كرستوليب – Crestolip | لعلاج فرط الكوليستيرول

كرستوليب Crestolip / رسيوفاستاتين-روزيوفاستاتين Rosuvastatin

• بيان التركيب:
– يحتوي كل قرص مغلف من كرستوليب 10 على 10.4 مجم روزيوفاستاتين كالسيوم يُكافىء 10 مجم روزيوفاستاتين.
– يحتوي كل قرص مغلف من كرستوليب 20 على 20.8 مجم روزيوفاستاتين كالسيوم يُكافىء 20 مجم روزيوفاستاتين.
– مواد غير فعالة: ميكروكرستاللاين سليولوز (Avicel PH 102)، PVPK 30، لاكتوز مجفف، ستياريت الماغنيسيوم.

• الفعالية الدوائية: روزيوفاستاتين هو عامل مُثبط لعامل إنزيم HMG-CoA Reductase والذي له خاصية تنافسية إختيارية والمسئول عن تحويل 3- هيدروكسي-3- ميثيل جلوتربل كوإنزيم أ إلى ميفالونيت، المادة الأولية لإنتاج الكوليستيرول.
المكان الأولي لتأثير الروزيوفاستاتين هو الكبد.
يقوم روزيوفاستاتين بزيادة عدد مُستقبلات الدهنيات منخفضة الكثافة LDL على سطح الخلايا مُحفزاً بذلك إستهلاك وتكسير الدهنيات منخفضة الكثافة LDL كما أنه يُثبط تخليق VLDL وبذلك ينقص العدد الكُلي لجزئيات LDL و VLDL.
يظهر التأثير العلاجي خلال أسبوع واحد من بدء العلاج و 90% من الإستجابة القصوى تحدث خلال أسبوعين من العلاج والإستجابة القصوى تحدث بعد 4 أسابيع وتستمر بعد ذلك.

• التأثيرات الدوائية:
– الإمتصاص: معدل الإتاحة الحيوية للروزيوفاستاتين هو 20% ويتم الحصول على أعلى تركيز له في الدم بعد 5 ساعات من تناوله عن طريق الفم.

– التوزيع: يتم إستهلاك الروزيوفاستاتين بصورة كبيرة في الكبد الذي يُمثل الموقع الرئيسي لتخليق الكوليستيرول والتخلص من الدهنيات منخفضة الكثافة، حجم توزيع الروزيوفاستاتين هو حوالي 134 لتر، يرتبط حوالي 90% من روزيوفاستاتين ببروتينات البلازما وبالأخص الألبيومين.

– الأيض: يتم أيض روزيوفاستاتين بنسبة ضئيلة (حوالي 10%)، أثبتت التجارب عدم إعتماد روزيوفاستاتين في الأيض على Cytochrome P450، نواتج الأيض الرئيسيو من مشتقات N-desmethyl و lactone، نواتج الأيض من النوع N-desmethyl لها فعالية تُعادل 50% من فعالية روزيوفاستاتين على العكس من نواتج الأيض من النوع Lactone والتي لم تظهر أي فعالية.
يُعتبر روزيوفاستاتين مسئول عن أكثر من 90% من النشاط المُثبط لـ HMG-CoA Reductase في الدورة الدموية.

– الإخراج: يتم إخراج حوالي 90% من روزيوفاستاتين في صورة غير متغيرة في البراز بينما يتم إخراج الكمية المتبقية عن طريق البول.
يتم إخراج حوالي 5% في صورة غير متغيرة في البول. متوسط فترة نصف عمر الدواء للتخلص من البلازما هي 19 ساعة ولا تختلف هذه الفترة مع إختلاف الجرعات. المتوسط الهندسي لإزالة الدواء من البلازما حوالي 50 لتر/ الساعة (معامل الإختلاف هو 21.7%).
يتم نقل الروزيوفاستاتين في الكبد عن طريق النواقل الغشائية OATP- C والتي لها دور هام في التخلص من الروزيوفاستاتين.
تزداد نسبة الروزيوفاستاتين في الجسم بزيادة الجرعة ولا تتغير حركية الدواء بأخذ أكثر من جرعة في اليوم.

دواعي استعمال كرستوليب:

يُستخدم كرستوليب من إتباع نظام غذائي معين لعلاج فرط الكوليستيرول الأولي (النوع الثاني “أ” بما في ذلك فرط كوليستيرول الدم الوراثي متغاير الزيجية) أو إرتفاع تشحم الدم المختلط (من النوع الثاني “أ” و “ب”) وذلك عندما لا يستجيب المريض للنظام الغذائي أو ممارسة الرياضة أو إنقاص الوزن بدون إستخدام الدواء. يُستخدم كرستوليب لعلاج فرط الكوليستيرول في المرضى الذين يُعانون من فرط الكوليستيرول العائلي متماثل الزيجية كعلاج مُصاحب للعلاجات المُخفضة للكوليستيرول (مثل فصل الدهون المنخفضة الكثافة بالدم) أو عندما تكون هذه العلاجات غير ملائمة.

• الجرعة وطريقة الإستخدام:
– يجب أن يوضع المريض تحت نظام غذائي لإنقاص الكوليستيرول قبل وأثناء العلاج، ويجب أن تكون الجرعة على حسب الغرض من العلاج وإستجابة المريض للعلاج.
– الجرعة الموصى بها هي 5 مجم إلى 10 مجم بالفم مرة واحدة يومياً عند بدء العلاج أو التحول من نوع إلى آخر من مثبطات HMG- COA.
– عند إختيار الجرعة يجب أن تُراعى نسبة الكوليستيرول في الدم ومدى خطورة المرض على القلب كما يجب أن تُراعى الأعراض الجانبية الناتجة عن هذه الجرعة.
– عند الحاجة إلى تغير الجرعة يجب أن يكون ذلك بعد 4 أسابيع من إستخدام الجرعة الأولي.
– تُستخدم الجرعة 40 مجم فقط مع الإرتفاع الكبير في نسبة الكوليستيرول مع وجود خطورة كبيرة على القلب (خاصة مع مرضى إرتفاع الكوليستيرول الوراثي) مع المُتابعة المُستمرة للمريض.
– يُمكن إستخدام كرستوليب في أي وقت من اليوم مع أو بدون الطعام.

• الإستخدام في الأطفال: لم تثبت بعد فعالية وأمان الدواء على الأطفال ويقتصر الإستخدام للأطفال عمر 8 سنوات فأكثر في حالة إرتفاع الكوليستيرول الوراثي متماثل الزيجية.

• الإستخدام في المسنين: الجرعة الموصى بها هي 5 مجم في حالة المرضى أكبر من 70 سنة بينما لا توجد حاجة لتعديل الجرعة في الأعمار الأخرى.

• الجرعة في حالة القصور الكُلوي: لا توجد حاجة إلى ضبط الجرعة مع المرضى الذين يُعانون من قصور كُلوي بسيط أو متوسط (معدل التخلص من الكرياتينين أقل من 60 مل/ الدقيقة) والجرعة الإبتدائية الموصى بها في هذه الحالات هي 5 مجم، لا تُستخدم الجرعة 40 مجم مع مرض قصور الكُلى المتوسطز لا يُستخدم كرستوليب في حالة القصور الكُلوي الشديد.

• الجرعة في الآسيويين: الجرعة الموصى بها في المرضى الآسيويين هي 5 مجم، ولا تُستخدم جرعة 40 مجم مع هؤلاء المرضى.

• الجرعة في حالة المرضى الذين لديهم إستعداد لمرض الإعتلال العضلي: الجرعة الموصى بها هي 5 مجم. كما لا تُستخدم جرعة 40 مجم مع بعض هؤلاء المرضى.

• موانع الإستعمال:
• يُمنع إستخدام كرستوليب في حالة:
– وجود حساسية لمادة روزيوفاستاتين أو أي من مكونات القرص.
– المرضى الذين يُعانون من أمراض الكبد النشطة أو الإرتفاع المُستمر والغير معروف السبب لإنزيم ترانزامينيز في الدم وكذلك إرتفاع تراتزامينيز أكثر من 3 أمثال الحد الأعلى الطبيعي.
– حالات الأمراض الكُلوية الحادة (معدل التخلص من الكرياتينين أقل من 30 مل/ الدقيقة).
– حالات الإعتلال العضلي.
– في المرضى الذين يتنالون سيكلوسبورين.
– في الحوامل والمرضعات وفي حالة إنتظار الحمل.
• يُمنع إستخدام كرستوليب 40 مجم في المرضى الذين لديهم عوامل مساعدة للإصابة بمرض الإعتلال العضلي وتتمثل هذه العوامل في:
– القصور الكُلوي المتوسط (معدل التخلص من الكرياتينين أقل من 60 مل/ دقيقة).
– القصور في نشاط الغدة الدرقية.
– الأشخاص الذين لديهم حالات من الإختلال العضلي الوراثي في العائلة.
– الأشخاص الذين لديهم حالات سابقة من التسمم العضلي بمثبطات إنزيم HMG-CoA Reductase الأخرى أو الفيبرات.
– إدمان الكحول.
– المرضى من أصول آسيوية.
– الإستخدام مع الفيبرات.

• الأعراض الجانبية:
الأعراض الجانبية المُصاحبة لإستخدام الروزيوفاستاتين عادة ما تكون خفيفة وعابرة. في التجارب السريرية، أقل من 4% من المرضى الذين يأخذون الروزيوفاستاتين قد تم سحبهم لظهور الأعراض الجانبية.
– الجهاز المناعي: (نادراً) حساسية مفرطة مثل الأنجيواديما.
– الجهاز العصبي: (شائع) صداع، دوار.
– الجهاز الهضمي: (شائع) غثيان، ألم في البطن، إمساك.
– الجلد والنسيج تحت الجلد: (غير شائع) طفح جلدي، إحمرار، أرتيكاريا.
– الجهاز العضلي الهيكلي والنسيج الضام: (شائع) آلام في العضلات، (نادراً) إعتلال عضلي.
– إضطرابات عامة: (شائع) وهن.
مثل المثبطات الأخرى لـ HMG-CoA Reductase فإن مدى حدوث الأعراض الجانبية يعتمد على الجرعة.
– الآثار الكُلوية: لوحظ وجود بروتين في البول تم قياسه بإستخدام إختبار (dispstick) للمرضى الذين يُعالجون بروزيوفاستاتين. التحول في بروتين البول من لا شيء إلى ضئيل إلى ++ أو أكثر لوحظ في 1% من المرضى في أي وقت خلال العلاج بجرعة 10 و 20 مجم وحوالي 3% من المرضى الذين يُعالجوا بجرعة 40 مجم. زيادة طفيفة في التحول من لا شيء إلى ضئيل إلى +، قد لوحظت عند جرعة 20 مجم إلا أنه في معظم الحالات يتضاءل البروتين في البول أو يختفي تلقائياً مع إستمرار العلاج ولا يُعتبر مقدمة لمرض كُلوي حاد أو متنامي.
– الآثار على العضلات الهيكلية:
لوحظ آثار على العضلات الهيكلية المخططة مثل الإعتلال العضلي أو الألم العضلي في جميع الحالات التي تُعالج بالجرعات أكبر من 20 مجم. قد لوحظ أن هناك علاقة بين الجرعة والزيادة في الكرياتينين كاينيز عند المرضى مُستخدمي الروزيوفاستاتين ومُعظمها بسيطة وعابرة وبدون حدوث أعراض. يجب قياس الكرياتينين كاينيز، فإذا تجاوز 5 أمثال الحد الأعلى الطبيعي يجب عدم الإستمرار في إستخدام كرستوليب.
– الآثار الكبدية:
كما هو الحال مع مُثبطات إنزيم HMG-CoA Reductase لوحظ إرتفاع نسبة إنزيم ترانزامينيز في عدد قليل من المرضى مع زيادة الجرعة وهي حالات بسيطة وعابرة.

• التداخلات الدوائية:
– سيكلوسبورين: يؤدي إلى زيادة المساحة تحت المنحنى AUC لمادة روزيوفاستاتين إلى 7 أضعاف في متطوعين أصحاء ولكن بدون تأثير على مستوى السيكلوسبورين في الدم.
– مضادات فيتامين ك: عند بداية العلاج أو التدرج في زيادة جرعة الروزيوفاستاتين عند المرضى الذين يستخدمون مضادات فيتامين ك مثل (وارفارين) ربما يحدث زيادة في النسبة الطبيعية العالمية (INR) وبالعكس فإن إيقاف العلاج بكرستوليب أو نقصان الجرعة يؤدي إلى نقصان في النسبة الطبيعية العالمية (INR). وفي هذه الحالات فإن رصد هذه التغيرات أمر مرغوب فيه.
– جمفبروزيل ومخفضات الدهون الأخرى: تؤدي إلى زيادة المساحة تحت المنحنى AUC لمادة الروزيوفاستاتين والتركيز الأقصى C max إلى مثليها.
– موانع الحموضة: التي تحتوي على ألومنيوم أو ماغنيسيوم هيدروكسيد يؤدي إلى نقص نسبة روزيوفاستاتين في البلازما بنسبة 50% ويُمكن تخفيف هذا التأثير إذا تم تناول مضاد الحموضة بعد كرستوليب بساعتين.
– أريثرومايسين: يؤدي إلى نقصان المساحة تحت المنحنى AUC بنسبة 20% والتركيز الأقصى بنسبة 30% لمادة الروزيوفاستاتين. هذا التداخل ناتج عن زيادة حركة الأمعاء نتيجة لتناول الأريثرومايسين.
– موانع الحمل والعلاج الهرموني التعويضي: (التي تُعطى عن طريق الفم) تحدث زيادة في المساحة تحت المنحنى لهرمون إيثانيل استراديول والنورجستريل بنسبة 26% و 34% على التوالي، وعند إختيار أقراص منع الحمل يجب النظر بعين الإعتبار إلى زيادة هذه المستويات في البلازما. لا يوجد معلومات متوفرة عن حركية الدواء في الأشخاص الذين أخذوا روزيوفاستاتين والعلاج الهرموني التعويضي معاً ولذلك لا يُمكن إستبعاد هذا التأثير، ومع ذلك فقد إستُخدم هذا التألف بكثرة من قبل النساء في التجارب السريرية وكان جيد التحمل.
– إنزيمات Cytochrome P450: لا يوجد تأثير مثبط ولا محفز لروزيوفاستاتين على إنزيمات CYP450. بينما إستخدام الروزيوفاستاتين مع مثبطات إنزيم CYP3A4 مثل (إيتراكونازول) يؤدي إلى زيادة المساحة تحت المنحنى (AUC) للروزيوفاستاتين بنسبة 28%. هذه الزيادة الصغيرة لا تُعتبر مؤثرة سريرياً.
ولذلك فإن التداخلات الدوائية الناتجة عن تفاعلات إنزيم Cytochrome P450 الأيضية غير متوقعة.

• الحمل والرضاعة:
لا يُستخدم أثناء الحمل والرضاعة.
النساء المحتمل حملهن يجب أن يستخدمن موانع الحمل المناسبة.
حيث أن الكوليستيرول مهم في بناء خلايا الجنين فإن إستخدام موانع إنزيم HMG-CoA Reductase يكون أكثر خطورة من أهمية الإستخدام أثناء الحمل لذا فلا يُستخدم كرستوليب مع الحمل ولا الرضاعة وإذا حدث الحمل أثناء التعاطي يتم إيقاف كرستوليب فوراً. الدراسات على الحيوانات توفر أدلة محدودة على سُمية الإنجاب.
يُفرز الروزيوفاستاتين في حليب الفئران. لا يوجد معلومات كافية عن إفراز الروزيوفاستاتين في حليب الإنسان.

• العبوات والتخزين:
– كرستوليب 10 مجم عبوة 30 قرص.
– كرستوليب 20 مجم عبوة 30 قرص.
– يُحفظ في مكان جاف في درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية.
– يُحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

إنتاج: (جلوبال نابي للأدوية).

صورة,عبوة, كرستوليب, Crestolip
صورة: عبوة كرستوليب Crestolip
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: