الاستغلال الأمثل لأوقات الفراغ

صورة , رجل , القراءة , أوقات الفراغ , تناول القهوة

وسط مشاغل الحياة اليومية وضغوطات العمل يعجز الكثيرون عن إيجاد وقت فراغ لممارسة الأنشطة المختلفة والتي أكد على أهميتها متخصصون كُثر حيث أنها فرصة للترفيه عن النفس إضافة إلى اكتساب مهارات جديدة الأمر الذي يحدث توازناً في حياة الإنسان كما يساعده على المزيد من النجاح.

مدى استغلال وقت الفراغ لدى الإنسان

قال “د. عمر قطب” المحاضر في مجال الإدارة والتطوير. هناك فهم خاطئ لدى الكثيرين عن وقت الفراغ بهذا الاسم ولكنه على الجانب الآخر له أولوية قصوى في حياتنا لأنه وقت مهم مثله مثل وقت العمل.

عند تقسيم حياتنا إلى ثلاثة أجزاء أولها للعمل والثاني للعلاقات والثالث للأمر الشخصي فإن الجزء الثاني والثالث لابد لكل منهما أن يُقسم إلى 3 أجزاء أخرى.

أما عن الجزء الخاص بالعلاقات فهو مختص بعلاقة الشخص بالمنزل والثلث الثاني بالعلاقات الاجتماعية من أصدقاء ومعارف والثالث خاص بالأقراب وصلة الرحم، أما الجزء الثالث الخاص بالأمر الشخصي فهذا يمكننا تقسيمه أيضاً إلى 3 أقسام أولها الجانب الصحي والثاني مختص بتطوير الثقافة لدى الإنسان ويأتي الجزء الثالث للترفيه، لذلك يجب على الجميع تقسيم أوقاتهم إلى هذه الأجزاء السابق ذكرها حتى يمكننا العيش بطريقة جيدة حيث أنه عند إهمال جزء ما من هذه الجوانب على حساب جانب آخر فإننا حتماً سنتأثر سلباً.

وتابع الدكتور “عمر قطب” من الخطأ أن نضع قاعدة ثابتة لتقسيم الأوقات للجميع حيث أن كل منا له ظروف حياته الخاصة به والتي تختلف عن غيره كما أن أكبر الجوانب المهمة للإنسان لاستغلالها هو وقت تطوير الذات مع مراعاة أن غالبية من يهملون ويضيعون أوقاتهم من الناس يقومون بذلك على السوشيال ميديا.

كم ساعة يحتاجها الإنسان أسبوعياً لتطوير ذاته؟

لا يمكننا تحديد عدد ساعات معينة للإنسان حتى يمكنه تطوير ذاته كما أنه لا يمكننا تحديد الوقت الذي يمكنه فيه ممارسة هواياته التي يمكنه ممارستها في العطلة الأسبوعية من العمل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكننا ملاحظة أنه من أهم السمات التي يتميز بها الأشخاص القادرون على تقسيم أوقاتهم خلال اليوم هي صفة الترتيب بعكس العشوائية التي نراها في غيرهم من الناس بجانب عدم الالتزام سواء في العمل أو غير ذلك.

على الجانب الآخر، هناك البعض ممن يفضلون النوم في أوقات الفراغ ولكن يجدر علينا الإشارة هنا إلى أن النوم لفترة طويلة يعتبر مضر لجسم الإنسان كما أن 6 ساعات يومياً من النوم تعتبر كافية للإنسان ولا داعي لأن ينام الشص في weekend لفترة طويلة ويكون بذلك قد ضيع وقته في نشاط غير المرجو منه.

الأنشطة المثلى التي يمكن القيام بها في أوقات الفراغ

فعلياً هناك العديد من الناس ممن يعتقدون أنه لا يوجد لديهم هوايات للقيام بها من خلال بعض الأفكار المغلوطة التي تترسخ في عقولهم مثل أن الجامعة هي الجزء الأكبر ثم العمل بأنه جزء أكبر، لذلك يجب أن يعيد الإنسان كل فترة في الجدول الخاص بأوقاته والتقسيمات التي تطرقنا إليها ومن خلال ذلك يمكنه التعرف على النقص الذي يواجهه سواء في الهوايات أو غيرها بجانب أهمية الجانب الصحي له من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة.

وأخيراً، هناك العديد من الدول التي تهتم كثيراً بأوقات الفراغ لدى مواطنيها ولعل من أهم تلك الدول دولة فنلندا التي يظل فيها الطالب 4 ساعات فقط في ولا يتطلب منه القيام بأي واجب مدرسي بعكس ما نحن عليه الآن في بلادنا العربية التي تضغط الطالب لساعات طويلة يصعب عليه التركيز فيها ويتخرج من المدرسة ينقصه الذكاء الاجتماعي والذكاء الروحي إلخ إلخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: