كيورام – Curam | (أموكسيسيلين، حمض الكلافيولينك) مضاد حيوي

كيورام مسحوق لعمل معلق للاستعمال عن طريق الفم، أقراص Curam / أموكسيسيلين، حمض الكلافيولينك Amoxicillin ، Clavulanic acid

ما هي مكونات دواء كيورام: إن المادة الفعالة في كيورام مسحوق لعمل معلق هي الأموكسيسيلين و حمض الكلافيولينك.
كيورام 25.156 مجم / 5 ملل مسحوق لعمل معلق اللاستعمال عن طريق الفم:
يحتوي كل 5 مل من المعلق بعد التحضير علي: المادة الفعالة: 143،5 مجم أموكسيسيللين ثلاثي الماء بما يكافيء 125 مجم أموكسيسيللين و 42 مجم كلافيولانات البوتاسيوم بما يكافيء 31،25 مجم حمض الكلافيولانيلك.
المكونات الأخرى: مكسبات نكهة (ليمون ،خوخ، مشمش، برتقال) وحمض الستريك اللامائي، وثاني أكسيد السيليكون، وسيترات ثلاثي الصوديوم اللامانى، أسبرتام، تلك، وصمغ الجوار.

كيورام 312.5 مجم / 5 ملل مسحوق لعمل معلق اللاستعمال عن طريق الفم:
يحتوي كل 5 ملل من المعلق بعد التحضير على:
المادة الفعالة: 574 مجم أموكسيسيللين ثلاثي الماء بما يكافيء 250 مجم أموكسيسيللين و 84 مجم كلافيولانات البوتاسيوم بما يكافيء 62.5 مجم حمض الكلافيولانيلك.
المكونات الأخرى: مكسبات نكهة (ليمون ،خوخ، مشمش، برتقال) وحمض الستريك اللامائي، وثاني أكسيد السيليكون، وسيترات ثلاثي الصوديوم اللامانى، أسبرتام، تلك، وصمغ الجوار.

كيورام 625 مجم أقراص مغلفة: المادة الفعاله، 574 مجم آموكسيسيللين ثلاثي الماء بمايكافيء 500 مجم أموكسيسيللين و149 مجم كلافيولانات البوتاسيوم بمايكافيء 125 مجم حمض الكلافيو لانيك.
المكونات الأخرى: ستيرات المغنيسيوم، تلك، البوفيدون ك-25 كروسكار ميلوز الصوديوم و بلورات دقيقة من السليلوز، ثلاثى إيثيل السترات، إيثيل سيللولوز مائي التشتيت، هيبروميلوز، ثاني أكسيد التيتانيوم.

صورة , عبوة , دواء , كيورام , Curam , شراب
صورة: عبوة كيورام Curam شراب

ما هو / دواعي استعمال كيورام

هذا الدواء يعمل كمضاد حيوي حيث يحتوي عالي مادتي الاموكسيسيلين [ بنسيلين نصف تخليقي (مضاد حيوي من من مجموعة البيتا لاكتام)] و حمضر الكلافيولانيك [هو أحد مركبات البيتا لاكتام ذات الصلة (في تركيبها) بمركبات البنسيلين].
حيث يعمل الأموكسيسللين على إضعاف جدار الخلية البكتيرية، والذي غالباً ما يتبعه تكسر هذه الخلايا البكتيرية وموتها. ونظراً لكون الأموكسيسيللين عرضة للتحلل بواسطة إنزيمات البيتا-لاكتاماز التى تفرزها البكتيريا المقاومة، فإن نطاق فعالية الأموكسيسيللين وحده لا يشمل التأثير على الكائنات التي تفرز هذه الإنزيمات.
و هنا يأتي دور حمض الكلافيولانيك الذي يعمل علي إبطال مفعول بعض هذه الإنزيمات وبالتالي يحمي الأموكسيسيللين من أن يبطل مفعوله، وكغيره من المضادات الحيوية، فإن الأموكسسيللين مع حمض الكلافيولانيك فعال فقط في مواجهة بعض أنواع البكتيريا وعليه، فإنه مناسب فقط لعلاج العدوى الناتجة عنها.
يمكن استخدام كيورام مع البالغين والأطفال لعلاج الأتي:
• عدوى الجهاز التنفسي العلوي متضمنة الأنف و الأذن و الحنجرة، خصوصا التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الأذن الوسطى التهاب اللوزتين المتكرر.
• عدوي الجهاز التنفسي السفلى وخصوما التفاقم الحاد لالتهاب الشعب الهوائية المزمن و التهاب الرئوي الحاد المكتسب.
• عدوي الجري التناسلي والبولي،
• عدوى الجلد والأنسجة الرخوة متضمنة عدوى الأسنان.
• عدوي العظام و المفاصل.

قبل البدء في استعمال دواء Curam كيورام

يجب عدم استعمال كيورام في الحالات التالية:
• إذا كان المريض يعانى من الحساسية المفرطة للمواد الفعالة أو لأي من مركبات البنسيلين أو لأي من مواد السواغ (المواد المضافة).
• وجود تاريخ مرضي من حدوث تفاعل حساسية مفرطة شديد وفوري (على سبيل الثال صدمه فرط الحساسية) لمستحضر اخر من مركبات البيتالاكنام (مثل مركبات السيفالوسبوربن او الكار بابينهم او المووباكتام).
• وجود تاريخ مرضي من ظهور يرقان (ارتفاع نسبة الصفراء)، قصور كبدي ناتج عن استعمال دواء الأموكسيسيللين/ حمض الكلافيولانيك.
يجب عدم استعمال هذا الدواء في أي من الحالات السابق ذكرها. إن لم تكن متأكدا من شيء ما، فعليك بسؤال الطبيب أر الصيدلي.
عليك التعامل بعناية خاصة مع هذا الدواء: يجب أن تراجع طبيبك اوالصيدلي قبل استعمال هذا الدوام لك ولطفلك هي حالة:
• الشكوي من الحمي الغدية،
• العلاج من مشاكل بالكبد أو الكلى.
• الشكوى من عدم انتظام في تمرير المياه (انخفاض في إفراز البرل).
إن لم تكن متأكدا من إذا كان أي من أعلاه ينطبن عليك أر على طفلك فعليك بسؤال الطبيب أو الصيدلي قبل استعمال كيورام. في بعض الحالات قد يطلب الطبيب عمل اختبار لتعديد نوع البكتيريا المسببة للعدوى لك أو لطفلك و بناءا على نتيجة هذا الاختبار قد يقوم الطبيب بتعديل التركيز المطلوب أو استخدام مضاد حيوي أخر
تأثيرات يجب الانتباه عند حدوثها: قد يؤدى استعمال كيورام إلى سوء بعض الحالات الموجودة بالفعل أو حدوث بعض الأثار الجانبية و التي تتضمن التفاعلات التحسسيه الشديدة، تشنجات التهاب القولون. و لهذا يجب ملاحظة بعد الأعراض عند استعمال هذا الدواء و ذلك للحد من مخاطر ظهور مثل هذه الأعراض.
اختبارات الدم والبول: في حالة الحاجة إلى عمل اختبارات الدم (مثل صورة الدم الكاملة أو اختبارات وظائف الكبد) أو اختبار السكر في البول، يجب أن تخبر الطبيب أو الممرضة أنك أو طفلك تاخذوا دواء كيورام هذا لأنه يمكن أن يؤثر على نتائج هذه الأنواع من الاختبارات.
استخدام أدوية أخري: برجي إخبار الطبيب أو الصيدلي في حالة استعمال أي أدوية أخرى، وهذا يشمل الأدوية التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية والأدوية العشبية.
• في حالة استعمال دواء يحتوى على مادة األوبيورينول(التي تستخدم لعلاج النقرس) متزامنا مع كيبورام، قد يزيد هذا من إمكانية حدوث حساسية الجلد.
• في حالة استعمال دواء يحتوى على مادة البروبنيسيد (التي تستخدم لعلاج النقرس) متزامنا مع كيورام ، قد يقرر الطبيب ضبط جرعة كيورام.
• في حالة استعمال أدوية للمساعدة في وقف تجلط الدم (مثل الوارفارين) متزامنا مع كيورام فقد تكون هناك حاجة إلى زيادة معدل إجراء اختبارات الدم.
• من الممكن أن يؤثر كيورام على كيفية عمل الميثوتريكسيت (وهو دواء يستخدم لعلاج السرطان أو الأمراض الروماتيزمية).

الحمل والرضاعة:

الحمل: يجب تجنب استعمال هذا الدواء أثناء الحمل إلا إذا وجد الطبيب أن استعماله ضروريا.
الإرضاع: ولا ينبغي استعمال الأموكسيسيللين/ حمض الكلافيولائيلد خلال فترة الرضاعة الطبيعية إلا بعد إجراء الطبيب المسئول لتقييم الفوائدد مقابل المخاطر.
القياد واستعمال الماكينات (تتبع التحذيرات):
من الممكن حدوث أثار غير مرغوبة (مثل الحساسية، درخة، تشنجات)،
والتي يمكن أن تؤثر على القدرة على القيادة أو استعمال الماكينات.

صورة , عبوة , دواء , Curam , كيورام , شراب
صورة: عبوة Curam كيورام شراب

كيفية تناول كيورام Curam

الجرعات: الجرعة اليومية المعتادة الموصى بها للبالغين والأطفال وزن أكثر من أويساوي 40 كجم، قرص كيورام 650مجم(500 مجم / 125 مجم) ثلاث مرات يوميا علي فترات كل 8 ساعات
الجرعة اليومية المعتادة الموصى بها للأطفال وزن أقل من 40 كجم: تعتمد الكمية اليومية الموصوفة على وزن الطفل تتراع بين 20مجم/كجم/ اليوم الي 60 مجم/كجم/ اليوم توخذ مقسمة علي 3جرعات علي فترات كل 8ساعة. لا توجد معلومات إكلينيكية عن استعمال جرعات أعلى من 40 مجم / كجم/ اليوم من هذه التركيزات للأطفال أقل من سنتين.
| في المرضى الذين يعانون من قصورشديد في وظاتف الكلى أوالكبد: في حالة وجود مشاكل في الكلى قد يقرر الطبيب المعالج خفض جرعة كيورام أو تعديل التركيز المطلوب أو حتى وصف دواء مختلف. في حالة وجود مشاكل في الكبد قد يقرر الطبيب زيادة وتيرة إجراء اختبارات الدم لمتابعة كيفية عمل الكبد.
كيفيه استعمال كيورام 25 و 165 جم / 5 ملل وكيورام 312،5 مجم / 5 ملل مسحوق لعمل معلق للاستعمال عن طريق الفم:
• رج الزجاجة جيدأ قبل كل استخدام.
• يجب تناول الجرعة المفردة على فترات زمنية منتظمة على مدار اليوم، يجب ألا تقل هذه الفترات الفاصلة بين الجرعات عن 4 ساعات ،و لا تؤخذ جرعتين في ساعة واحدة.
• يجب تناول كيورام في بداية الوجبات للتقليل من أي احتمالات للشعور باضطرابات في الجهاز الهضمي.
• تقاس الجرعة من كيورام (مسحوق لعمل معلق للاستعمال عن طريق الفم) باستعمال ملعقة القياس الموجودة داخل العبوة.
• يجب الا يتم مد فترة العلاج لأكثر من 14يوماً بدون مراجعة الطبيب.
كيفية استعمال كيورام 625 مجم أقراص مغلفة:
• يتم ابتلاع القرص بالكامل دون مضغ مع كوب من الماء.
• يجب تناول الجرعة المفردة على فترات زمنية منتظمة علم مدار اليوم، يجب ألا تقل هذه الفترات الفاصلة بين الجرعات عن 8 ساعات ،و لا تؤخذ جرعتين في ساعة واحدة.
• يجب تناول كيورام في بداية الوجبات للتقليل من أي احتمالات للشعور باضطرابات في الجهاز الهضمي.
• يجب الا يتم مد فترة العلاج لأكثر من 14يوماً بدون مراجعة الطبيب.
عند استعمال جرعه أكبر من الموصوفة له: في حالة التناول كمية كبيرة من هذا الدواء، عليك الاتصال با لطبيب أو مراجعة المستشفى على وجه السرعة. وقد تتمثل أعراض الجرعة الزائدة في إضطرابات في المعدة (و منها الشعور بالغثيان، إسهال) أو حدوث تشنجات.

في حالة نسيان الجرعة

إذا نسيت إعطاء المنتج الطبي، يتم تناول الجرعة المنسية فور تذكرك. لا تأخذ الجرعة التالية بسرعة، يجب أن يمر 4 ساعات على الأقل ما بين الجرعتين.ثم يتم إكمال العلاج مثل السابق (الجرعة التالية بعد 8 ساعة). لا تضاعف الجرعة.
في حالة التوقف عن استعمال كيورام: لا توقف أستعمال الدواء مبكراً قبل المدة التي حددها الطبيب لك أو لطفلك حتى إذا شعرت بتحسن، لأن إيقاف العلاج قبل اكتماله قد يؤدي إلى بقاء بعض البكتيريا حية وقد تعود العدوى مرة أخرى. إن كان لديك أية استفسارات أخرى، يرجى توجيهها إلى الطبيب المعالج أو الصيدلي.
كيفيه تحضير معلق كيورم: قبل فتح الزجاجة، رج الزجاجة جيدا حتى يتم تخفيف المسحوق، بعد فتح الزجاجة انزع الغشاء بحذر وبصورة كاملة وتخلص منه قبل البدء في تجهيز المستحضر. أضف . 50ملل من الماء (كيس ، 50 ملل) مرة واحده ثم رج الزجاجة جيداً و بشدة حتى يتكون المعلق، ثم أضف كمية المياه المتبقية حتى الوصول للعلامة ورج الزجاجة بشدة مرة أخرى.
رج الزجاجة جيدا عند قياس كل جرعة.

الأثار الجانبية الممكن حدوثها

قد يسبب هذا الدواء، مثله في ذلك مثل كافة الأدوية الأخرى، أثار جانبية، وبالرغم من ذلك فإنها لا تصيب كافة الأشخاص.
تأثيرات يجب الانتباه لها عند حدوثها:
تفاعلات حساسية: الطفح الجلدي التهاب الأوعية الدموية والتي قد تظهر على هيئة بثور حمراء، او أرجوانية على الخلد، ولكن قد يؤثر على أجزاء أخرى من الجسم، الحمى والام المفاصل، وتورم الغدد تحت الإبط و الرقبة أو الفخذ تورم الوجه أو الفم أو الحلق، مما يسبب صعوبة في التنفس الانهيار. اتصل بالطبيب فورا في حالة ظهور أي من هذه الأعراض. و كذلك يجب التوقف عن تناول كيورام فورا.
التهاب القولون: التهاب القولون و الذي عادتا ما يسبب الإسهال عادة ما يكون مصحوبا بوجود دم ومخاط ،آلام في المعدة، أو الحمى اتصل بطبيبك في أقرب وقت ممكن للحصول على المشورة عند ظهور أيمن هذه الأعراض.
الآثار الجانبية الشائعة جدا: الإسهال (للبالغين).
الأثارالجانبية الشائعة:
القلاع (المبيضات – عدوى الخميرة في طيات المهبل أو الفم أو الجلد)، الغثيان، وخصوصا عندما أخذ جرعات عالية القيء الإسهال (للأطفال).
الآثارالجانبية الغير شائعة: طفح جلدي، حكة وظهور بثور تثير الحكة، عسر الهضم، الدوخة ،الصداع.
الآثارالجانبية الغير شائعة والتي قد تظهر في فحوصات الدم: زيادة إنزيمات الكبد
آثارجانبية نادرة:
الطفح الجلدي، تظهر على هيئة دوائر مركزية ذات لون غامق محاطة بمنطقه شاحبة اللون.
إذا لاحظت أي من هذه الأعراض عليك الاتصال بالطبيب المعالج فورا.
آثارجانبية نادرة والتي قد تظهر في فحوصات الدم:
انخفاض عدد الخلايا المشاركة في تجلط الدم، انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.
الأثارالجانبية الأخرى: الحساسية التهاب القولون تفاعلات جلدية خطيرة : طفح جلدي واسع الانتشار مع ظهور بثوب وتقشير البشرة، وخصوصا حول الفم والعينين والأنف والأعضاء التناسلية (متلازمة ستيفنز جونسون) ، وشكل أكثر حده و الذي قد يحدث فيه تقشير رقعة واسعة من الجلد (أكثر من 30% من الجسم – انحلال البشر السامة) أو طفح جلدي أحمر على نطاق واسع مع بثور صغيرة تحتوي على صديد (التهاب الجلد الفقاعي التقشيري) أو طفح أحمر متقشر مع المطبات تحت الجلد وظهور بثور. اتصل بالطبيب فورا عند ظهور أي من هذه الأعراض. التهاب الكبدي واليرقان، التهاب الأنابيب في الكلى، تجلط أبطاء للدم ، زيادة النشاط، تشنجات ،اللسان الأسود الذي يبدو مشعرا الملون تغير لون الأسنان (للأطفال) (عند استعمال المعلق)، تزول عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة. الأثار الجانبية الأخرى التي قذ تظهر في فحوصات الدم أوالبول: شديدة الانخفاض الشديد في عدد خلايا الدم البيضاء، انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، ظهور بلورات في البول في حال تحول أي من الأثار الجانبية لتصبح جدية أو أنك لاحظت أي أثار جانبية يرجى إبلاغ الطبيب المعالج أو الصيدلي.

العبوة وكيفية تخزين دواء كيورام

كيورام 156،25مجم/5 مللي و كيورام 312،5 مجم/ 5 ملل مسحوق لعمل معلق للاستعمال عين طريق الفم:
العبوة: علبة كرتون تحتوي على زجاجات من الزجاج البني سعة 75 ملل بها مسحوق لعمل معلق للاستعمال عن طريق الفم وملعقة بلاستيكية للمعايرة ونشرة داخلية.

ظروف التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية، يحفظ المعلق بعد التحضير في الثلاجة عند درجة حرارة من 2 ” ددرجة مئوية -8 “درجة مئوية على أن يتم استعمله خلال 7 أيام.
رج الزجاجة جيدا قبل كل استخدام.
يجب حفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
كيورام 625 مجم أقراص مغلقة.

العبوة: علبة كارتون تحتوى على 3 شريط بكل منهم 4 أقراص مغلفة و نشرة داخلية.
ظروف التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 20 درجة مئوية في مكان جاف. يجب حفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال. لا يستخدم الدواء بعد تاريخ الانتهاء المدون على غلاف العبوة.
إنتاج: تصنيع ساندوزجي ام إتش كندل-النمسا. تغليف نوفارتس فارما.م.م – القاهرة.

صورة , عبوة , دواء , كيورام , شراب , Curam
صورة: عبوة كيورام شراب Curam
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.
error: