كيف تحمي نفسك من تشقق الشفاه وجفافها

تشقق الشفاه ، أدوات تجميل ، صورة ، إحمرار الشفاه
تشقق الشفاه

يعاني الكثير من الأشخاص مشكلة تشقق الشفاه الناتجة عن التعرض للطقس البارد وفقدان الرطوبة، مما يؤدي إلى جفافها، الأمر الذي يؤدي الى إزعاجهم ويدفعهم للبحث بشتى الطرق للتخلص من هذه المشكلة، التي عادة تكون مؤقتة. فكيف تحمي شفتيك ؟

ما هي أسباب تشقق الشفاة؟

توضح “د. إيناس موسى” أخصائية الأمراض الجلدية في لقاءها عبر قناة العربية هناك أسباب عديدة من بينها، فصل الشتاء التى يتواجد به نقص في الرطوبة وشدة الرياح التي تجفف الماء، خاصة أن جلد الشفتان حساس، وأيضا التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة دون حماية وخاصة الشفاة السفلية، وأخيرا العادات الشخصية كالتدخين.

الأجراءات التي يجب إتبعاها لتجنب تشقق الشفاة؟

تقول “د. موسى” يجب الأبتعاد عن أسباب تشقق الشفاة، وإستخدام الواقي الشمسي المناسب والمرطبات. ويؤدي نقص أنواع من الفيتامينات والمعادن بالجسم إلى جفاف و تشقق الشفتين وخاصة فيتامين B يؤدي نقصه إلى إلتهاب في الشفتين، ومعدن الحديد يؤدي الى تشقق زوايا الشفاة، والزنك يؤدي إلى الإلتهاب.

هل يساعد لعق الشفاة في حل مشكلة الجفاف؟

وتابعت ” موسى” لعق الشفاة يزيد من الجفاف ويضرها أكثر، لأن اللعاب به إنزيمات تزيد من إلتهاب الشفتيين أكثر. و دائما يشير جفاف الشفتين إلى وجود أمراض جلدية أو أمراض داخلية بالجسم، مثل مرض “قصور الدرق” هو إلتهاب معوي ينتج عنه إلتهاب وإحمرار الشفتين، “مرض الأكزيما” يؤدي إلى وجود أكزيما على الشفاة، “الحزاز المصطح” يؤدي إلى ظواهر تتواجد على الشفاة.

هل الأشياء الحامضة تؤثر على علاج جفاف وتشقق الشفاة؟

نعم تؤثر وتزيد المشكلة ويزداد الإلتهاب. وكذلك مستحضرات التجميل تؤثر على جفاف الشفاة لأن هناك فرط حساسية على النمط الأجل مع مرور الوقت يتواجد إكزيمات على الشفاة، يكون علاجها بالتوقف عن إستخدام مستحضر التجميل، وعمل إختبار لتحديد أي مادة تتحسس منها الشفتين.

أضف تعليق