فيجاسكين د – Vegaskine D | للبرد، الزكام والصداع

أقراص فيجاسكين د Vegaskine D Tablets / أسبرين، باراسيتامول، كافيين لامائي، دكستروميثورفان هيدروبروميد وكلورفينيرامين ماليات

التركيب: يحتوي كل قرص من أقراص فيجاسكين د على المواد الفعالة: أسبرين 300 مجم، باراسيتامول 200 مجم، كافيين لامائي 25 مجم، دكستروميثورفان هيدروبروميد 5 مجم، كلورفينيرامين ماليات 2 مجم.
المواد الغير فعالة: نشا القمح، ميكروكريستالين سيليلوز، صوديوم ستيريل فيومرات.

الفاعلىة الدوائية في الجسم

يعتبر دكستروميثورفان مثبط للكحة وبالتالي فهو يساعد على الشفاء منها.
الأسبرين مسكن متوسط مع فاعلىة مضادة للإلتهابات وخافض للحرارة وتأثيره يكون ناتج عن تثبيط بعض البروستاجلاندين.
كلورفينيرامين ماليات دواء منافس مغلق للهيستامين على مستقبلات الهيستامين 1، وبالتالي يعوق انطلاق الهيستامين المصاحب لظهور علامات الحساسية الناتجة عن الإلتهاب في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي. الأدوية المغلقة لمستقبلات الهيستامين 1 تثبط مفعول الهيستامين على العضلات الملساء، النفاذية الشعرية ويمكن أن ينبه ويهديء الجهاز العصبي المركزي.
باراسيتامول خافض للحرارة ومسكن.
كافيين منبه للجهاز العصبي المركزي.

دواعي إستعمال فيجاسكين د

تستخدم أقراص فيجاسكين – د لعلاج أعراض الكحة، إحتقان الأنف والإضطراب المصاحب لعدوى الجهاز التنفسي ونزلات البرد.

الأعراض الجانبية

الجهاز التنفسي: يسبب دكستروميثورفان هبوط في التنفس عن طريق تأثيره المباشر على مراكز التنفس في المخ الجهاز القلبي الوعائي: ارتفاع ضغط الدم، انخفاض ضغط الدم الوضعي، خفقان القلب، زيادة ضربات القلب الجهاز البولي التناسلي: تشنج الحالب، تشنج العضلة الدائرية القابضة للمثانة وأيضا تم حدوث احتباس البول الجهاز العصبي المركزي: خمود، خمول، تغييم ذهني، نوم، قلة القدرة على إنجاز أي مجهود ذهني، قلق، خوف، دوخه، حالة نفسية، تغير المزاج وإضطراب الرؤية.
الجهاز الهضمي: قد يحدث غثيان وقيء وخاصة في المرضى المتحركين أكثر من المرضى الساكنين.

موانع استعمال Vegaskine D فيجاسكين د

لا تستعمل أقراص فيجاسكين – د للمرضى الذين لديهم فرط حساسية لأي من مكوناته، المرضى المتلقون علاج بمثبطات المونوامين أوكسيداز، المرضى المعروف عنهم فرط الحساسية للمستحضرات التي لها تأثير مخدر، مضادات الهيستامين أو الأمينات المؤثره على الجهاز شبيه السيمبثاوي نظرا لإمكانيه حدوث حساسية عارضة.
يجب عدم إستعماله في حالة وجود مرض بالمخ مصاحب بزياده في الضغط داخل المخ.
الحساسيه: يجب عدم إستعمال الأسبرين في المرضى المعروف عنهم فرط الحساسية لمضادات الإلتهابات الغير ستيرويديه وللمرضى الذين يعانون من الربو.
يمكن أن يسبب الأسبرين ارتيكاريا حادة، استسقاء وعائي عصبي أو تشنج شعبي يجب عدم إستعمال الأسبرين قبل ميعاد الولادة باسبوع أو أثناء الولادة حيث أنه يسبب فقد كمية كبيرة من الدم.

تحذيرات

مخاطر الجهاز الهضمي:
الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية تزيد من خطورة حدوث آثار عكسية للجهاز الهضمي و تشمل الإلتهاب، نزيف، قرحة و ثقب في المعدة أو الأمعاء والتي من الممكن أن تكون مميتة. و هذة الآثار ممكن أن تحدث أثناء الاستخدام و بدون سابق انذار. المرضى كبار السن هم الأكثر عرضة لحدوث مخاطر معدية معوية.
لا يستخدم للأطفال أقل من 6 سنوات.
الكحول: يجب تجنب أو تقليل كميه الكحول المتناوله نظرا لأن الإستعمال الزائد للكحول ممكن أن يؤدي إلى زيادة التهدئه (Sedation).
يراعي ضرورة استشارة الطبيب عند إستعمال مستحضر يحتوي على الأسبرين للأطفال أقل من 12 سنة لأنه قد يسبب أعراض متلازمة راي خاصة في حالات الأنفلونزا والجديري.
لا يستعمل الأسبرين بجرعات عالية في الثلاث شهور الأخيرة للحمل لإحتمال تسببها في إطالة مدة الوضع مع زيادة النزيف قبل وبعد الولادة واحتمال تسببها في خلل في عملية تجلط الدم عند الطفل المولود. مضادات الهيستامين يمكن أن تسبب خمول أو إثارة خاصة في الأطفال والمرضى المسنين.
إضطرابات التجلط: حتي الجرعات الصغيرة من الأسبرين يمكن أن تثبط وظيفة الصفائح الدموية نتيجه لزيادة زمن النزف، وهذا يمكن أن يؤثر عكسيا على مرضى الكبد أو قصور فيتامين ك ‘الناتج عن الوراثه أو المكتسب’
القرحة الهضمية: لا تستعمل المستحضرات المحتويه على الأسبرين للمرضى الذين يعانون من قرح بالجهاز الهضمي والذي يمكن أن يسبب إلتهاب الغشاء المخاطي للمعدة ونزيف.

التفاعلات الدوائية

المرضى الذين يتناولون مسكنات أخري، أدوية لها تأثير مخدر عام، فينوثيازين، المهدئات الأخري، المنومات أو مثبطات الجهاز العصبي المركزي الأخري ‘متضمنة الكحول’ بالتزامن مع دكستروميثورفان يمكن أن تثبط الجهاز العصبي المركزي وإذا لزم الجمع بين أحد العقارين فيجب تقليل جرعة إحدهما أو كلاهما، مثبطات إنزيم المونوأمين أوكسيداز يمكن أن تطيل التأثير المضاد لإفراز الكولين لمضادات الهيستامين مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين: نظرا للتأثير الغير مباشر للأسبرين على Renin angiotensin conversion pathway فإن تأثير مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين على خفض نسبة الصوديوم بالدم والتأثير المخفض لضغط الدم يمكن أن يقل مع الإستعمال المتزامن مع الأسبرين.
اسيتازولاميد: الإستعمال المتزامن للأسبرين مع اسيتازولاميد يمكن أن يؤدي إلى زيادة تركيز اسيتازولاميد في الدم مما يزيد من إمكانية حدوث تسمم به نتيجة للتنافس بينهما على الإخراج عن طريق الأنبوبة الكلوية.
مضادات التجلط: ‘هيبارين، وارفارين ‘: المرضى الذين يتناولون مضادات التجلط يكونوا أكثر عرضة للنزيف نتيجه للتفاعلات الدوائية والتأثير على الصفائح الدموية.
يعمل الأسبرين على ازاحة وارفارين من مواقع ارتباط البروتين مما يؤدي إلى زيادة زمن البروثرومبين وزمن النزف. يعمل الأسبرين على زيادة التأثير المضاد للتجلط للهيبارين وبالتالي يعمل على زيادة خطر النزف.
مغلقات بيتا: التأثير الخافض لضغط الدم لمغلقات بيتا يمكن أن يقل بالإستعمال المتزامن مع الأسبرين نتيجه لتثبيط البروستاجلاندين بالكلى مؤديا إلى قلة سريان الدم والأملاح في الكلى.
مدرات البول: يمكن أن يقل التأثير المدر للبول لمدرات البول لمرضى الكلى أو القلب بالإستعمال المتزامن مع الأسبرين نتيجه لتثبيط البروستاجلاندين بالكلى مؤديا إلى قلة سريان الدم والأملاح في الكلى.
ميثوتريكسات: سالسيلات يمكن أن يثبط إخراج ميثوتريكسات من الكلى مما يؤدي إلى حدوث سمية بنخاع العظم خاصة في المسنين أو مرضى القصور الكلوي.
الأدوية المخفضه للسكر بالدم: الجرعات المتوسطة من الأسبرين يمكن أن تعمل على زيادة تأثير الأدوية المخفضة للسكر في الدم مما يؤدي إلى نقص نسبة السكر بالدم.

الحمل: لا يستخدم أثناء الحمل إلا في حالة الضرورة القصوى فقط.
الرضاعة: نظرا لأن الأسبرين يتم إفرازه بصورة ضئيلة في لبن الرضاعة، لذا يجب توخي الحذر عند إستعماله للأمهات المرضعات

الجرعة واستعمال فيجاسكين د Vegaskine D

طبقا لإرشادات الطبيب أو كما يلي:
الجرعه المعتادة، يفصل بين الجرعات ب 4 ساعات على الأقل
البالغين: 1 قرص 4 مرات يوميا.
الأطفال: 6-12 سنه: 1/ 2 قرص 4 مرات يوميا.
يجب ألا تتعدي الجرعة الكلىة لباراسيتامول 4 جرام يوميا.

العبوة: علبه كرتون تحتوي على 1، 2، 24 أو 100 شريط كل شريط يحتوي على 10 أقراص و نشرة داخلية.

إنتاج: شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية.

صورة, أقراص, فيجاسكين د, Vegaskine D
صورة: أقراص فيجاسكين د Vegaskine D

أضف تعليق

error: