زيادة فى الوزن, فى النوم, زيادة مستويات البرولاكتين فى الدم.
التأثيرات الجانبية الشائعة: تصيب مريض إلى 10 مرضى من أصل 100 :تغيرات فى مستويات بعض خلايا الدم و الدهون فى الدم, زيادات فى مستويات السكر فى الدم و البول قد يؤدى فى بعض الأحيان إلى غيبوبة خصوصاً فى المرضى تحت 18 سنة, شعور بجوع أكبر, دوخة, تململ, رجفة, تيبس العضلات أوتشنج (بما فى ذلك حركات العين), مشاكل فى النطق, حركة غير طبيعية (خاصة فى الوجه واللسان), إمساك, جفاف فى الفم, طفح, فقدان القوة, إرهاق, إحتباس ماء يؤدى إلى تورم اليدين أو الكاحلين أو القدمين, فى مراحل العلاج الأولى قد يشعر بعض الاشخاص بالدوران مع تباطؤ سرعة القلب بخاصة عند النهوض بعد الإستلقاء أو الجلوس وعادة ما يختفي هذا التأثير لوحده وفى حال بقائه أعلم الطبيب, عسر الوظيفة الجنسية مثل انخفاض متسوى الشبق لدى الرجال و النساء أو عسر الوظيفة الإنتصابية لدى الرجال.

معلومات أكثر عن Lanzapine لانزابين

كيف يُحفظ لانزابين؟ يجب إبقاء الدواء بعيدا عن متناول الأطفال و نظرهم. لا تستعمل لانزابين بعد تاريخ إنقضاء الصلاحية المدون على الغلاف الخارجى الكرتونى. يجب حفظ لانزابين فى غلافه الخارجى الأصلى لحمايته من النور والرطوبة.
الرجاء إعادة الأقراص غير المستعملة إلى الصيدلى. يجب عدم التخلص من الأدوية فى ماء المرحاض إو فى النفايات المنزلية.
إسأل الصيدلى حول طريقة التخلص من الأدوية التى لم تعد تحتاج إليها. سوف تساعد هذه الإجراءات على حماية البيئة.

العبوة: علبة تحتوى على 7 أقراص فى شريط PVC\AI و معها نشرة.

الحفظ:
يحفظ فى درجة حرارة تتعدى ٣٠ درجة مئوية, فى مكان جاف.
يُحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

إنتاج: (الشركة الفرعونية للأدوية “فاروفارما”).

صورة, عبوة ,لانزابين,Lanzapine
صورة: عبوة لانزابين Lanzapine
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: