ما هي أسباب آلام الرقبة وكيف يتم تشخيصها

صورة , آلام الرقبة , العمود الفقري
آلام الرقبة

ما مدى أهمية التشخيص الصحيح لآلام الرقبة

قال “د. فضل البطران” استشاري جراحة الأعصاب والعمود الفقري. يعاني اكثر من نصف العالم من آلام الرقبة لذلك يجب التعامل مع الرقبة والوضع التشريحي لها بحرص دوما اثناء الحركات اليومية والعمل وأثناء النوم لحساسية هذا الجزء من الجسم لأنه يحمل الرأس والمسئول عن جميع حركاتها حيث أنه حلقة الوصل بين الدماغ والعمود الفقري، كذلك لاحتوائه على كل مراكز الحركة ويوزع للأطراف السفلية والعلوية في الجسم، كما أنه يحتوي على مراكز للتنفس الذي بخنقها قد يؤدي إلى الوفاة.

يجب التمييز بين أسباب آلام الرقبة التي يعاني منها معظم الناس وغيرها.
فالأكثر شيوعا لأسباب ألم الرقبة هي اجهاد للعمود الفقري إما بوضعية الجلوس الخاطئة أو طريقة النوم الخاطئة.

فهناك الشد العضلي للرقبة والذي يسبب اجهاد على المفاصل والأربطة والفقرات والأوتار، فتعتبر عضلات الرقبة في الأساس هي لاستقامة العمود الفقري، لكن هناك أيضا العضلة الخلفية في الرقبة التي تربط الأكتاف من الخلف والتي يكون لها الأثر في صداع الرأس، وهذا يفسر مرافقة الشد العضلي للصداع في الرأس.

فالرقبة عبارة عن 7 فقرات بينها غضاريف وأوتار وأربطة وشرايين وأعصاب تربط الرأس بالعمود الفقري، ففي حالة تأثر أيا منهم فهذا يؤثر بالطبع على الرقبة بوجه عام.

هل تفقد الرقبة في حالة الشد العضلي حرية الحركة؟

تابع “د. البطران” يحدث فقد لحركة الرقبة بسبب التكلسات التي يمكن أن توجد على الأربطة المحيطة بالفقرات، كما يجب أخذ الحذر عند تحريك العمود الفقري حتي لا يتم تآكل المادة الهلامية الموجودة لتليين الغضاريف ومن ثَم تتسب في الآلام الموضعية للعمود الفقري والانزلاق الغضروفي.

أسباب آلام الرقبة

الوضعية الخاطئة للرقبة أثناء النوم، وهي أن تكون الوسادة من النوع اللين ويكون ارتفاع الوسادة بارتفاع الكتف بحيث تكون الرأس مع استقامة الجسم مع الانحناء البسيط للجسم.

ممارسة العادات اليومية السيئة مثل استخدام الرقبة بشكل خاطئ لمشاهدة التلفاز أو الجلوس على الأريكة بوضعية خاطئة أو للقراءة من خلال الانحناء الزائد أو النوم الجانبي للرقبة، هذا بجانب وضع التليفون على الأذن مع انحناء للرقبة لفترة طويلة.

علم مجهود عضلي لا يتناسب مع قوة العضلات التي تربط العمود الفقري والرقبة.

لذلك يُفضل الراحة لمن يقومون بالعمل على الكومبيوتر وعمل بعض التمارين الرياضية البسيطة لتجنب آلام الرقبة.

كذلك يجب أن تكون شاشة الحاسوب بمستوى النظر وتكون لوحة المفاتيح مرفوعة بمستوى الكوع، كما أن العمود الفقري يجب أن يكون بمستوى زاوية 90 مع الفخذين، تلك هي الطريقة الصحيحة للجلوس أمام الكومبيوتر.

أضف تعليق