كيفية التخلص من الوزن الزائد بطريقة سهلة

التخلص من الوزن الزائد , رياضة, صورة , شاب
التخلص من الوزن الزائد بالرياضة

متى يشكل الوزن الزائد مشكلة للجسم؟

يقول الدكتور “أسامة الأبيض” طبيب القلب والأمراض الباطنية في برلين، قبل الحديث حول التخلص من الوزن الزائد فإن هناك معادلة، وهي أن يؤخذ الوزن ويقسم على الطول بالمتر يعطي معادلة معينة، إذا كان هذه النتيجة خمسة وعشرون يكون وزن مثالي. لكن عندما يصل تسعة وعشرون يكون هناك زيادة في الوزن لكن عند وصول الوزن الزائد إلى ثلاثون أو أكثر تكون هناك مشاكل.

وزيادة الوزن بنسبة خمسة وعشرون كيلو زيادة معقولة ولا يوجد بها خطورة، ولكن الخطر فوق الثلاثين أو خمسة وثلاثون “بحسب تصريح الطبيب”.

هناك أماكن مختلفة للسمنة، فهناك تكتل دهون عند البطن والأرداف، لكن الأكثر خطورة حسب الأبحاث التي أجريت، الخطورة أكثر في الدهون على البطن لأن دهون البطن تسبب مرض السكري الذي بدوره يؤدي إلى تقلص الشرايين وزيادة الكولسترول، لذا فإن التخلص من الوزن الزائد يُعتبر واجب.

وللعلم، أسباب السمنة واحدة عند الرجال والنساء، ولكن هناك أمر يغفله الكثير وهو أن النساء يكون عندها نقص بالحديد ونوع من الأنيميا والغدة الدرقية بها خمول وضعف وعدم التحرك كثيرا وبالتالي يزيد الوزن.

هل أسباب زيادة الوزن هي قلة الحركة والطعام ؟

وتابع “الأبيض” نعم، وبالتحديد الوجبات الجاهزة لأن بها مواد فاتحة للشهية وتحتوي على سكريات عالية، حتى الخبز مثلا في ماكدونالد وغيرها لم يصبح خبز، ولكنه تركيبة كيمائية تفتح الشهية، حتى باللحم وبالمعلبات.

وعن علاقة الكربوهيدرات مع الإنسولين، الدهون والجراثيم وخاصة المعوية وهل لها علاقة كبيرة بموضوع زيادة أو نقصان الوزن، فيقول الطبيب، الجراثيم مهمة جداً إذا قوّاها الشخص لأن أول شيء يكون هناك مناعة، وثانيا يصبح الهضم أسرع. ويُمكن تقوية الجراثيم بعدة طرق ولكن أسهل شيء أن الشخص يأكل قبل النوم أو يغسل أسنانه قبل النوم، معلقة لبن كافية.

زيادة ونقصان الوزن مهم جداً فيجب أن نعرف ماذا نأكل؟

من أجل التخلص من الوزن الزائد تكون الكربوهيدرات تكون أقل، الأفضل يكون البروتين، والبروتين يكون حبوب أهم من البروتين الحيواني، مثل الحمص، الفاصولياء، العدس، القمح، وخصوصا في الإفطار لأن الجسم بحاجة إلى طاقة كبيرة حتى يفكك الحبوب وهذا يعطي إحساس بالشبع لفترة طويلة، وشرب الماء مع الطعام غير محبب، والشخص يشرب قبل تناول الطعام بحوالي عشر دقائق وقبل تناول الطعام بحوالي خمس دقائق يأكل قطعة تفاح أو قطعة فاكهة وبعدها يأكل لأنه يكون مرت فترة عشرون دقيقة ويشعر بالشبع أسرع.

كيفية اختيار نوع الغذاء؟

يتناول الأسماك مرتين أو ثلاثة بالأسبوع لأنه جيد جدا. حيث أن كثرة تناول اللحوم غير محببه والدهون والحلويات بأنواعها غير مستحبة أيضا، والشوكولاتة، يمكن تناول واحدة من الشوكولاتة المُرة والتي تحتوى على ٧٠ او ٨٠٪ كاكاو أو يأكل تمر أو تين ويبتعد عن المعلبات.

هل تفيد ممارسة الرياضة في التخلص من الوزن الزائد ؟

أجاب الطبيب الضيف “عبر DW عربية” نعم، حتى إذا الشخص لم يتناول الدهون بالطعام فالذي يختفي هنا ليس الدهون المتراكمة وإنما العضل وإذا خف العضل يصبح الجسم غير قادر على الحرق ولذا يجب أن يمارس رياضة المشي حوالي عشرون دقيقة باليوم ليصل إلى التخلص من الوزن الزائد الذي يصبو إليه.

وفي سياق هذا يسأل/ محمد القموضى من الجزائر: عما هو الوقت الأمثل لممارسة الرياضة للتخلص من الوزن الزائد صباحاً أم مساءً هل هناك وقت مثالي؟ فيُجيبه الدكتور، مساءً أفضل، لأن الجسم يستطيع أن يحرك عمليه الهضم أفضل ليلاً.

هناك أدوية وعقاقير تساعد على تخسيس الوزن وتقليله؟

اغلبها خطرة، لأن اغلبها فيها مواد تفقد الجسم المياه في وقت سريع بشكل خطر على القلب وعلى الشرايين وعلى الضغط، والأفضل ألا يضع الشخص أمال كبيرة، يتوقع في السنة خسارة من ثلاثة إلى أربعة كيلو ويحافظ عليهم، وكل سنة يخسر أربعة كيلو هذا ليس كثير ومن الممكن أي شخص يفعل ذلك ومجرد ممارسة رياضة المشي لمدة عشرين دقيقة كافية.

وعن إن كان من الأفضل الاستغناء عن وجبه العشاء، فهذا غير صحيح، المهم كمية السعرات الحرارية في اليوم يعنى الشخص الذي يعمل كثير يحصل على ١٠٠٠ أو ١٥٠٠ سعرة حرارية يأخذهم ولا يتأثر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: