كينافيل – Kenaphil | لعلاج حالات الإصابات الجلدية المعقدة

كينافيل كريم Kenaphil / امسينولون، نيومايسين، غراميسيدين، نيستاتين

تراكيب كينافيل Kenaphil:
كل غرام يحتوي على:
1 ملغم أسيتونيد التراي امسينولون ف. ب، 2,50 ملغم نيومايسين (على شكل كبريتات) ف. ب، 0.25 ملغم غراميسيدين ف. و. م، نيستاتين ف. ب بما يكافئ 100000 وحدة دولية. في قاعدة كريم معطرة مناسبة بوجود المواد الحافظة التالية: ميثيل هيدروكسي بنزوات وبروبيل هيدروكسي بنزوات.

الخصائص:
أسيتونيد التراي امسينولون هوكورتيكوستيرويد يعمل كمضاد للالتهابات، وللحكة، وللحساسية، نيستاتين هو مضاد للفطريات وخصوصًا كمضاد للفطريات من نوع كانديدا. ونيومايسين وغراميسيدين يعملان كمضادات حيوية توفر معًا خصائص مضادة للجراثيم التي تغطي مجموعة واسعة من الكائنات الحية الدقيقة موجبة وسالبة الغرام.

دواعي استعمال كينافيل Kenaphil

يستخدم كيتافيل كريم في حالات الإصابات الجلدية المعقدة أو التي تكون مترافقة مع الخمج الفطري للمبيضة البيضاء أو الخمج البكتيري كما في الحالات التالية:
• التهابات الجلد غير المحدد المكان.
• التهاب الجلد الدهني.
• الحزاز المزمن.
• الصدفية (لا سيما في الوجه وثنيات الجسم).
• حساسية الجلد التماسية.
• يمكن استخدام كينافيل كريم لعلاج المناطق الرطبة.

موانع استعمال كينافيل Kenaphil

كينافيل كريم لا يستخدم في الحالات التالية:
• التهاب الجلد الدرني.
فرط الحساسية لأحد مكونات كينافيل كريم وهي: النيستاتين، كبريتات النيومايسين، غراميسيدين أو أسيتونيد التراي امسينولون.
• في الأمراض الجلدية الفطرية التي لا تسببها المبيضة البيضاء.
• الإصابات الفيروسية الموضعية أو الجهازية.
• وقد ثبت بأن الكورتيكوستيرويدات تسبب تشوه في الأجنة في الحيوانات التي تم التطبيق عليها موضعيًا حيث أنه يتم امتصاصه عن طريق الجلد لذلك كينافيل كريم لا يستخدم خلال فترة الحمل.
الجرعة والتطبيق: ضع طيفة رقيقة من كينافيل كريم على المناطق المتأثرة بالمرض مرتين أو ثلاث مرات يوميًا.

الآثار الجانبية

تم الإبلاغ عن ردود الفعل السلبية التالية بعد استعمال الستيرويدات الموضعية:
حرقان، حكة، تهيج، وجفاف، التهاب الجريب، فرط حب الشباب، طفح، ونقص تصبغ، التهاب الجلد حول الفم، حساسية الجلد التماسية، والأخماج الثانوية، وضمور الجلد، ظهور خطوط على الجلد، والملاريا.
استخدام النيستاتين لا يسبب آثار جانبية في العلاج لفترات طويلة ولكن في بعض الحالات قد يسبب حالات تهيج والتهاب الجلد.
وقد يسبب استخدام النيومايسين فرط الحساسية المتأخر في حالات الاستعمال لفترات طويلة أو قد يسبب تسمم كلوي أو أذني وذلك بسبب إمكانية امتصاص نيومايسين، إذا تم وضعه على مساحة واسعة من الجلد أو إذا تم وضعه على الجلد المجروح.
آثار الحساسية لمادة غراميسيدين.
في الأمراض الجلدية الحادة النازفة للماء قد يسبب استخدام كينافيل كريم الشعور اللاذع عند وضعه على الجلد المصاب.

الاحتياطات:
إن استعمال كينافيل كريم لفترة طويلة قد يؤدي إلى زيادة في نمو الكائنات الحية التي لا تتأثر به، بما في ذلك الفطريات الأخرى من المبيضات. إذا حدث خمج ثانوي فيجب استخدام مضاد حيوي مناسب ووقف استخدام كينافيل كريم حتى يتم السيطرة على الإصابة بشكل كاف.
المرضى الذين يتعرضون إلى ضغط مثل عملية جراحية كبرى أو خمج حاد، تسمم الدم، أو ضربات واسعة النطاق، وخضعوا لعلاج واسع باستخدام الكورتيكوستيرويدات فإنه يجب أن يتم استبدال العلاج لهم بعلاج مناسب لمنع حدوث مشكلة في الغدة الكظرية.
يستخدم بحذر على الوجه لفترات قصيرة. لأنه قد يسبب التهاب جلدي مزمن يسمى الحمامي الوردية. يستخدم بحذر فرب العينين.
يجب استخدام الستيرويدات القوية موضعيًا لفترات قصيرة فقط، ويجب ألا توضع على شقوق الجلد.
كينافيل كريم لا يستخدم على مناطق الحفاض عند الرضع لعلاج الطفح الجلدي هناك، ويجب استخدامها بحذر لدى الرضع والأطفال الصغار.
استخدام علاج ستيرويدي فعال وموضعي لعلاج الصدفية قد يسبب إثارة لنشوء البثور في المنطقة المصابة. إذا ظهرت أعراض حساسية أو تهيج، يجب التوقف عن استخدام Kenaphil واستخدام العلاج المناسب.
أعراض التحسس لأدوية الأخماج قد لا تظهر بسبب استخدام الكورتيكوستيرويدات.
العلاج المكثف ولفترات طويلة قد يسبب تغيرات وضمور في الجلد، مثل فقدان المرونة، يصبح الجلد رقيق، ويحدث تمدد في الأوعية الدموية السطحية، الكدمات والفرفدية خاصة عند استخدام الضمادات وكذلك بسبب إمكانية امتصاص الستيرويد كمضاعفات للعلاج بالستيرويد.
إن الامتصاص الجهازي للكورتيكوستيرويدات الجلدية قد يعمل بأثر عكسي (هبوط) على عمل.
(الغدة النخامية – الغدة الكظرية – الهيبوثلاماس) التآزري بحيث أنه يمكن أن تظهر أعراض متلازمة كوشنج مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم والبول في بعض المرضى، إن الحالات التي تزيد من الامتصاص الجهازي للستيرويدات هي استخدام كورتيكوستيرويدات قوية المفعول، أو استخدامها على مناطق واسعة أو استخدامها لفترات طويلة لذا فإن المرضى الذين يأخذون كورتيكوستيرويدات موضعية قوية تحت أي حالة يجب تقييم حالتهم.
تقييم الامتصاص يجب أن يتم بشكل دوري من سلامة عمل الغدة النخامية – الغدة الكظرية – الهيبوتلاماس التآزري، وذلك عن طريق قياس الكورتيزول البولي الحر وفحوص تحفيز (ACTH).
وحرارة الجسم الداخلية. إن رجوع عمل الغدة النخامية – الغدة الكظرية – الهيبوثلاماس التآزري أو حرارة الجسم الداخلية في حال حدوثها يكون بشكل كامل بعد توقف العلاج بالكورتيكوستيرويدات، وبشكل نادر فإن علامات وأعراض الانسحاب من العلاج بالستيرويدات قد تحدث وتحتاج علاج تعويضي بالستيرويدات عن طريق الفم.

الأم المرضعة:
من غير المعروف ما إذا كان هذا Kenaphil يمكن أن يؤدي إلى امتصاص ما يكفي من العناصر لإنتاج كميات كبيرة يمكن اكتشافها في حليب المرضع. ومع ذلك، ينبغي توخي الحذر عند استعمال هذا Kenaphil للمرأة المرضع.

استخدامه لدى الأطفال:
استخدام هذا Kenaphil على مساحة كبيرة أو لفترات طويلة في الأطفال المرض يؤدي إلى امتصاص كمية كافية لتسبب تأثيرات جهازية. يظهر الأطفال المرضى فرصة أكبر من الكبار لهبوط عمل (الغدة النخامية الغدة الكظرية الهيبوثلاماس) التآزري أو لظهور علامات متلازمة كوشينغ وذلك بسبب كبر مساحة الجلد مقارنة بالوزن.
تطور ظهور هبوط في الغدة الكظرية في الأطفال يترافق مع تأخر في النمو، زيادة وزن متأخرة، انخفاض مستويات الكورتيزول في البلازما وعدم وجود استجابة لتحفيز (ACTH) مظاهر من ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة للمنطقة الأمامية تشمل الصداع، والثنائية وذمة الحليمة. عندما يستعمل للأطفال، وينبغي أن يستعمل هذا Kenaphil لأقصر مدة متوافقة مع الفعالية العلاجية وظهور الأعراض الجهازية.

التعبئة:
15 غم أنبوب معدني.
يحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال. شركة فيلادلفيا لصناعة الأدوية
يحفظ في درجة حرارة الغرفة على أن لا تتجاوز 25 درجة مئوية.
مدينة عمان الصناعية سحاب الأردن.

صورة , عبوة , دواء , كريم , كينافيل , Kenaphil
صورة: عبوة كينافيل Kenaphil
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: