فلوزاك – Flozak | لمعالجة مرضى الاكتئاب، الوسواس القهري، النهام العصبي

فلوزاك Flozak / فلوكستين هيدروكلورايد Fluoxetine Hcl

التركيب: كبسولات فلوزاك: تحتوي كل كبسولة على فلوكستين هيدروكلورايد Fluoxetine Hcl، مايعادل فلوكستين ۲۰ ملجم.
الأثر الطبي: يرتبط عمل فلوزالك المضاد للاكتئاب الفعلي بتثبيط امتصاص السيروتونين من خلال أعصاب الدماغ، وهو أقل تداخلا مع العمليات النورادرينالية. فلوزالك لا يضعف عمل المحركات العصبية وهو خال من نشاط مضاد الكولينيات.

دواعي استعمال فلوزاك

يوصى باستعمال الفلوزاك لمعالجة مرضى الاكتئاب وبخاصة عندما يكون التسكين غير مطلوب، الاكتئاب المرتبط بالقلق، الوسواس القهري والنهام العصبي.

موانع استعمال كبسولات فلوزاك

الحساسية الزائدة للفلوكستين. لايستعمل الفلوكستين عند دخول الرياضي في حالة الهوس، في حالات المرضى المصابون بقصور كلوي شديد أو مع المرضى الذين يستعملون مثبطات أوكسيداز الأمينات الأحادية. ويجب إعطاء المريض جرعتين صباحاً ومساءاً.

الاحتياطات: يتأيض الفلوكستين فى الكبد ويفرز عن طريق الكلى. لذلك يجب استعمال الفلوكستين بحيطة وجرعات قليلة مع المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكبد أو الكلى. ينبغي أخذ الحيطة والحذر في حالات الأمراض القلبية. يجب وقف استعمال الفلوكستين مع أي مريض يصاب بنوبات تشنج، ويجب تجنب استعماله في حالات المرضى المصابين بصرع غير مستقر، قد يسبب الفلوكستين نقصا في الوزن، ولكنه نادر اما يطالب من المريضي وقف العلاج. في حالة المرضى المصابين بداء السكر، قد يؤثر الفلوكستين في نسبة السكر في الدم، لذلك قد يتعين تعديل جرعة الأنسولين و/أو جرعة أدوية سكر الدم الفمية أو كليهما. يجب تحذير المرضى من احتمال إضعاف قدرتهم على أداء أعمال محفوفة بالخطر (مثل قيادة السيارات أو تشغيل الماكينات). بما أن التحسن قد لا يحدث أثناء الأسابيع الأولى من العلاج فإنه ينبغي وضع المرضى تحت مراقبة دقيقة أثناء هذه الفترة.

الآثار الجانبية: تشير التقارير أن الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الفلوكستين تشمل اضطرابات الجهاز الهضمي مثل: الغثيان والقيء وعسر الهضم والإسهال. قد يحدث نقص فى الوزن وفقدان الشهية وآثار جانبية على الجهاز العصبي مثل: قلق، عصبية، أرق، خمول، إرهاق، صداع، رعشة، دوار، تشنجات، سلوك عدواني بالإضافة إلى حدوث خلل في الوظيفة الجنسية.
وقد لوحظ أيضاً ظهور طفح جلدي أو حكة وزيادة في إفراز العرق، ونزيف غير طبيعي لدى النساء.

التحذيرات: يجب وقف استعمال الفلوكستين عند حدوث الطفح أو أية ظواهر تحسسية أخرى لا يمكن تحديد مسبباتها البديلة، وكذلك في حالة المرضى الذين قد سبق لهم أن تعرضوا لاضطرابات نزيفية وحالات هوس.

التفاعلات الدواتية: ينصح بعدم استخدام الفلوكستين مع التريبتوفان وذلك لحدوث تداخل دوائي غير مرغوب فيه ويشمل الهيجان، القلق وأوجاع في الجهاز الهضمي. يجب عدم استعمال الفلوكستين مع مثبطات أوسكيداز الأمينات الأحادية أو في خلال: 14 يوم من وقف استعمالها، حيث أن الفلوكستين ومركباته الأيضية تحتاج إلى وقت طويل لكي يتخلص الجسم من تأثيرها، ينبغي مرور خمسة أسابيع على الأقل من وقف استعمال الفلوكستين وبداية العلاج بأحد هذه المثبطات. يجب أخذ الحيطة والحذر عند إعطاء الفلوكستين مع الليثيوم وذلك لتجنب سمية الليثيوم. عند إعطاء الفلوكستين مع أدوية عالية الارتباط بالبروتين مثل الديجتالس والكومارين، قد يتسبب ذلك في تغير تركيزها في البلازما مما يؤدي إلى تأثيرات جانبية. يجب أيضاً أخذ الحيطة والحذر عند إعطاء أدوية الجملة العصبية مع الفلوكستين، وإذا كان هناك ضرورة لاستعمال هذه الأدوية لابد من مراقبة المريض جيداً وبدقة.

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة: لم تتم إثبات سلامة الفلوكستين إذا أخذ أثناء الحمل، وبالتالي يجب عدم استعمال هذا الدواء أثناء الحمل إلا إذا لم يكن هناك أي بديل أسلم منه للاستعمال ويجب أن يقرر ذلك الطبيب.
ينصح بعدم وصف الفلوكستين أثناء الرضاعة.

الجرعات: يوصى بجرعة ٢٠ ملجم في اليوم. وإذا لم يحصل أي تحسن بعد عدة أسابيع من الاستعمال يمكن زيادة الجرعة تدريجياً إلى الحد الأعلى وهو ٨٠ ملجم يومياً. يجب عدم إعطاء الفلوكستين للاًطفال.

مزيد من المعلومات حول فلوزاك كبسولات Flozak

التخزين: يحفظ فى درجة حرارة الغرفة (١٥-٢٥) درجة مئوية، بعيداً عن الضوء.

الأشكال الصيدلانية:
كبسولات: عبوة تحتوي على 30 كبسولة من الفلوزالك 20 ملجم.

إنتاج: الرياض فارما – Riyadh Pharma.

صورة, عبوة, فلوزاك, كبسول, Flozak
صورة: عبوة فلوزاك كبسول Flozak
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: