فيتوسيتامول – Vetocetamol | مسكن، خافض للحرارة، مضاد للالتهابات

أقراص فيتوسيتامول Vetocetamol Tablets / باراسيتامول، كافيين لا مائي Paracetamol , Caffeine

التركيب: يحتوي كل قرص من فيتوسيتامول علي:
المواد الفعالة.
بار اسيتامول 500 مجم
كافيين لاماني 65 مجم
مواد غير فعالة: نشا ذرة. مغانسيوم ستيرات، بوفيدون 25

الشكل الصيدلى: أقراص عن طريق الفم.

المفعول الفارماكولوجي: باراسيتامول مشتق من بارا امينوفينول لة فعالية كمسكن خافض لدرجة الحرارة، ومفعول قليل كمضاد للالتهابات. يعتبر باراسيتامول هو المسكن الأفضل للاستعمال فى كبار السن وللمرضى ذوى الحساسية للاسبرين.
كافيين، ميثيل زانثين، شبيه بالثيوفللين يثبط انزيم فوسفوداى استيريز وله خواصي مضادة المفعول على مستقبلات ادينوسين المركزية و هو منشط للجهازالعصبي المركزي وخاطة المراكز العالية وله القدرة على تحسين الحالة المزاجية وزيادة النشاط ويمكن أيضا أن ينشط مركز التنفس مؤديا إلى زيادة سرعة وعمق النفس. فعاليته الموسعة للشعب الهوائية تكون ضعيفة مقارنة بالثيوفللين.
كافيين يحسن من أداء العضلات ويزيد من إجمالى الجهد المبذول من العضلات. مفعوله المدر للبول يكون ضعيف مقارنة بالثيوفللين.

الحركة الدوائية فى الجسم: يتم امتصاص باراسيتامول سريعا من الجهاز الهضمي ويصل الي اعلي تراكيز له في البلازما بعد حوالي 10-60 دقيقة من تناوله عن طريق الفم، يتم انتشار باراسيتامول فى معظم آنسجة الجسم ويختراق الحاجز المشيمي و يظهر في لبن الرضاعة.
فترة نصف عمر الإخراج لباراسيتامول بين 1-3 ساعة.
يتم أيض باراسيتامول فى الكبد ويتم الإخراج عن طريق البول.
يتم امتصاص كافيين سريعا عند تناوله عن طريق الفم ويتم انتشاره في الجسم.
فى الكبار يتم أيض الكافيين فى الكبد وإخراجه عن طريق البول.
فترة نصف العمر للاخراج تتراوح من 3-7 ساعات في الكبار.

دواعي إستعمال فيتوسيتامول

فيتوسيتامول أقراص تستعمل كمزيل موقت للالم والوجع المستمر المصاحب ل :
الصداع – التهاب الجيوب الأنفية – نزلات البراد والأنفلونزا الألم والتقلصات المصاحبة قبل وأثناء الدورة الشهرية.
• الم الأسنان، الألم البسيط الناتج عن التهاب المفاصل.

الجرعة واستعمال Vetocetamol فيتوسيتامول

طبقا لإرشادات الطبيب أو كما يلى:
الكبار والأطفال أكبر من 12 سنة:
الكبار: 2 قرص كل 6 ساعات عند استمرار الأعراض. ويجب الا تتعدى الجرعة 8 اقراص يوميا كل 24 ساعة.
للاستعمال للأطفال أقل من 12 سنة: باستشارة الطبيب.

موانع استعمال فيتوسيتامول Vetocetamol: فرط الحساسية لأى من مكونات العقار.

الاعراض الجانبية

الأعراض الجانبية الناتجة عن استعمال فيتوسيتامول تكون نادرة وبسيطة. أيضا ثبت حدوث حالات من تفاعلات دموية مثل انخفاض نسبة صفائح الدم، فقد الكريات المحببة وحالات ندرة أو قلة الخلايا البيض، نقص الخلايا الشامل. نقص الخلايا البيض المتعادلات في الدم، احمرار الجلد وبعض حالات فرط الحساسية الأخرى تحدث فى بعض الأحيان.

الجرعة الزائدة:

الجرعة الزائدة الحادة من باراسيتامول سواء عرضي او متعمد يكون شائع نظرا للفارق البسيط بين الجرعة العلاجية والجرعة السامة. ابتلاع جرعة من 10-15 مجم في البالغين قد يسبب نخر كبدي حاد، وبنسبة اقل نخر انبوبي كلوي.
المرضى الذين لديهم خطر من حدوث تلف كبدي شديد عند استعمالهم جرعة 150 مجم /كجم أو 12 جم أو أكثر كجرعة كلية.
خطر حدوث سمية شديدة بعد استعمال جرعة زائدة من باراسيتامول تبدو أقل حدوثا فى الأطفال مقارنة بالبالغين في الجرعات المقارنة على أية حال، التداوى بجرعات علاجية عالية فى الأطفال يمكن أن يؤدى إلى جرعة زائدة غير مقصودة وسمية كبد.
العلامات الأولية للجرعة الزائدة (عموماً جداً غثيان، قى. بالرغم من انهم قد يتضمن خمود أيضا وتعرق) تستقر الحالة عادة خلال 24 ساعة. الالم البطني قد يكون الإشارة الاولى لضرر الكبد، التي لا تظهر عادة خلال 24-48 ساعة الأولى وفي بعض الأحيان تتأخر الاعراض إلى حد 4-6 ايام بعد الإبتلاع.
ضرر الكبد يحدث خلال 72-96 ساعة من الإبتلاع.

العلاج: الفحم النشط قد يستعمل تخفيض الإمتصاص المعوى، إذا أعطى خلال ساعة من الجرعة الزائدة، وإذا تم تعاطى جرعة أكبر من 150 مجم /كجم باراسيتامول على أية حال فى حالة تعاطى أسيتل سيستايين أو ميثيونين بالفم. فالفحم يفضل ان يتم التخلص منه من المعدة لمنعه من تخفيض امتصاص الترياق. هناك القليل من الدراسات التى تثبت أن الغسيل المعوي يكون مفيد في أولئك الذين لديهم جرعة زائدة من باراسيتامول .

الإحتياطات والتحذيرات: تحذير التهاب الحلق: فى حالة أن التهاب الحلق يكون شديد ويستمر لمدة أكثر من يومين ويكون مصحوب بارتفاع درجة حرارة الجسم، طفح جلدى غثيان وقىء يجب استشارة الطبيب فورا.
تحذير الكافيين: الجرعة الخاصة بالكافيين الموجودة فى هذا العقار تكون مكافئة للكافيين الموجود فى فنجان قهوة.
الاستعمال المحدود لاستعمال الكافيين فى العقاقير، الأطعمة والمشروبات عند استعمال العقار لمنع زيادة نسبة الكافيين المتناولة.
استعمال الكافيين بجرعة عالية يؤدى إلى عصبية، قلق، اضطراب النوم وفى بعض الأحيان زيادة سرعة دقات القلب.

الحمل والرضاعه: في حالات الحمل والرضاعة يجب استشارة الطبيب قبل استعما لالعقار لإمكانية حدوث ضرر على الاجنة وحدوث مشاكل عند الولادة.

التفاعلات الدوائية: يزيد إمكانية حدوث سمية بالباراسيتامول في المرضى الذين يتناولون عقاقير أخرى يكون لها تأثير سمية على الكبد أو العقاقير الموثرة على أنزيمات الكبد. امتصاص باراسيتامول يمكن أن يزيد باستعمال بعض العقاقير مثل ميتوكلوبراميد. الإخراج الخاص بالباراسيتامول وتركيزه في البلازما يحدث بهم تغيير عند الاستعمال المتزامن مع بروبنسيد كوليستيرامين يقلل امتصاص باراسيتامول عند استعماله خلال ساعة من تناول باراسيتامول.

العبوة والحفظ:

علبة كرتون تحتوى على 1 او 2 شرايط (آلمونيوم بي فيسي) بكل شريط 12 قرص أو 1 شريط (المونيوم /بى في سي) به 10 اقراص او 2 شريط (المونيوم بي فيسي) بكل شريط 4 قرص + نشرة داخلية .

• يحفظ عند درجه حرارة لاتتعدي 30 درجة مئوية في مكان جاف.
لا تتناول هذا الدواء لمدة تزيد عن 10 ايام بهدف تخفيف الام ولا اكثر من 3 ايام بالنسبة لتخفيف الحمى الا إذا أشار الطبيب بغير ذلك.
اذا استمنر الالم او الحمى او اذا زاد سوءاً او اذا حدث احمرار او انتفاخ يجب استشارة الطبيب لأن هذه الأعراض قد تشير الى وجود حالة خطيرة.

انتاج: الشركة العربية للمنتجات الجيلاتينية والدوائية (أراب كابس) لصالح: فيتوفارم نيرهادو انترناشيونال للأدوية والكيماويات.

صورة , عبوة , دواء , فيتوسيتامول , Vetocetamol
صورة: عبوة فيتوسيتامول Vetocetamol
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.