فوائد & أضرار رجيم العصائر

أضرار رجيم العصائر , فوائد حمية العصائر

يعتبر رجيم العصائر هو طريقة سهلة لتغيير العادات الغذائية وتنقية الجسم من السموم المتراكمة وتحسين عملية الهضم، وخلال هذه الفترة نستخدم عصائر من الفواكه والخضار الطازجة التي تحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن والإنزيمات والعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم.

ما هي رجيم العصائر ؟

ذكرت خبيرة التغذية الدكتورة ” غوى حداد ” أن حمية العصائر يمكن استخدامها حسب طبيعة الجسم ومدى تقبله لها حيث يمكن استعمالها ليوم واحد أو لأسبوع واحد بحد أقصى وتتكون حمية العصائر من الخضار والفواكه بنسبة كبيرة خاصة الخضار حتى يمكننا التحكم في كمية السكر الموجودة في هذه الحمية.

إلى جانب ذلك، لحمية العصائر فوائد عدة أهمها هو التخلص من السموم الموجودة في الجسم المتراكمة نتيجة الأكل المصنع الذي نتناوله والذي يحتوي على العديد من المواد الحافظة كما أن هذه الحمية تساعد على فقدان الوزن وتحسين عملية الهضم وزيادة التركيز والوضوح كما أنها تساعد على التمتع ببشرة أكثر نضارة وشعر وأظافر صحية طيلة الوقت، لذلك يُنصح باستعمال هذه الحمية الغذائية بشكل كبير.

هل يتم عصر أم طحن الفواكه في حمية العصائر؟

هناك أكثر من طريقة لاستعمال الفواكه في حمية العصائر حيث يتم عصر الفواكه بطريقة باردة حتى نحافظ على المعادن والفيتامينات الموجودة بها لأنه في حالة عصر الفواكه بطريقة سريعة فإنها تتسبب في فقدان كافة الألياف والمعادن والفيتامينات الموجودة في هذه الفواكه – وفق ما تراه خبيرة التغذية.

تابعت ” غوى حداد “: في رجيم العصائر فإننا نقوم بخلط الخضار مع الفاكهة النيئة مع إمكانية إضافة الأعشاب التي تساعد على مكافحة الالتهابات والأمراض الجسدية.

على سبيل المثال، من العصائر التي يمكن تحضيرها منزلياً خليط الشمندر مضاف إلى الزنجبيل المعروف بدوره في مكافحة الإنفلونزا والبرد ويجب أن تكون هذه الفواكه والأعشاب طازجة.

إلى جانب ذلك، يمكننا إضافة الفحم المفعل الذي يساعد على التخلص من الغازات والانتفاخات من الجسم ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، لذلك عند تناول العصائر في هذه الحمية فإننا نأخذها في صورتها السائلة مما يساعد على امتصاص المعادن والفيتامينات بصورة أسرع وتكون فعالة بشكل أكبر وتساعد كذلك على إراحة الجهاز الهضمي.

ما مدى استساغة العصائر المعتمدة على مزج الخضار والفواكه معاً؟

بالتأكيد يمكننا خلط المزيد الفواكه مقارنة بالخضار حتى نستفيد بالطعم الحلو من الفواكه كذلك نستفيد من الخضار الفيتامينات والمعادن الموجودة بها بكثرة، ولكن بشكل عام يمكننا القول أنه حين نمزج الخضار مع الفواكه فإننا نكون إزاء طعم يمكن تقبله وشربه كعصير يمكننا استعمال فيه بعض الأحماض كالليمون وغيره.

على الجانب الآخر، هناك العديد من الأشخاص ضد رجيم العصائر، لذلك يجب علينا استشارة الطبيب المختص قبل الاعتماد على هذه الحمية كما يجب الاستمرار عليها لفترة قصيرة، وفي حالة عدم الاستفادة من نزول الوزن من هذه الحمية فيجب التأكد من استفادتنا من المعادن والفيتامينات الموجودة بمكوناتها بجانب ضرورة الاستفادة من إزالة السموم من الجسم بعد الاعتماد على هذه الحمية الغذائية.

وأخيراً، يمكننا القول أن لحمية العصائر الممزوجة بالخضار والفواكه بعض الفوائد سالفة الذكر أهمها هو فقدان الوزن وتقليل الانتفاخ وتحسين الهضم وزيادة الطاقة والحيوية في الجسم والعمل على نضارة البشرة وصحة الشعر بجانب تجنب الإصابة ببعض الأمراض شريطة ألا تزيد مدة السير أو اتباع هذه الحمية عن أسبوع واحد بحد أقصى حتى نعطي الجسم الراحة اللازمة لتناول الوجبات الغذائية الأخرى.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: