لانتوس – Lantus | إنسولين يعمل على تخفيض سكر الدم

لانتوس Lantus / إنسولين غلارجين Insulin Glargine

لانتوس 100 وحدة دولية/مللتر، محلول للحقن في خرطوشة انسولين غلارجين insulin glargine – المادة الفاعلة هي انسولين غلارجين.
يحتوي المللتر الواحد من محلول الحقن على 100 وحدة دولية من المادّة الفاعلة إنسولين غلارجين.
• مكونات أخرى تدخل في تركيبة لانتوس: زنك الكلوريد، م•كريزول، غليسيرول، هيدروكسيد الصوديوم، حمض الكلور المميه، إضافة إلى الماء للحقن.

1. ما هو لانتوس ودواعي استعماله

“لانتوس” محلول للحقن صاف لا لون له يحتوي على إنسولين غلارجين. إن إنسولين غلارجين نوع معدّل من الانسولين، شبيه بشكل كبير بالإنسولين البشري. ويصنع من خلال تكنولوجيا تأشيب الحمض النووي باستخدام الجسم المجهري “Escherichia coli” يعمل إنسولين غلارجين على تخفيض سكر الدم على فترة طويلة وبشكل مستقر.
يأتي لانتوس في خرطوشة معدّة للاستعمال مع قلم للانسولين مثل “OptiPen” وأقلام أخرى يمكن استعمالها مع خراطيش لانتوس. وتضم الخرطوشة الواحدة 3 مللتر من المحلول (300 وحدة دولية).
يستعمل لانتوس لتخفيض سكر الدم المرتفع لدى المرضى المصابين بالسكري، وهو مرض يصف حالة الجسم الذي لا ينتج كمية كافية من الإنسولين تضمن التحكم بنسبة السكر في الدم.

2. قبل استعمال Lantus لانتوس

لا تستعمل “لانتوس”: في حال فرط التحسس تجاه الإنسولين غلارجين أو أي من مكونات لانتوس الأخرى (راجع أعلاه).
محاذير خاصة يجب اتخاذها عند استعمال “لانتوس”.
يرجى اتباع إرشادات تحديد الجرعة، والمراقبة (فحوصات الدم والبول) والنظام الغذائي والنشاط الجسدي (العمل والتمارين الجسدية) كما يحددها لك الطبيب.
الفتات الخاصة من المرضى تتوافر خبرة ضيقة في مجال استخدام لانتوس مع الأطفال ما دون السادسة من العمر والمرضى الذين يعانون قصور في الكبد أو الكليتين.

السفر: راجع طبيبك قبل الاقدام على السفر، فقد تحتاج إلى التحدّث إليه بشان:
• توفر الإنسولين في البلد الذي تقصده.
• التزود بالإنسولين، المحقنات،
• التخزين الصحيح للانسولين خلال السفر.
• توقيت الوجبات وحقن الانسولين خلال السفر.
• ردود الفعل التي قد تنجم عن الانتقال من منطقة إلى أخرى بتوقيت مختلف.
• مخاطر جديدة على الصحة تطرحها البلدان التي ستزورها.

الأمراض والإصابات
في حال كنت مريضاً أو تعاني إصابة كبيرة، قد ترتفع نسبة السكر في دمك (فرط سكر الدم)، في حال لم تكن تتناول ما يكفي من الأغذية، قد يتدّنى سكر الدم بشكل كبير (تدني سكر الدم)، للتحكم بالسكري في مثل هاتين الحالتين، لا بدّ من الكثير من الاهتمام. في معظم الحالات، ستحتاج الى طبيب. احرص على الاتصال بالطبيب بأسرع وجه ممكن. في حال كنت تعاني سكري نوع أول (بول سكري يعالج بالإنسولين)، لا تتوقف عن تناول الإنسولين وواظب على تناول كميات كافية من الكاربوهيدرات. يجب أن تعلم الأشخاص المسؤولين عن الاعتناء بك أو معالجتك عن حاجتك إلى الإنسولين.

لانتوس Lantus أثناء الحمل: راجعي الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي دواء في حال كنت حاملاً أو تخططين للحمل، رجاء أعلمي طبيبك بالأمر فقد تحتاجين إلى تعديل الجرعة من الانسولين خلال الحمل وبعد الولادة. كما أنّ مراقبة السكري عن كثب ومنع وقوع تدني سكر الدم ضروريان لصحة طفلك.
الارضاع: راجعي الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي دواء في حال الارضاع، يجب مراجعة الطبيب الذي قد يعدّل جرعة الإنسولين أو النظام الغذائي.

قيادة السيارات وتولي الألات: قد تنخفض قدرتك على التركيز أو التفاعل في حال تراجع نسبة السكر في الدم أو ارتفاعها (تدني أو فرط سكر الدم) أو مشاكل في النظر الرجاء أخذ هذه المشاكل بعين الاعتبار في الظروف التي تعرض فيها نفسك والآخرين للخطر (ومنها قيادة السيارات أو تشغيل الآلات). يجب مراجعة الطبيب ليحدّد ما إذا كنت مخولا للقيادة في الحالات التالية:
• حصول نوبات تدني سكر الدم بشكل متكرّر.
• غياب أو شبه غياب للإشارات التي تنبه الى حصول تدني في سكر الدم.

تناول أدوية أُخرى
تتسبب بعض الأدوية بتخفيض سكر الدم، في حين أن بعضها الآخر يتسبب برفعه وفقاً للحالة ، وأخرى تقوم بالاثنين معا” بكل الأحوال، قد يكون تعديل الجرعة ضرورياً لتفادي انخفاض سكر الدم أو ارتفاعه بشكل كبير. ولا بدّ من اتخاذ الحيطة والحذر، ليس فقط عند البدء بتناول دواء معين، بل أيضاً عند التوقف عن تناوله. أعلم طبيبك بكل الأدوية التي تتناول، بما في ذلك تلك التي حصلت عليها من دون وصفة طبية. قبل تناول أي دواء، اسأل الطبيب ما إذا كان يؤثر في مستوى السكر واستعلم عن الإجراءات التي قد يتوجّب اتخاذها.
الأدوية التي من شأنها تخفيض سكر الدم تتضمّن الأدوية الأخرى المستعملة لعلاج السكري، مثبطي الأنزيم محول الأنجيوتنسين، ديسوبيراميد، فلويوكسيتين، الألياف، مثبطي أنزيم أكسدة النشادريات الأحادية (مونوأمين أكسيداز)، بنتوكسيفيلين، بروبوكسيفين، ساليسيلات، ومضادات سولفوناميد.
الأدوية التي من شأنها رفع سكر الدم الستيرويدات القشرية (كورتيزونا)، دانازول، ديازوكسيد، مدارات البول، غلوكاغون، إيزونيازيد، أستروجينات وبروجيستوجينات (ومنها حبوب منع الحمل)، مشتقات فينوثيازين، سوماتروبين، عوامل محاكيات الودية إبينفرين، سالبوتامول، تيربوتالين)، هرمونات درقية، كلوزابين، أولانزابين، ومثبطات البروتياز.
الأدوية التي من شأنها تخفيض سكر الدم أو رفعه هي حاصرات بيتا، كلونيدين، أملاح الليثيوم، أو الكحول. البنتاميدين قد يسبّب تدني سكر الدم، يتبعه أحياناً فرط سكر الدم.
حاصرات بيتا مثل الأدوية الشالة الودية الأخرى (كلونيدين وغوانيتيدين وريزيربين مثلاً) قد تضعف أو حتى تلغي بشكل كامل العوارض المحذرة من حصول تدني سكر الدم.

3. طريقة استعمال لانتوس Lantus

استناداً إلى نمط حياتك ونتائج فحوصات السكر (الغلوكوز) في دمك، وتاريخ تناولك للانسولين، سيقوم الطبيب بما يلي:
• سيحدد الكمية التي تحتاج إليها يوميا من لانتوس، وتوقيت تناول الدواء.
• يخبرك متى يجب أن تقيس مستوى السكر في دمك، وما إذا كنت تحتاج إلى إجراء فحص بول.
• سيخبرك متى تحتاج إلى جرعة أعلى أو أدنى من لانتوس.
• يريك المنطقة في البشرة حيث يجب أن تحقن لانتوس.
لانتوس نوع من الانسولين مديد التأثير سيخبرك طبيبك ما اذا كان عليك تناوله مع انسولين قصير التأثير أو أقراص مضادة لسكر الدم المرتفع.
تؤثر عوامل كثيرة على مستوى سكر الدم. يجب أن تكون على اطلاع بهذه العوامل حتي تتجاوب بشكل صحيح مع التغيرات في مستوي سكر الدم وتمنعه من الارتفاع أو الانخفاض بشكل كبير راجع الخانة في نهاية الفقرة الرابعة لمزيد من المعلومات.
تحتاج الى حقنة واحدة من لانتوس في اليوم، وذلك في الوقت عينه من اليوم على الدوام. عند الأطفال تمت دراسة الحقن الليلي فقط. يتم حقن الانتوس تحت الجلد. لا تحقن الانتوس في الأوردة، لما من شأن ذلك أن يعدّل من فعاليته ويتسبّب بتدني سكر الدم.
سينصحك الطبيب بالمنطقة حيث يجب إجراء الحقن في الجلد. ومع كل حقنة، غير نقطة الحقن ضمن المنطقة الواحدة التي تحقن الدواء عبرها.

طريقة استعمال الخراطيش
يجب استعمال الخراطيش مع قلم للانسولين مثل قلم “OptiPen”، وأقلام أخرى مناسبة لـ “لانتوس خراطيش”، كما هو محدّد في المعلومات التي يقدّمها مصنع الأداة.
يجب اتباع التعليمات التي يقدمها المصنع بشان استعمال القلم بحذافيرها، وذلك عند غرز الخرطوشة، تثبيت الابرة وحقن
الانسولين.
احفظ الخرطوشة ضمن حرارة الغرفة مدة ساعة أو ساعتين قبل ادخالها في القلم.
عاين الخرطوشة قبل استعمالها. لا تستعملها الا في حال كان المحلول صافيا، لا لون له، وشبيه بالماء، خال من أية اجزاء. لانتوس محلول لا يحتاج الى الخلط قبل الاستعمال.
تخلص من فقاعات الهواء قبل الحقن (راجع التعليمات المتعلقة باستعمال القلم)، احرص على ألا تلوّث الكحول أو أي نوع آخر من المطهرات الانسولين. لا تعيد استعمال الخراطيش الفارغة، أو تملاها من جديد. لا تضف أي نوع آخر من الانسولين إلى الخرطوشة. لا تخلط لانتوس مع أي نوع آخر من الانسولين أو أي دواء آخر لا تخففه. إن خلط لانتوس أو تخفيفه قد يعدل فعاليته.

هل تعاني مشاكل مع قلم الإنسولين؟
يرجى مراجعة التعليمات التي يقدمها مصنع القلم حول استعمال القلم.
في حال تعطل قلم الإنسولين أوما عاد يعمل بشكل جيد (الأعطال ميكانيكية)، لا بد من التخلص منه واستعمال قلم انسولين جديد. في حال لم يعمل قلم الانسولين بشكل جيد.

يمكن سحب الانسولين من الخرطوشة إلى محقنة. ولهذا السبب، احتفظ بمحقنات وإبر. ولكن لا تستعمل الا المحقنات المعدة لتركيز قدره 100 وحدة دولية في المللتر.

في حال ارتكاب خطأ في تحديد الجرعة: يرجى مناقشة الطبيب مسبقاً بالاجراءات التي لا بدّ من اتخاذها في حال حقن جرعة من لانتوس أعلى أو أدنى من الجرعة المطلوبة، أم في حال تفويت جرعة.
• في حال حقن جرعة زاتدة من الانتوس : في حال حقن جرعة زائدة من لانتوس، قد يؤدي ذلك إلى تدني حاد في سكر الدم. تفحص نسبة السكر في دمك بشكل متكرّر. يمكن منع تدني سكر الدم بتناول المزيد من الطعام ومراقبة سكر الدم للحصول على معلومات بشأن معالجة تدني سكر الدم، راجع الخانة في نهاية الفقرة الرابعة.
• في حال تفويت جرعة من الانتوس : في حال تفويت جرعة أو في حال حقن جرعة منخفضة جداً، قد يرتفع مستوى سكر الدم بشكل كبير. تفحص نسبة السكر في دمك بشكل متكرّر للحصول على معلومات بشأن معالجة فرط سكر الدم، راجع الخانة في نهاية الفقرة الرابعة.

4. ردود فعل جانبية محتملة
شأنه شأن سواه من الأدوية، قد يتسبب لانتوس يردود فعل جانبية. مستوى منخفض جدا من سكر الدم (تدني سكر الدم) : في حال تدني مستوى سكر الدم بشكل كبير، قد تفقد الوعي. إن تدني سكر الدم الحاد قد يسبب نوبة قلبية أو عطل في الدماغ كما قد يشكل تهديدا على الحياة. يفترض بك ان تكون قادرا على التعرف على انخفاض سكر الدم الكبير حتى تأخذ التدابير الصحيحة. راجع الخانة في نهاية هذه الفقرة للحصول على معلومات قيمة بشأن تدني سكر الدم وعلاجه.
مستوى مرتفع جدا من سكر الدم (فرط سكر الدم): إن ارتفاع مستوى سكر الدم ارتفاعاً كبيراً يعني أنك كنت تحتاج إلى كمية من الإنسولين تفوق الكمية التي تم حقنها. راجع الخانة في نهاية هذه الفقرة للحصول على المزيد من المعلومات.
ردود فعل على مستوى العينين: إن التغيير الكبير (سواء أكان ارتفاع أم انخفاض) في نسبة السكر في الدم قد يؤدي إلى ضعف مؤقت في النظر في حال كنت تعاني اعتلال شبكي تشغبي (مرض يصيب العين مرتبط بالسكري)، ان نوبات تدني سكر الدم العنيفة قد تؤدي إلى فقدان عابر للنظر.
ردود فعل على مستوى الجلد والتحسس: في حال قمت بحقن الإنسولين بشكل متكرر في الموقع نفسه في الجلد، قد يتقلص النسيج الدهني تحت موقع الحقن أو يزيد سماكة (سوء التغذية الشحمي)، إن ازدياد سماكة النسيج الدهني يصيب 1 إلى 2 في المئة من المرضى، في حين أن تقلص هذا النسيج يحصل بشكل نادر إن الإنسولين الذي تحقنه في هذا الموقع بشكل متكرّر قد لا يعمل بشكل جيد. إن اختيار موقعاً مختلفاً مع كل حقنة قد يساعد على التخفيف من ردود الفعل الجلدية هذه.
قد تحصل في موقع الحقن ردود فعل أخرى عند 3 الى 4 في المئة من المرضى (مثل الاحمرار، ألم كبير غير اعتيادي عند الحقن، حكاك، شرى، تورم أو التهاب). كما وقد تنتشر ردود الفعل هذه في الأماكن التي تحيط موقع الحقن. عادة ما تختفي ردود الفعل الخفيفة بعد بضعة أيام أو أسابيع.
ردود الفعل التحسسية الحادة نادرة. إن مثل ردود الفعل هذه تجاه الإنسولين والأسوغة تتضمن ردود فعل جلدية واسعة النطاق، تورم الجلد أو الأغشية المخاطية توزماً حاداً (خزب وعائي)، قصور في النفس، انخفاض في ضغط الدم، وانهيار دوراني. إن ردود الفعل هذه قد تشكل في بعض الحالات خطراً على الحياة.
ردود فعل آخري: إن إعطاء الإنسولين قد يؤدي إلى تشكل الاجسام المضادة للانسولين (وهي أجسام تحارب الانسولين). في بعض الحالات النادرة، قد يجبر وجود هذه الأجسام المضادة على تعديل الجرعة.
في بعض الحالات النادرة، قد يؤدي الإنسولين إلى احتباس الماء في الجسم مع تورم الذراع الأعلى والكاحلين.
في بعض الحالات جدّ النادرة، قد يحصل اضطراب في حاسة الذوق بالاضافة الى ألم في العضل.
أعلم الطبيب أو الصيدلي بأي رد فعل من ردود الفعل المذكورة أعلاه أو بردود فعل غير مرغوب فيها وغير متوقعة. لتفادي ردود الفعل الخطيرة، راجع الطبيب فوراً. عندما تتزايد حدّة أي تأثير جانبي، عندما يظهر فجأة أو يتفاقم بشكل سريع.

5. تخزين لانتوس Lantus

احفظه بعيداً عن متناول الأطفال ونظرهم.
لا تستعمل هذا الدواء بعد انقضاء تاريخ انتهاء الصلاحية المبين على العلبة الخارجية وملصق الخرطوشة.
خزنه في البرّاد (ضمن حرارة تتراوح بين 2 و48 درجة مئوية).
احتفظ بالمستوعب داخل العلبة الخارجية لحمايته من الضوء.
لا تسمح بتجليده. لا تضع لانتوس إلى جانب الجلادة في البراد، أو إلى جانب مستوعبات التجليد. في حال تم اخراج الخرطوشة من مكان التبريد لاستعمالها في القلم أو تحضيرها لامكانية استعمالها يمكنك وضعها ضمن حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية لمدة لا تزيد عن 4 أسابيع. لا تستعملها بعد انقضاء هذه الفترة.
لا يجب تخزين الخراطيش المستعملة (في قلم الانسولين) في براد. استعمل خرطوشة جديدة دائما” في حال لاحظت ان التحكم بسكر الدم يزداد سوءا. السبب هو فقدان الانسولين جزءا من فعاليته. في حال تظن أنك تعاني مشاكل مع لانتوس، راجع الطبيب أو الصيدلي بهذا الشان.
لا تستعمل لانتوس في حال لاحظت وجود جسيمات فيه. لا تستعمل لانتوس الا في حال كان المحلول صافيا، لا لون له، يشبه الماء.

المصنع/ حامل رخصة التسويق: Sanofi•Aventis Deutschland GmbH. D•65926 Frankfurt am Main, Germany

صورة, لانتوس ,Lantus
صورة: لانتوس Lantus
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: