كيفية الحفاظ على الوزن بعد الحمية

صورة , الحمية , ممارسة الرياضة

يشكوا العديد منا من صعوبة الحفاظ على وزنه بعد إنقاصه سواء بمساعدة الحمية الغذائية أو الرياضة حيث أنه بعد الوصول إلى الوزن المرغوب لا يصح الرجوع إلى نظام الأكل السابق حتى لا يعود الجسم إلى اكتساب السمنة مرة أخرى بل يجب على الفرد اتباع خطوات معينة للحفاظ على وزنه.

كيف يمكن للشخص الحفاظ على وزنه بعد ممارسة الرياضة؟

قال أخصائية التغذية “فرح شبيب” تعتبر الرياضة جزء أساسي من رحلة نقصان الوزن ولكن يجب على جميع الأشخاص أن يعتبروا تلك الرحلة رحلة تعليمية كما يجب عليهم الاعتماد فقط على نظام غذائي لإنقاص الوزن ولكن على الجانب الآخر يجب اتباع نظام غذائي صحيح طوال الوقت حيث أن الحمية الغذائية أو الدايت يمكنه أن يتسبب في عمل stress لدى الشخص الذي يقوم به عند استهداف الوصول إلى وزن معين خلال فترة زمنية قصيرة، لذلك تعتبر الرياضة شيء أساسي لنزول الوزن مع ضرورة معرفة أن النظام الغذائي الصحيح له دور رئيسي أيضا في ذلك.

وتابعت أخصائية التغذية ” فرح شبيب “: عند استهداف الوصول لوزن مثالي يجب علينا معرفة العادات الغذائية الخاطئة التي كنا نقوم بها سابقا ونقوم بتجنبها حتى يمكننا الوصول إلى الهدف المرجو إلى جانب أنه على سبيل المثال يجب علينا البعد عن تناول القهوة مع ملعقتين من السكر كما يجب علينا التقليل من السكر مرة بعد مرة حتى نعتاد على ذلك.

ماذا عن الأشخاص ذوي الوزن الغير ثابت؟

هناك بعض الأشخاص الذين يتفاوت وزنهم في الصعود والنزول طوال الوقت حيث أنهم يلتزمون بنظام غذائي عشوائي أو ما يسمى ب fat diet مثل الاعتماد فقط على الشوربة أو تناول البروتين لفترة طويلة أو تناول الفواكه فقط مما يؤدي إلى عدم ثبات في الوزن طوال الوقت.

يمكن لهؤلاء الأشخاص الوصول لوزن ثابت ومثالي عند التوقف عن هذا النظام العشوائي في الغذاء كما يجب اتباع نظام غذائي صحي طيلة الوقت.

ما هي الخلطة السحرية للحفاظ على وزن ثابت؟

يجب البعد أولا عن العادات الغذائية الخاطئة كما سبق الذكر للوصول إلى وزن مثالي وثابت.
ثانيا: يجب معرفة نوع الغذاء والاهتمام به حيث يجب تناول حصتين من الفواكه والخضار يوميا ونقوم بالحفاظ على ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، يجب الاهتمام بضرورة ممارسة نشاط رياضي يومي حيث يجب علينا ممارسة الرياضة لثلاثين دقيقة يوميا على الأقل للحفاظ على وزن ثابت مع إمكانية ممارسة السباحة أو الجيم مع ضرورة الاعتدال في تناول الحلويات مثل الشوكولاتة والتقليل من الشيبس قدر الإمكان.

وأخيرا، يمكن للصيام لفترة طويلة خلال اليوم أن يتسبب في عدم ثبات الوزن ولكن بالعكس يجب الحفاظ على تناول وجبات معتدلة في الثلاث وجبات مع ضرورة الحركة طوال النهار مع مراعاة أن الأشخاص الذين لا يشربون الماء بكثرة يكون معدل الحرق عندهم بطيء بدرجة كبيرة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: