كيف تتخلص من آلام العنق

صورة , العمود الفقري , آلام العنق
آلام الرقبة

ما هي الأماكن الأكثر تعرضا لآلام الرقبة؟

قال “د. سمير قطانش” أخصائي العلاج الطبيعي عن آلام العنق تعتبر منطقة الظهر العلوي المنطقة الأكثر شيوعا للألم، حيث هناك الفئات الميكانيكية التي يحدث لهم آلام بشكل كبير للرقبة مثل الذين يستخدمون الحاسوب والموبايلات بشكل كبير يوميا.

كما أنه يندرج تحت هذه الفئة أيضا من ينامون بطريقة خاطئة، ويشاهدون التلفاز بشكل خاطئ لحركة للعمود الفقري والرقبة.
كما أن تلك الفئة ايضا منهم من يحتاج لعلاج لأسابيع طويلة للتخلص من تلك الآلام.

وتابع الطبيب: لا يوجد علاقة بين العمر وبين آلام الرقبة أكثر منها في العادات الخاطئة التي يقوم بها الشخص لحدوث تلك الآلام.
يجب النوم على الجنب وذلك باختيار الوسادة الصحيحة التي يفضل ألا تكون مرتفعة بشكل كبير ووضع وسادة أسفل الركبة والظهر دون التحميل الزائد على الرقبة، كما يُنصح باستخدام الوسادة الطبية المجهزة لذلك.

إضافة إلى ذلك، يمكن لآلام العنق أن تؤثر على فقرات العمود الفقري بشكل سلبي.

هناك ايضا الفئة العصبية أو التي توضع تحت ضغط بشكل كبير، هذه الفئة تتأثر بشكل كبير بآلام الرقبة، حيث أن معظم عضلات الرقبة تتغذى من الدماغ، لذلك فأي ضغط أو توتر عصبي للدماغ بشكل متواصل فإن هذا يؤثر سلبا على الرقبة، حيث أن تلك الفئات تعاني من آلام في العضلات أو ما يسمى بالتليف العضلي بسبب تعب الأعصاب وأكثرهم من السيدات فوق 35 عاما.

علاج آلام العنق

أوضح “د. قطانش” يجب في البداية التشخيص السليم لآلام العنق مع مراعاة الأخذ في الاعتبار العامل النفسي الذي يمكن أن يكون سبب تلك الآلام.

يجب أيضا عدم استخدام الحاسوب بشكل متواصل (25 دقيقة فقط)، كذلك يجب البحث عن حلول التوتر النفسي والعصبي لتجاوز تلك الآلام.
كذلك على المريض المتابعة مع الطبيب المختص لتسهيل سرعة علاج تلك الآلام.

وأردف الطبيب: هناك الجلسة الصحيحة أمام الكومبيوتر التي يُنصح بها وهي الجلوس بزاوية 90 للحوض مع الجذع وللقدم مع الأرض، كذلك من الضروري أن يكون الكرسي ثابت أمام المكتب لكي يساعد على استقامة الهمود الفقري أمام الحاسوب.

كذلك يجب قطع التواصل مع النشاط الذي نقوم به من مشاهدة التلفاز أو العمل الإداري في المكاتب أو الجلوس لفترة طويلة أمام الكومبيوتر أو غيرها من الأنشطة.

كذلك يمكن التوقف لممارسة بعض التمارين البسيطة في نفس مكان العمل بشكل صحيح لفترة وجيزة لإعادة نشاط العضلات ولإعادة الجلسة الصحيحة للعمود الفقري لمنع المشاكل الميكانيكية للرقبة والعمود الفقري.

وأخيرا يُنصح بالآتي:
• يجب البحث عن سبب الألم لتسهيل وسرعة علاجه.
• ضبط التلفاز بوضعية سليمة لمشاهدته بشكل سليم من حيث مستوى النظر والعمود الفقري.
• عدم استخدام الحاسوب لفترة طويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: