كوسنتيكس – Cosentyx | لإلتهاب المفاصل الصدفي/ الفقار الرثياني، الصداف اللويحي

كوسنتيكس ١٥٠ ملغ محلول للحقن (كوسينتيكس) Cosentyx / سيكوكينوماب Secukinumab

Cosentyx محلول للحقن ضمن محقنة جاهزة للإستعمال / للحقن تحت الجلد
المادة الفعالة: كل محقنة كوسنتيكس جاهزة للإستعمال تحوي ١٥٠ ملغ/ ١ ملل سيكوكينوماب (secukinumab)
المواد غير الفعالة ومولدات الحساسية: أنظر الفقرة ” ٦ معلومات إضافية” .

إقرأ الصفحة بتمعن حتى نهايتها قبل إستعمالك للدواء. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء. إذا توفرت لديك أسئلة إضافية، راجع الطبيب أو الصيدلي.
وصف هذا الدواء لعلاج مرضك. لا تعطيه للآخرين. فهو قد يضرهم حتى ولو بدا لك أن مرضهم مشابه لمرضك.
الدواء غير مخصص للإستعمال لدى الأطفال والمراهقين دون عمر ١٨ سنة.

١) دواعي استعمال دواء Cosentyx ؟

المادة الفعالة في كوسنتيكس هي سيكوكينوماب، ضد بشري كامل وحيد النسيلة (fully-human monoclonal antibody). الأضداد وحيدة النسيلة هي عبارة عن پروتينات التي تشخص پروتينات معينة موجودة في الجسم وترتبط بها بشكل محدد.
ينتمي الدواء كوسنتيكس إلى فصيلة مثبطات إنترلوكين ( IL ) حيث يعمل بواسطة إبطال تأثير الپروتين المسمى IL-17A ، الذي تكون مستوياته مرتفعة في الأمراض مثل الصدفية ( psoriasis )، إلتهاب المفاصل الصدافي ( psoriatic arthritis ) وإلتهاب الفقار الرثياني (ankylosing spondylitis).

يستعمل كوسنتيكس لمعالجة الأمراض الإلتهابية التالية:
• الصداف اللويحي plaque psoriasis.
• إلتهاب المفاصل الصدفي psoriatic arthritis.
• إلتهاب الفقار الرثياني ankylosing spondylitis.

الصداف اللويحي
كوسنتيكس هو دواء يستعمل لعلاج الجلد في حالة الصداف اللويحي الذي يسبب إلتهاباً يلحق الضرر بالجلد. يقلل كوسنتيكس من الإلتهاب وأعراض المرض الأخرى. يستعمل Cosentyx لعلاج الكبار الذي يعانون من الصداف اللويحي المعتدل حتى الشديد.
إن الفائدة التي ستجنيها من إستعمال كوسنتيكس للصداف اللويحي تتمثل في حدوث تحسن الذي يؤدي إلى نظافة الجلد وإلى تقليل الأعراض لديك مثل تشكل قشرة، حكة وألم.

إلتهاب المفاصل الصدفي
كوسنتيكس عبارة عن دواء يستعمل في علاج حالة تسمى “إلتهاب المفاصل الصدفي”. التي هي عبارة عن مرض إلتهابي في المفاصل الذي يترافق في أحيان متقاربة بمرض الصدفية.
إذا وجد لديك إلتهاب مفاصل صدافي نشط، ستحصل في البداية على أدوية أخرى. إذا لم تستجيب بشكل جيد بما فيه الكفاية لهذه الأدوية، ستحصل على كوسنتيكس لتقليل علامات وأعراض إلتهاب المفاصل الصدفي النشط، لتحسين الأداء الوظيفي البدني، ولإبطاء الضرر الحاصل لغضروف ولعظم تلك المفاصل التي تشترك في المرض.
يستعمل كوسنتيكس لعلاج الكبار الذين يعانون من إلتهاب المفاصل الصدفي النشط ويمكن أن يعطى لوحده أو مع دواء آخر يدعى ميتوتريكسات.
إن الفائدة التي ستجنيها من إستعمال Cosentyx لإلتهاب المفاصل الصدافي ستكون تقليل علامات وأعراض المرض، إبطاء تضرر الغضروف والعظم في المفاصل وتحسين قدرتك على أداء النشاطات اليومية الإعتيادية.

إلتهاب الفقار الرثياني
كوسنتيكس عبارة عن دواء لعلاج حالة إلتهاب الفقار الرثياني. الذي يعتبر مرض إلتهابي حيث يؤثر بشكل أساسي على العمود الفقري لأنه يؤدي إلى إلتهاب في مفاصل العمود الفقري. إذا وجد لديك إلتهاب الفقار الرثياني ستحصل أولاً على أدوية أخرى.إذا لم تستجيب بشكل جيد بما فيه الكفاية لهذه الأدوية، ستحصل على كوسنتيكس لتقليل علامات وأعراض المرض، لتقليل الإلتهاب ولتحسين الأداء الوظيفي البدني.
يستعمل كوسنتيكس لعلاج الكبار الذين يعانون من إلتهاب الفقار الرثياني النشط.
إن الفائدة التي ستجنيها من إستعمال كوسنتيكس لإلتهاب الفقار الرثياني ستكون تقليل علامات وأعراض المرض لديك وتحسين الأداء الوظيفي البدني.
الفصيلة العلاجية: من مثبطات إنترلوكين ( .(Interleukin (IL) Inhibitors

٢) قبل إستعمال الدواء Cosentyx

– لا يجوز إستعمال Cosentyx إذا:
• كنت حساساً (أليرجي) ل سيكوكينوماب أو لكل واحد من المركبات الإضافية في Cosentyx (الظاهرة في الفقرة ٦). إذا كنت تعتقد بأنك قد تكون حساساً (أليرجي)، راجع الطبيب للإستشارة قبل إستعمال كوسنتيكس.
• وجد لديك تلوث نشط الذي يعتقد طبيبك بأنه ذو أهمية.

تحذيرات خاصة تتعلق بإستعمال الدواء:
! قبل العلاج ب كوسنتيكس، إحك للطبيب إذا كانت إحدى الحالات التالية تخصك:
• إذا وجد لديك الآن تلوث.
• إذا كنت تعاني من تلوثات مستمرة أو متكررة.
• إذا وجد لديك مرض السل.
• إذا حدث لديك ذات مرة رد فعل تحسسي للاتكس.
• إذا وجد لديك مرض كرون.
• إذا تلقيت لقاحاً في الفترة الأخيرة أو إذا من المفترض أن تتلقى لقاحاً خلال العلاج ب كوسنتيكس.
• إذا كنت تتلقى علاجاً آخراً لعلاج داء الصدفية، مثل مثبط آخر لجهاز المناعة أو علاج بالضوء بواسطة الضوء فوق البنفسجي UV

! إنتبه للتلوثات وردود الفعل التحسسية
قد يسبب كوسنتيكس أعراض جانبية شديدة، بما في ذلك تلوثات وردود فعل تحسسية.
عليك متابعة علامات تدل على هذه الحالات إذا كنت معالجاً ب Cosentyx.
توقف عن العلاج ب كوسنتيكس وبلغ الطبيب، أو توجه لتلقي مساعدة طبية حالاً إذا قاسيت من إحدى الأعراض التي تدل على إحتمالية حدوث تلوث شديد أو رد فعل تحسسي. قائمة الأعراض مفصلة في بند »أعراض جانبية شديدة « في الفقرة ٤.

! إذا كنت تتناول، أو إذا تناولت مؤخر ً ا أدوية أخرى بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبية وإضافات غذائية، إحك للطبيب أو للصيدلي عن ذلك. يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي بالأخص:
• إذا تلقيت لقاحاً في الفترة الأخيرة أو إذا كنت تخطط لتلقي لقاح. عليك الإمتناع عن تلقي تركيبات لقاحات من أنواع معينة (تركيبات لقاحات حية) أثناء فترة إستعمال كوسنتيكس.
! الأطفال والمراهقين: كوسنتيكس غير مخصص للأطفال والمراهقين (دون عمر ١٨ سنة) نظراً لأن المستحضر لم يتم بحثه لدى هذه الفئة من العمر.

! الحمل، الإرضاع والخصوبة
• يفضل الإمتناع عن إستعمال كوسنتيكس خلال فترة الحمل. لا تتوفر معلومات حول تأثير الدواء لدى النساء الحوامل. إذا كنت إمرأة في سن الخصوبة، فيوصى بالإمتناع عن الحمل بواسطة إستعمال وسائل منع حمل ملائمة، وذلك خلال فترة إستعمال كوسنتيكس، ولمدة ٢٠ أسبوعاً على الأقل بعد المقدار الدوائي الأخير من كوسنتيكس. بلغي طبيبك إذا كنت في فترة الحمل، إذا كنت تعتقدين بأنك حامل أو تخططين للحمل.
• بلغي طبيبك إذا كنت مرضعة أو تخططين للإرضاع. يقرر طبيبك فيما إذا يمكنك الإرضاع أو إستعمال Cosentyx. ليس من المفروض أن تقومي بالأمرين معاً.
بعد إستعمال كوسنتيكس ليس من المفروض أن ترضعي ٢٠ أسبوعاً على الأقل بعد المقدار الدوائي الأخير من كوسنتيكس.

! السياقة وإستعمال الماكنات: كوسنتيكس لا يوجد تأثير أو تأثير يكاد لا يذكر على القدرة على السياقة أو إستعمال الماكنات.

٣) كيفية إستعمال كوسنتيكس Cosentyx ؟

يجب إستعمال كوسنتيكس حسب تعليمات الطبيب دائماً. عليك الإستيضاح من الطبيب، الممرضة أو الصيدلي إذا لم تكن واثقاً.
يجب حقن كوسنتيكس تحت الجلد (يسمى بالحقن تحت الجلد). أنت وطبيبك يتوجب عليكما التقرير فيما إذا يفترض أن تحقن كوسنتيكس بنفسك.
من المهم ألا تحاول إجراء الحقن الذاتي إلى أن يتم إرشادك من قبل طبيبك، الممرضة، أو الصيدلي. أيضاً بإمكان المعالِج أن يحقن لك Cosentyx بعد تلقيه الإرشاد الملائم.
للحصول على تعليمات مفصلة بشأن حقن كوسنتيكس، أنظر “تعليمات إستعمال كوسنتيكس ١٥٠ ملغ محلول للحقن ضمن محقنة جاهزة للإستعمال” في نهاية هذه الصفحة. يقرر الطبيب لأي كمية من كوسنتيكس تحتاج وما هي مدة العلاج.

الصداف اللويحي
• المقدار الدوائي الموصى به هو ٣٠٠ ملغ بالحقن تحت الجلد
• كل مقدار دوائي ذو ٣٠٠ ملغ يعطى على شكل حقنتين تحت الجلد كل منها ١٥٠ ملغ بعد المقدار الدوائي الأول ستحصل أيضاً على حقن في الأسابيع ١، ٢ و ٣. من الأسبوع الرابع ستتلقى ُ حقن مرة في الشهر. في كل مرة ستحصل على مقدار دوائي قدره ٣٠٠ ملغ الذي سيعطى بحقنتين كل منها ١٥٠ ملغ.

إلتهاب المفاصل الصدفي
لدى مرضى إلتهاب المفاصل الصدافي الذين يعانون أيضاً من الصداف اللويحي المعتدل حتى الحاد أو المرضى الذين لا يستجيبون كما يجب للأدوية المسماة حاجبات عامل التموت الورمي TNF
• المقدار الدوائي الموصى به هو ٣٠٠ ملغ بالحقن تحت الجلد
• كل مقدار دوائي ذو ٣٠٠ ملغ يعطى بحقنتين تحت الجلد كل منها ١٥٠ ملغ بعد المقدار الدوائي الأول ستتلقى أيضاً ُ حقن في الأسابيع ١، ٢و ٣. من الأسبوع الرابع ستتلقى ُ حقن مرة في الشهر. في كل مرة ستحصل على مقدار دوائي قدره ٣٠٠ ملغ الذي يعطى بحقنتين كل منها ١٥٠ ملغ.

لمرضى إلتهاب المفاصل الصدفي الآخرين
• المقدار الدوائي الموصى به هو ١٥٠ ملغ بالحقن تحت الجلد بعد المقدار الدوائي الأول ستتلقى أيضاً ُ حقن في الأسابيع ١، ٢ و ٣. من الأسبوع الرابع ستحصل على حقنة واحدة في الشهر.

إلتهاب الفقار الرثياني
• المقدار الدوائي الموصى به هو ١٥٠ ملغ بالحقن تحت الجلد بعد المقدار الدوائي الأول ستتلقى أيضاً ُ حقن في الأسابيع ١، ٢ و ٣. من الأسبوع الرابع ستحصل على حقنة مرة في الشهر.
هذا العلاج هو علاج طويل الأمد. يتابع الطبيب حالتك بشكل منتظم ليتأكد من أنك تحصل على التأثير المرغوب من العلاج. لا يجوز تجاوز المقدار الدوائي الموصى به.

إذا إستعملت مقدار دوائي أكبر من المطلوب من Cosentyx: إذا إستعملت مقدار دوائي مفرط، أو إذا أعطي المقدار الدوائي بموعد أبكر مما حدد بحسب وصفة الطبيب، أو إذا بلع طفل بالخطأ من الدواء أو حقن لنفسه، يجب التوجه حالاً للطبيب أو لغرفة الطوارئ وأحضر علبة الدواء معك.
إذا نسيت حقن كوسنتيكس: إذا نسيت حقن مقدار دوائي من كوسنتيكس، عليك حقن المقدار الدوائي التالي حالاً بعد تذكرك بذلك. ومن ثم عليك التحدث مع الطبيب للتناقش حول موعد حقن المقدار الدوائي التالي.
إذا توقفت عن إستعمال كوسنتيكس: لا توجد أي خطورة في التوقف عن إستعمال Cosentyx. مع ذلك، فإن أعراض الصدفية، إلتهاب المفاصل الصدافي أو إلتهاب الفقار الرثياني التي كنت تعاني منها قد تعود.
لا تتناول الأدوية في العتمة ! يجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من المقدار الدوائي في كل مرة تتناول فيها دواء. ضع النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك.
إذا توفرت لديك أسئلة إضافية حول إستعمال الدواء، إستشر الطبيب أو الصيدلي.

٤) الأعراض الجانبية

كما بكل دواء، إن إستعمال هذا الدواء قد يسبب أعراضاً جانبية عند بعض المستعملين.
لا تندهش من قائمة الأعراض الجانبية. من الجائز ألا تعاني أياً منها.

أعراض جانبية شديدة
• عليك التوقف عن إستعمال كوسنتيكس. بلغ الطبيب أو توجه لتلقي مساعدة
طبية بشكل فوري إذا عانيت من إحدى الأعراض من بين الأعراض الجانبية التالية.
يقرر طبيبك فيما إذا ومتى يمكنك بدء العلاج من جديد.

علامات إحتمالية حدوث تلوث جدي من شأنها أن تشمل:
• سخونة، أعراض شبيهة بالإنفلوإنزا، تعرق ليلي.
• الشعور بإرهاق أو ضيق في التنفس، سعال غير عابر.
• جلد ساخن، أحمر ومؤلم أو طفح مؤلم في الجلد يترافق بحويصلات.
• الشعور بحرقة عند التبول.

علامات لحدوث رد فعل تحسسي شديد من شأنها أن تشمل:
• صعوبات في التنفس أو البلع.
• ضغط دم منخفض، الذي قد يسبب الدوار أو ضبابية الحواس.
• إنتفاخ الوجه، الشفتين، اللسان أو الحنجرة.
• حكة شديدة في الجلد، التي تترافق بطفح أحمر اللون أو بآفات جلدية بارزة.

أعراض جانبية أخرى
أعراض جانبية تشمل الأعراض المفصلة التالية. غالبية الأعراض الجانبية هي خفيفة حتى معتدلة. إذا أصبحت هذه الأعراض الجانبية خطيرة، الرجاء مراجعة الطبيب، الصيدلي أو الممرضة.

أعراض جانبية شائعة جداً (أعراض تظهر لدى أكثر من مستعمل ١ من بين ١٠ مستعملين)
• تلوثات في الطرق التنفسية العلوية التي تترافق بأعراض مثل ألم في الحنجرة وإحتقان في الأنف (إلتهاب البلعوم الأنفي، رشح).

أعراض جانبية شائعة (أعراض تظهر لدى حتى مستعمل ١ من بين ١٠ مستعملين)
• قروح البرد (قروح الهرپس في منطقة الفم)
• إسهال
• سيلان الأنف (رشح)

أعراض جانبية غير شائعة (من شأنها أن تظهر لدى حتى مستعمل ١ من بين ١٠٠ مستعمل)
• تلوث فطري في الفم (تلوث الفم بالمبيضات)
• علامات لنسب منخفضة من خلايا الدم البيضاء، مثل سخونة، ألم في الحنجرة أو تقرحات في الفم نتيجة تلوثات (قلة العدلات)
• فطر راحة القدم
• تلوث الأذن الخارجية (إلتهاب الأذن الخارجية)
• إفراز من العينين يترافق بحكة، إحمرار وإنتفاخ (إلتهاب الملتحمة)
• طفح يترافق بحكة (شرى)

أعراض جانبية نادرة (من شأنها أن تظهر لدى حتى مستعمل ١ من بين ١٠٠٠ مستعمل)
• رد فعل تحسسي حاد يترافق بصدمة إستهدافية.

٥) كيفية تخزين دواء كوسنتيكس Cosentyx ؟

• تجنب التسمم ! يجب حفظ هذا الدواء وكل دواء في مكان مغلق بعيداً عن متناول أيدي الأطفال و/أو الرضع، وذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم . لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
• لا يجوز إستعمال الدواء بعد إنقضاء تاريخ الصلاحية ( exp. date ) الذي يظهر على ظهر العلبة أو على ملصقة المحقنة الجاهزة للإستعمال.
يشير تاريخ الصلاحية إلى اليوم الأخير من نفس الشهر.
يجب تخزين Cosentyx في العلبة الأصلية وحمايته من الضوء. يجب التخزين في البراد بدرجة حرارة تترواح ما بين ٢- ٨ درجة مئوية. لا يجوز التجميد. لا يجوز الخض.
كوسنتيكس مخصص للإستعمال الأحادي فقط. إسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من أدوية ليست قيد الإستعمال بعد.

٦) معلومات إضافية

يحتوي الدواء بالإضافة للمادة الفعالة أيضًا:
Trehalose dihydrate, L-histidine, L-histidine hydrochloride monohydrate, L-methionine, Polysorbate 80 and water for injections.

كيف يبدو الدواء وما هو محتوى العلبة:
كوسنتيكس محلول للحقن هو سائل شفاف. لونه قد يتغير من عديم اللون حتى مائل إلى الأصفر. لا يجوز الإستعمال إذا إحتوى السائل على جزيئات تبدو بسهولة للعين، إذا كان عكراً أو إذا كان لونه بني بشكل واضح.

كوسنتيكس ١٥٠ ملغ محلول للحقن ضمن محقنة جاهزة للإستعمال:
متوفر ضمن علب تحتوي على ١ أو ٢ محاقن جاهزة للإستعمال (من الجائز ألا تسوق كافة أحجام العلب).

إسم المنتج وعنوانه: نوفارتس فارما شتاين اي جي، شتاين، سويسرا من أجل نوفارتيس فارما ايي جي، بازل، سويسرا.

صورة, عبوة , دواء , كوسنتيكس , Cosentyx
صورة: عبوة دواء كوسنتيكس Cosentyx
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

3 أفكار عن “كوسنتيكس – Cosentyx | لإلتهاب المفاصل الصدفي/ الفقار الرثياني، الصداف اللويحي”

  1. اخدت اول جرعه من الكوسينتكس ولم اشعر باي فرق في الالم
    هل هذا طبيعي ولا في مشكله في الحقنه نفسها
    سؤ تخزين مثلا لاني كنت باخد سيمزيا وكنت بحس بالفرق من اول يوم
    شكرا

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: