كيف نحافظ على سلامة الغذاء أثناء السفر

سلامة الغذاء

مما لا شك فيه أن السفر يُعد من الأمور التي يميل إليها الكثير منا ولكن من الضروري أن ننتبه قبل التخطيط للنشاطات التي يمكن القيام بها في مثل هذه الرحلات أن نبحث عن نوعية الطعام والمطاعم ومدى جودتها في ذلك البلد الغريب.

ما هي أهم الأخطاء التي نرتكبها أثناء السفر

تقول أخصائية الصحة العامة والتنمية “باميلا الهندي”، من أهم الأخطاء التي نرتكبها خلال السفر وعند بدء التخطيط للسفر فإننا ننسى أن هناك جزء مهم يخص الأكل وماهية ونوعية الطعام الذي يمكننا تناوله في البلد التي نُقدم على السفر إليها، لذلك يجب التلطع إلى الأكل والمطاعم التي تقدم الأكل هناك وما هي نسبة النظافة في هذا البلد الغريب فيما يخص الأكل.

إلى جانب ذلك، من الضروري كذلك عدم نسيان شرب الماء الكثير خلال فترة السفر حيث أننا في حياتنا اليومية ننسى شرب الماء ولكننا لا ندرك أن جسمنا بحاجة إلى 2 أو 3 لتر من الماء في النهار حتى يكتفي جسمنا بالماء الذي يحتاجه فما بالنا بوقت السفر الذي يمكن أن يتعرض في الجسم إلى الجفاف ومن ثم تتأثر صحتنا وسفرنا بصورة سلبية.

ماذا عن غسيل اليدين أثناء السفر

يعتاد الأطفال منذ الصغر على غسيل اليدين قبل الأكل ولكننا كثيراً ما نسمع هذه الجملة دون أن ننفذها جيداً وإنما نقوم بتناول الطعام دون غسيل اليدين.

على حسب منظمة الصحة العالمية فإن ما يقرب من 80% من الأمراض تنتقل نتيجة عدم نظافة اليدين، لذلك يجب علينا بشكل عام غسل اليدين قبل الأكل وبعده وعند السفر بشكل خاص لأننا لا ندرك مدى نظافة الأكل في البلد التي نسافر إليها – بناءً على رأي الطبيبة.

أما عن كيفية غسل اليدين فيمكننا القول أنه لا يوجد شيء يحل محل غسل اليدين بالماء والصابون كما يمكننا غسيل اليدين بعد الماء والصابون بالمحارم لتعقيمها حتى نستطيع الأكل بطريقة جيدة.

ما هي خطورة الأكل للأطفال خلال السفر

كما نعرف جميعاً فإن الأطفال هم الفئة الأقل مناعة ومناعتهم حساسة بدرجة كبيرة خاصة بعد فترة تناول الأكل الصلب، لذلك يجب التأكد من أخذ الأكل الذي يحتاجه الطفل كما يُنصح بعدم تغيير حليب الطفل في البلد الذي نتوجه إليه حتى لا يتغير نظامه الغذائي خلال السفر ومن ثم تظهر العديد من المشاكل الأخرى على الطفل.

وتابعت ” الهندي “: أما عن كيفية الوقاية من مخاطر الأغذية خلال السفر فيمكننا عمل بحث ودراسة عن البلد التي نود السفر إليها وما هي المطاعم الأكثر أماناً وجودة في هذا البلد كما يُفضل في بعض البلاد المعروف عنها زيادة نسبة الأمراض الخاصة بالتسمم الغذائي عدم تناول اللحوم والدجاج وكل شيء معرض للبكتيريا والفيروسات ولكن ذلك غير مضمون نوعاً ما لأننا عادةً ما نلجأ لتناول الأطعمة الجديدة في هذا البلد الغريب عنا.

وأخيراً، يجب علينا أخذ الادوية الخاصة بنا خاصة البانادول للحرارة ونوع آخر من الأدوية الخاصة بالتسمم الغذائي وآخر للإسهال لأن هناك نسبة كبيرة من المسافرين الذين يتعرضون للإسهال وقت السفر وعند تغير النظام الغذائي وهذا لا يعني ضرورة التوجه للمستشفى فور التعرض للإسهال لأنه قد يستمر ليوم أو يومين ويزول أثره على الشخص المسافر ولكن في حالة استمرار الأعراض لأكثر من 3 أيام مع وجود ارتفاع في درجة حرارة الجسم فيمكننا حينئذ التوجه لأقرب مستشفى موجود في البلد، كما يُنصح بأخذ حبة المعدة وهي حبة تؤخذ قبل تناول أي طعام جديد طارئ على معدتنا للوقاية من أي أذى أو تسمم وأمراض معينة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: