كويتا – Quetta | لعلاج الإكتئاب، نوبات الهوس، مرض الفصام

كويتا Quetta / كويتيابين Quetiapine

1. ما هو/ دواعي استعمال كويتا ؟

كويتا يحتوي على مادة تسمى كويتيابين. تنتمي هذه المادة لمجموعة من الأدوية التي تسمى مضادات الذهان. يستخدم كويتا لعلاج العديد من الأمراض مثل:
– الإكتئاب ثنائى القطب: عندما تشعر بأنك حزين. حيث قد تجد نفسك تشعر بالإكتئاب، الإحساس بالذنب، فقدان الطاقة، و فقدان الشهية أو عدم استطاعة النوم.
– نوبات الهوس: حيث قد تشعر بإثارة مفرطة، أو ابتهاج أو هياج أو حماس أو فرط فى النشاط أو لديك فقر فى تقدير الأشياء بما في ذلك كونها عدوانية أو تخريبية.
– مرض الفصام المصاحب للأعراض التالية مثل تخيل سماع أو رؤية أو الإحساس بأشياء غير موجودة، أو اعتقادات خاطئة، أو شكوك غير عادية أو القلق أو الارتباك أو الشعور بالذنب أو التوتر أو الإكتئاب. قد يستمر طبيبك المعالج في وصف كويتا حتي في حالة شعورك بتحسن.

2. ما يجب معرفته قبل تناول كويتا Quetta

لا تتناول كويتا فى الحالات الأتية:
– إذا كنت تعاني من حساسية (فرط الحساسية) لـ كويتا أو أي من المكونات الأخرى لهذا الدواء (و المذكورة في فقرة 6).
– إذا كنت تتناول أحد الأدوية التالية:
• أدوية نقص المناعة.
“أحد مجموعة أزول” وهى أدوية لعلاج العدوى الفطرية.
اريثروميسين أو كلاريثروميسين (مضادات حيوية).
نيفازودون (لعلاج الإكتئاب).

لا تتناول كويتا إذا كان أي مما سبق ينطبق عليك. إذا كنت غير متأكداً أخبر طبيبك المعالج أو الصيدلي قبل تناول كويتا.
تحذيرات و احتياطات: تحدث مع طبيبك أو الصيدلي قبل تناول كويتا. أخبر طبيبك فى الحالات الأتية:
– إذا كان لديك أو لدى أحد من أفراد عائلتك حالياً أو مسبقاً أي مشاكل في القلب، على سبيل المثال مشاكل تسارع نبضات القلب أو كنت تتناول أي دواء له تأثير على نبض القلب.
– إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم.
– إذا أصبت بجلطة، خاصة إذا كنت من كبار السن. – إذا كانت لديك أي مشاكل في الكبد.
– إذا كنت تعرضت لنوبات مرضية في أي وقت مضى.
– إذا كنت مصاباً بمرض السكري أو لديك مخاطر من الإصابة بمرض السكري، طبيبك قد يتحقق من مستويات السكر في الدم لديك خلال تناولك كويتا.
– إذا كنت تعلم أنه كان لديك في الماضي مستويات منخفضة من كريات الدم البيضاء (و التي قد تكون أو لا تكون سبباً لتناول أدوية أخرى).
– إذا كنت من كبار السن المصابين بالخرف يجب عليك ألا تتناول كويتا، لأن مجموعة الأدوية التى ينتمى إليها كويتا يمكن أن تزيد من خطر حدوث الجلطة أو في بعض الحالات تزيد من خطر الوفاة عند الرجال الكبار في السن المصابين بالخرف.
– إذا كان لديك أو لدى أحد من أفراد عائلتك تاريخ من التعرض لجلطات الدم، حيث ارتبطت هذا النوعية من الأدوية بحدوث جلطات الدم.

أثناء تناولك لهذا الدواء، أخبر طبيبك فورا إذا تعرضت لأي مما يلي:
– ارتفاع فى درجة حرارة الجسم (حمى)، تصلب العضلات، الشعور بالتوتر و اختلافات في الوعي، هذا يمكن أن يكون علامات لما يسمى متلازمة الذهان الخبيثة.
– حركات لا إرادية وغير طبيعيه، وخاصة في اللسان والفم والفك، مقطبا الوجه، ومضات العين السريعة وحركات لا يمكن السيطرة عليها من الذراعين والساقين وأصابع اليدين والقدمين، هذه الأعراض قد تكون أعراض خلل الحركة المتأخر.
– رعاش، لف، حركات متكررة و غير عادية لوضعية الجسم، ثقل اللسان و الأرق و تصلب العضلات. هذه الأعراض قد تكون من أعراض الخارج هرمية.
– الدوخة أو شعور النعاس الشديد. هذا قد يزيد من خطر الإصابة بحوادث السقوط خاصة عند كبار السن.
– صعوبة في البلع.
– زيادة الوزن. قد يحتاج طبيبك إلى مراقبة العلاج عن كثب.
– نوبات الصرع.
– الانتصاب طويل الأمد والمؤلم.
يمكن أن تكون هذه الحالات ناتجة من هذا النوع من الأدوية و الطبيب قد يحتاج لخفض الجرعة أو إيقاف العلاج.
الأفكار الانتحارية و ازدياد حالة الإكتئاب الخاصة بك: عندما تكون مكتئباً قد تراودك بعض أفكار إيذاء النفس أو الانتحار. هذه الأفكار قد تزيد عند بداية العلاج، حيث أن هذه الأدوية تستغرق عادة أسبوعين ليبدأ مفعولها وأحياناً أطول. هذه الأفكار يمكن أن تزيد إذا أو ة تناول دواءك.
قد تكون أكثر عرضة لهذه الطريقة فى التفكير إذا كنت من الشباب البالغين. أظهرت الدراسات السريرية خطورة عالية لأفكار الانتحار أو التصرفات الانتحارية في الشباب الأقل فى العمر من 25 عاماً و المصابين بالإكتئاب.
إذا راودتك أفكار إيذاء أو قتل نفسك، تواصل مع طبيبك أو اذهب للمستشفى فوراً. قد يكون مفيداً لك عندما تخبر أحد أقاربك أو أحد من أصدقائك المقربين بأنك مكتئبا واطلب منهم قراءة هذه النشرة. يمكن أن تسألهم إذا ما كانوا يعتقدون بأن حالة الإكتئاب الخاصة بك أصبحت أكثر سوء، أو أنهم قلقون بشأن بعض التغيرات في تصرفاتك.
الأطفال و المراهقين: لا يستخدم كويتا من قبل المرضى الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً لزيادة خطورة الأعراض الجانبية.

تناول أدوية أخرى مع كويتا: يرجى إخبار الطبيب المعالج أو الصيدلى إذا كنت تتناول أو تناولت في الأونة الأخيرة أو سوف تتناول أي أدوية أخرى.
لا تتناول كويتا إذا كنت تتناول أيا من الأدوية التالية:
– بعض أدوية نقص المناعة.
– “أحد مجموعة أزول” وهى أدوية لعلاج العدوى الفطرية.
– اريثروميسين أو كلاريثروميسين (مضادات حيوية).
– نيفازودون (لعلاج الإكتئاب).
أخبر طبيبك المعالج إذا كنت تتناول أيا من الأدوية التالية:
– أدوية الصرع (مثل فينيتوين أو كاربامازيبين).
– أدوية لعلاج ضغط الدم المرتفع.
– الأدوية التي لها فاعلية على الجهاز العصبي المركزي.
– ثيوريدازين ( دواء لعلاج الاضطرابات النفسية).
– الأدوية التي لها تأثير على ضربات القلب، على سبيل المثال الأدوية التي تسبب خللاً في الشوارد (انخفاض مستويات البوتاسيوم أو المغنيسيوم) مثل مدرات البول (حبوب الماء) أو بعض المضادات الحيوية (أدوية لعلاج العدوى).
إذا لم تكن متأكداً من نوع الأدوية التي تتناولها، تحدث مع طبيبك المعالج أو الصيدلى قبل تناول كويتا.
تناول كويتا مع الطعام والشراب والكحول: يمكنك أن تتناول كويتا مع أو بدون الطعام.
يجب أن تكون حذراً بشأن كمية الكحول التي تشربها. حيث أن التأثير المشترك لأقراص كويتا مع الكحول قد يجعلك تشعر بالنعاس.
لا تشرب عصير الجريب فروت عند تناولك لأقراص كويتا. حيث أن العصير قد يبطل مفعول كويتا.
الحمل و الرضاعة: إذا كنت حاملاً أو تقومين بإرضاع طفلك طبيعياً، أو تعتقدين أنك قد تكونين حاملاً أو تخططين للحمل، يجب عليك استشارة طبيبك المعالج أو الصيدلى قبل تناول هذا الدواء.
– يجب عليك عدم تناول أقراص كويتا أثناء الحمل إلا بعد استشارة طبيبك المعالج بشأن ذلك.
– يجب عليك عدم تناول أقراص كويتا في حالة الرضاعة لطفلك طبيعيا.
هذه الأعراض يمكن أن تظهر عند الأطفال حديثي الولادة للأمهات اللاتى تناولن كويتيابين خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل: رعشة، تيبس العضلات و/ أو ضعف، نعاس، هيجان، مشاكل في التنفس، و صعوبة في التغذية. إذا أصيب طفلك بأي من هذه الأعراض فقد يلزمك التواصل مع طبيبك المعالج.
قيادة السيارات و استخدام الألات: قد تكون هناك خطورة من الشعور بالنعاس عند تناولك لأقراص كويتا. لذلك لا تقم بالقيادة أو تشغيل الألات إلا بعد معرفتك لمدي تأثير الاقراص عليك.
كويتا يحتوي علي اللاكتوز: يحتوي كويت على اللاكتوز و الذي يعتبر نوع من السكر. إذا قيل لك من قبل الطبيب أنك مصاب بعدم القدرة على تحمل بعض السكريات، فاتصل بطبيبك قبل تناولك لهذا المنتج الدوائي.
تأثير الدواء على اختبارات البول: إذا كان لديك اختبارات تحليل البول، فإن تناول كويلا يمكن أن يسبب نتائج إيجابية للميثادون أو أدوية معينة للاكتئاب تسمى مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات عندما يتم استخدام بعض طرق الاختبار حتى إذا لم تكن تتناول الميثادون أو مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات. فى حالة حدوث ذلك، قد يتم إجراء بعض الاختبارات الأكثر تخصصا.

3. كيفية تناول Quetta كويتا

تناول دائماً هذا الدواء تماماً كما وصف لك طبيبك المعالج. يجب عليك أن تستشير طبيبك المعالج أو الصيدلي إذا كنت غير متأكداً.
الجرعة: سوف يقرر طبيبك المعالج بشأن جرعة البداية المناسبة لك. والجرعة الاستمرارية (الجرعة اليومية) والتى تعتمد على مدى مرضك واحتياجك للعلاج والتى عادة ما تكون بين 150 ملجم و 800 ملجم. يجب أن تتناول أقراص كويتا الخاصة بك مرة واحدة في اليوم عند النوم أو مرتين على حسب مرضك.

طريقة تناول الأقراص
– البلع قرص كويتا كاملاً مع شرب الماء.
يمكنك أن تتناول كويتا مع أو بدون الطعام.
– لا تشرب عصير الجريب فروت وأنت تتناول كويتا، حيث يمكن أن يؤثر على عمل كويتا.
– لا تتوقف عن تناول أقراص كويتا حتى وإن كنت تشعر بتحسن مالم يطلب منك الطبيب المعالج ذلك.
مشاكل الكبد إذا كانت لديك مشاكل بالكبد، يمكن أن يغير طبيبك المعالج الجرعة الخاصة بك. المرضي الكبار في السن إذا كنت من كبار السن يمكن أن يغير طبيبك المعالج الجرعة الخاصة بك.
الأطفال و المراهقين: لا يستخدم كويتا من قبل المرضى الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً.
إذا تناولت أكثر مما يجب: من كويتا فى حالة تناولك لأقراص كويتا بجرعة أكثر مما وصف لك طبيبك المعالج، قد تظهر لديك الأعراض التالية: نعاس، شعور بالدوخة، تسارع فى ضربات القلب. عليك الاتصال بالطبيب المعالج أو المستشفى على الفور. خذ معك الأقراص، نشرة العبوة و/ أو العبوة حتى يتعرف طبيبك المعالج على الدواء الذي تناولته.
إذا نسيت تناول كويتا: إذا نسيت تناول الجرعة الخاصة بك من أقراص كويتا، تناولها حالما تتذكر. إلا فى حالة اقتراب موعد الجرعة التالية فيجب عليك الانتظار لحينها. لا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المنسية.
إذا توقفت عن تناول كويتا: لا تتوقف عن تناول الأقراص الخاصة بك لأنك تشعر بتحسن، مالم يطلب منك طبيبك المعالج ذلك. إذا توقفت فجأة عن تناول كويتا يمكن أن تصبح غير قادراً على النوم (الأرق)، أو قد تشعر بإعياء (غثيان)، أو تشعر بصداع، إسهال، تقيؤ، دوخة أو هيجان، قد يقترح عليك طبيبك المعالج تقليل الجرعة تدريجيا قبل إيقاف العلاج.
إذا كان لديك أي أسئلة أخرى حول استخدام هذا الدواء، فأسأل طبيبك المعالج أو الصيدلي.

4. الأعراض الجانبية المحتملة
مثل جميع الأدوية، قد يسبب كويتا أعراضاً جانبية، وإن لم تكن تحدث لكل من يتناول هذا الدواء.
إذا تعرضت لأي من الأعراض التالية توقف عن تناول كويتا و اتصل بطبيبك المعالج أو اذهب لأقرب مستشفى على الفور، فقد تحتاج إلى عناية طبية عاجلة.
الأعراض الجانبية الغير شائعة (قد تؤثر على ما يصل إلى 1 من 100 شخص)
– تفاعلات الحساسية التي تشمل كتل مرتفعة عن سطح الجلد (الشرى)، و تورم في الجلد و تورم حول الفم.
– نوبات الصرع.
– حركات لا يمكنك التحكم فيها،غالباً ما تكون في اللسان والفم والفك، وأيضاً في الذراعين، والساقين، وأصابع اليدين والقدمين. تقطيب الوجه و تسارع ومضات العين. هذه الأعراض قد تكون أعراض حالة تسمى “خلل الحركة المتأخر”.
الأعراض الجانبية النادرة (قد تؤثر على ما يصل إلى 1 من 1000 شخص)
– حالة من ارتفاع درجة الحرارة (حمى)، والتعرق، وتيبس العضلات، والنعاس الشديد، أو إغماء، ارتفاع شديد في ضغط الدم و تسارع فى ضربات القلب (اضطراب يسمى متلازمة الذهان الخبيثة).
– اصفرار الجلد و العينين (اليرقان).
– التهاب في الكبد (التهاب كبدي)
– الانتصاب الدائم المؤلم طويل المدى.
– جلطات الدم في الأوردة و خصوصاً في الساقين، (و تشمل الأعراض تورم و ألم و احمرار في الساق والتي قد تنتقل عبر الأوعية الدموية إلى الرئتين مما يسبب ألم في الصدر وصعوبة في التنفس).
– التهاب البنكرياس. ويمكن أن تشمل الأعراض ألام حادة في البطن والظهر، والغثيان والقيء.
الأعراض الجانبية النادرة جداً (قد تؤثر على ما يصل إلى 1 من 10.000 شخص)
– رد الفعل التحسسي الشديد (ويسمى الحساسية المفرطة) والتي قد تسبب صعوبة في التنفس أو صدمة.
– تورم سريع فى الجلد، وعادة ما يكون حول العينين والشفتين والحلق (وذمة وعائية).
– طفح جلدي شديد، وظهور بثور أو بقع حمراء على الجلد، متلازمة ستيفن جونسون.
– تحلل غير طبيعى فى العضلات (انحلال الربيدات) مصحوبا بأعراض مثل ألم، وضعف وتورم العضلات والذى قد يؤدى إلى مشاكل بالكلي (تحول لون البول إلي اللون القاتم).
الأعراض الجانبية الغير معروفة (معدل تكرار حدوثها لا يستدل عليه من البيانات المتاحة):
– أمراض جلدية حادة والتي تسمى انحلال البشرة السمي (الطفح الجلدي الشديد بما في ذلك الإحمرار، تقشير وتورم في الجلد يشبه حروق شديدة) وحمامي متعددة الأشكال (بقع حمراء غير منتظمة على الجلد في اليدين والذراعين).
أعراض جانبية أخرى محتملة:
شائعة جداً (قد تؤثر في أكثر من 1 من 10 أشخاص):
– دوخة (والتي قد تؤدي إلى السقوط)، صداع و جفاف الفم.
– شعور بالنعاس ( هذا الشعور يمكن أن يختفي مع الوقت مادمت منتظماً فى تناول أقراصك)
– أعراض التوقف عن تناول الدواء (الأعراض التي تحدث عندما تتوقف عن تناول كوينا) والتي تتضمن عدم المقدرة على النوم (الأرق)، الغثيان، الصداع، الإسهال، القيء، الدوخة و الهيجان.
– تغيرات في كميات بعض الدهون (الدهون الثلاثية و الكوليستيرول) في الدم.
– زيادة الوزن.
– انخفاض مستويات البروتين في كريات الدم الحمراء (الهيموجلوبين).
شائعة (قد تؤثر فى 1 من 10 أشخاص)
– انخفاض في عدد كريات الدم البيضاء.
– إغماء (قد يؤدي إلى السقوط)
– تسارع ضربات القلب.
– الإحساس بضربات القلب الغير عادية (الخفقان)
– ضيق في التنفس (بحة في الصوت)
– انخفاض في ضغط الدم خاصة عند الوقوف و الذي ينتج عنه الشعور بالدوخة و الإغماء الذي يؤدي إلى السقوط.
– انسداد الأنف.
– إمساك، عسر هضم وتقيؤ.
– أعراض جانبية خارج الهرمية مع أعراض مثل حركات العضلات الغير طبيعية و المتكررة. مما يشمل صعوبة فى بداية حركة العضلات، ارتعاش، وشعور بعدم الراحة أو تيبس العضلات من دون ألم.
– أحلام غير عادية و كوابيس.
– أفكار انتحارية وتفاقم الإكتئاب الخاص بك.
– زيادة الشهية.
– اضطراب في الكلام و اللغة.
– زيادة في كمية هرمون البرولاكتين في الدم. في حالات نادرة يمكن أن يؤدي الي تورم الثدايين وافر از اللبن من الثدي بشكل غير متوقع عند الرجال والنساء. وقد يؤدي أيضا إلى انقطاع أو عدم انتظام الدورة الشهرية (الطمث) عند النساء.
– عدم وضوح الرؤية.
– الشعور بالغضب.
– الحمي۔
– تغيرات ملاحظة في تحاليل الدم كارتفاع إنزيمات الكبد، انخفاض أو ارتفاع في خلايا الدم البيضاء (العدلات أو الحمضات على الترتيب)، تغيرات في الهرمونات الدرقية (T4 الكامل، T4 الحر، T3 الكامل، TSH) وزيادة في سكر الدم (الجلوكوز).
– شعور بالتعب.
– تورم الساقين أو الذراعين.
غير شائعة (قد تؤثر في 1 من 100 شخص)
– متلازمة تمللي الساقين (شعور غير مريح في الساقين).
– صعوبة في البلع.
– حالة القلب التي تسمى إطالة الفترة الزمنية QT و التي يمكن أن تؤثر على إيقاع ضربات القلب (تقاس بواسطة رسم القلب الكهربائي)
– مرض السكري أو تفاقم مرض السكري الموجود من قبل.
– العجز الجنسي۔
– التغيرات الملحوظة في تحاليل الدم كزيادة في بعض الإنزيمات مثل غاما GT، انخفاض في عدد كريات الدم الحمراء (الأنيميا) أو الصفائح الدموية في الدم (نقص الصفيحات) أو انخفاض مستويات الصوديوم في الدم (نقص صوديوم الدم) أو التغيرات في كمية هرمونات الغدة الدرقية T3 الحر، ومشاكل الغدة الدرقية (انخفاض هرمونات الغدة الدرقية).
– تباطؤ نبضات القلب.
نادرة (قد تؤثر في 1 من 1000 شخص)
– تورم الثديين و افراز غير متوقع لحليب الثدي.
– اضطرابات الحيض.
– متلازمة الأيض (تغيرات في وزن الجسم، ومستوى السكر وبعض الدهون في الدم والتي يمكن أن تزيد من خطر التعرض لمشاكل القلب ومرض السكري)
– المشي أثناء النوم، والكلام أثناء النوم، وخلل بالأكل متعلق بالنوم.
– انخفاض درجة حرارة الجسم.
– زيادة مستويات إنزيم الكرياتين فسفوكيناز، انخفاض في بعض أنواع خلايا الدم البيضاء (ندرة المحببات) كما يتضح في اختبارات الدم.
نادرة جدا (قد تؤثر في 1 من 10.000 شخص )
– حالة تسمى “متلازمة إفراز الهرمون المضاد لإفراز البول بصورة غير مناسبة” والتى تسبب نقص مستوى الصوديوم فى الدم. مما قد يسبب أعراضا مثل الصداع، الغثيان، والارتباك، والضعف.
غير معروفة (معدل تكرار حدوثها لا يمكن الاستدلال عليه من البيانات المتاحة):
– انخفاض عدد كريات الدم البيضاء (نقص العدلات)
فصيلة الأدوية التي ينتمي إليها كوينا قد تسبب مشاكل في إيقاع ضربات القلب، والتي يمكن أن تكون خطيرة وفي الحالات الشديدة قد تكون قاتلة.
أعراض ج فية تظهر عند الأطفال و المراهقين
نفس الأعراض الجانبية التي قد تظهر عند الكبار، يمكن أن تظهر عند الأطفال و المراهقين. الأعراض الجانبية التالية تم رصدها عند الأطفال و المراهقين أكثر منها عند الكبار أو تم رصدها فقط عند الأطفال و المراهقين:
شائعة جداً (قد تؤثر في 1 من 10 أشخاص)
– ارتفاع في ضغط الدم.
– ارتفاع في معدل هرمون البرولاكتين في الدم، ارتفاع هذا الهرمون قد يؤدي في حالات نادرة إلى:
• انتفاخ في الثديين عند الأولاد و البنات، و إفراز غير متوقع للحليب من الثدى.
• انقطاع الطمث أو عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات.
– زيادة الشهية.
– الأعراض الجانبية خارج الهرمية مع أعراض مثل حركات العضلات الغير طبيعية و المتكررة. مما يشمل صعوبة فى بداية حركة العضلات، وارتعاش، وشعور بعدم الراحة أو تيبس العضلات بدون ألم.
شائعة (قد تؤثر في 1 من 10 أشخاص):
– الشعور بالغضب.
إذا تعرضت لأي أعراض جانبية، تواصل مع طبيبك المعالج أو الصيدلى. بما فى ذلك أى أعراض جانبية لم يتم ذكرها فى هذه النشرة.

5. كيفية تخزين أقراص كويتا Quetta
احفظ هذا الدواء بعيداً عن متناول ونظر الأطفال.
لا تستخدم كويلا بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المذكور على العبوة والشريط بعد كلمة “EXP” علماً بأن تاريخ الصلاحية يشير إلى أخر يوم في الشهر المذكور.
يحفظ في درجة حرارة تقل عن 30 درجة مئوية. لا ينبغى أن يتم التخلص من الأدوية عن طريق مياه الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي حول كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد مطلوبة. وسوف تساعد هذه التدابير على حماية البيئة.

6. محتويات العبوة ومعلومات أخرى
علام يحتوي كويتا
– المادة الفعالة هي كويتيابين. كل قرص مغلف بطبقة رقيقة من كويلا يحتوي على 25 ملجم، 100 ملجم، 150 ملجم، 200 ملجم أو 300 ملجم من المادة الفعالة.
– المكونات الاخري هي: لب القرص: سيليولوز دقيق التبلور، بوفيدون 32-29 K، هيدروجين كالسيوم فوسفات ثنائي التميه، جليكولات صوديوم النشا (نوع أ)، لاكتوز أحادي التميه، ستيارات مغنيسيوم. غلاف القرص: هيبرو ميللوز (6Cp (E464، ثاني أكسيد التيتانيوم (E171)، لاكتوز أحادي التميه، ماكرو جول 3350، تراي أسيتين، أكسيد حديد أصفر (E172) (في أقراص كويتا 25 ملجم، 100 ملجم، و 150 ملجم)، اكسيد حديد احمر (E172) (فقط في أقراص كويت 25 ملجم).
شكل أقراص كويتا و محتويات العبوة:
كويتا 25 ملجم هي أقراص دائرية الشكل مغلفة بطبقة رقيقة، قطرها 5.5 ملم، ثنائية التحدب، لونها برتقالي فاتح، محفور عليها حرف Q من جانب واحد.
كويتا 100 ملجم هي أقراص دائرية الشكل مغلفة بطبقة رقيقة، قطرها 8.5 ملم، ثنائية التحدب، لونها أصفر، محفور عليها حرف Q من جانب واحد.
كويتا 150 ملجم هي أقراص مغلفة بطبقة رقيقة بيضاوية الشكل بأبعاد 6.9 ملم X 13.8 ملم، ثنائية التحدب، لونها أصفر فاتح، محفور عليها حرف Q من جانب واحد.
كويتا 200 ملجم هي أقراص مغلفة بطبقة رقيقة بيضاوية الشكل بأبعاد 16 ملم X 8.2 ملم، ثنائية التحدب، لونها أبيض، محفور عليها حرف Q من جانب واحد.
كويتا 300 ملجم أقراص مغلفة بطبقة رقيقة بيضاوية الشكل، أبعادها 19 ملم، X 7.6 ملم ثنائية التحدب، لونها أبيض، محفور عليها حرف Q من جانب واحد ورقم 300 من الجانب الأخر.

الشركة المصنعة وصاحب الحقوق التسويقية: الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية المملكة العربية السعودية.

صورة, عبوة ,كويتا, Quetta
صورة: عبوة كويتا Quetta
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: