قشرة الشعر وسواد الشفاة .. أسباب ظهورهما وما طرق علاجهما

قضرة الشعر ، سواد الشفاه ، شواد المفاصل ، تجميل الجسم ، العناية بالبشرة
قشرة الشعر وعلاجها – أرشيفية

لماذا يُصاب شعر الحوامل والمُرضعات دائمًا بالجفاف والخشونة؟

أكد دكتور “عاصم فرج- أستاذ الجلدية والتجميل” على أن غالبية أسباب جفاف وخشونة الشعر عند الحوامل والمرضعات تكون فقدان كميات كبيرة من مخزون الجسم من الحديد، لهذا تستوجب المحافظة على نضارة الشعر وليونته العناية به منذ أول شهور الحمل وبعد الولادة مباشرة، وهذه العناية تتم عن طريق إستعمال بعض المستحضرات الآمنة مع الحمل والرضاعة إلى جانب بعض النصائح الصحية الأخرى.

ونذكر من هذه الطرق جميعًا ما يلي:
•إستعمال مستحضرات (أنيفوجين) بإنتظام دون توقف، ومنها كريمات مرطبة وماسكات أيضًا بخلاف النقاط.
•الإهتمام بالتغذية وبخاصة الأطعمة الغنية بالزنك والحديد، ويمكن تعويضهما بالمكملات الغذائية مثل الـ (الفيروجلوبن) وهي آمنة جدًا للحوامل.
•يمكن إستعمال بعض مستحضرات التنظيف الخاصة (شامبو) التي تساعد في طراوة ونعومة وزيادة كثافة الشعر، إلا أنها باهظة الثمن.
•يمكن إستعمال مستحضر الـ (البيري صن) على الشعر فهو من المستحضرات ذات الكفاءة في تطرية ونعومة الشعر.

ما علاج حساسية فروة الرأس التي تؤدي إلى ظهور القشرة بغزارة وإلى الحكة الشديدة؟

علاج حساسية فروة الرأس بسيط ويتطلب الآتي فقط:
• تجنب تناول الأغذية الداخل في تصنيعها المواد الحافظة، والإهتمام بتناول الأغذية الطازجة.
• تجنب حك فروة الرأس بالأظافر وخصوصًا مقدمة الرأس.
• تجنب الحالة النفسية السيئة والملل والتوتر.
• عدم إستعمال مستحضرات العناية بالشعر السائلة وإستبدالها بالكريمات أو الفوم.

ما هو الكيلويد؟

أشار “د. عاصم” إلى أن مرض الكيلويد هو ظهور بروز جلدية عرضية بشكل تلقائي في مناطق مثل الصدر والكتفين وخاصةً مع البشرة الداكنة، وعلاجه يكون من خلال ثلاث جلسات بنوع من الليزر المعروف باسم (بالس داي ليزر) حيث سيُقضى عليها تمامًا، بعدها يتم دهان المناطق المصابة بمستحضرات الـ (سيكابيو) والـ (ستارفيكس) معًا.

ما علاج الحفر الباقية على البشرة الدهنية بعد علاج الحبوب؟

يُنصح أصحاب البشرة الدهنية المصابة بالحُفر والندبات والآثار بعد علاج الحبوب بالآتي:
• علاج الحُفر والآثار الباقية على البشرة بجلسات ليزر بنوع من الليزر يُعرف باسم (فيفاتشي)، حيث سيعمل هذا النوع من الليزر على التخلص من كل هذه الآثار في غضون ثلاث جلسات فقط يفصل بينهم مدة زمنية لا تزيد عن أسبوعين أو ثلاثة.
• تناول قرص واحد يوميًا من دواء الـ (أيزوتريتينوين) لمدة أسبوعين طالما لا يوجد مانع طبي كأن تكون المريضة تعاني من خلل أو قصور في الكبد، حيث سيعمل هذا الدواء على غلق المسام الواسعة في البشرة.

وأكثر الأدوية التي تساهم في سرعة نمو شعر الرأس هي الـ (كيرياستيم)، حيث أنه يتغلب على طول فترة نمو الشعر ويعمل على تقصيرها، وتجدر الإشارة هنا إلى أن فترة نمو الشعر تتراوح بين عام إلى ستة أعوام بحسب العوامل الوراثية.

هل يساهم ترطيب الجلد قبل العلاج بالليزر في القضاء على الإكزيما التأتبية؟

الإكزيما التأتبية تصيب الجلد بدرجة كبيرة من الجفاف، وقد تتسبب في تحول البشرة من دهنية إلى جافة، للحد الذي يجعل شعاع الليزر يتسبب في جرح الجلد وخروج الدم منه، لذلك يُراعى دائمًا قبل تنفيذ جلسات الليزر العلاجية التأكد من ترطيب الجلد بصورة كبيرة وذلك عن طريق تكرار دهان الجلد بمستحضرات الـ (أوتوديرم PP)، وبعد التأكد يقينًا من حدوث الترطيب والقضاء على جفاف الجلد يتم تنفيذ الجلسات العلاجية بالليزر.

ما أهم طرق علاج سواد الشفاه والمفاصل وما ما علاج الإصابة بتقشير جلد أصابع اليد؟

أردف “د. عاصم” قائلًا: إذا ما استبعدنا التدخين فسنجد أن سواد الشفاه ما هو إلا عبارة عن حساسية دوائية لذلك يلزم التوقف عن تناول كل أدوية المسكنات، ثم دهان الشفاه مرتين أو ثلاثة يوميًا بمستحضر (نيوكس) حيث سيقضي على السواد ويحول لون الشفاه إلى اللون الوردي.

وعن سواد المفاصل قال أنسواد جلد المفاصل يُعالج بأقراص الـ (جلوكوفاج) بشرط إجراء تحاليل السكر ووظائف الكبد قبل تناوله، لأنه من الأدوية التي تساهم في إنقاص الوزن أيضًا، وبجانب هذه الأقراص يتم دهان المفاصل بكريم الـ (ديبي ديرم) حيث سيعمل على تفتيح لون جلد المفاصل سواء الركبة أو عُقلات الإصبع في اليدين والقدمين.

أما تقشير جلد اليد فهو نوع من الجفاف العنيف للجلد، وهو مرض جلدي مزمن يتطلب المداومة على إستعمال مستحضرات الترطيب دون توقف، كما أن الأفضلية مع مثل هذه الحالات هي عدم غسيل اليدين بالصابون الحمضي والأصح إستعمال صابون الـ (أوتوديرم) أو صابون الـ (الإفن سوب) أربع مرات في اليوم دون توقف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: