فطريات اللسان وأهم علاجاتها

فطريات اللسان ، نظافة الفم ، اللسان ، تنظيف الفم

فطريات اللسان:

يطلق عليه في المجال الطبي (القلاع)، يظهر في صورة بقع بيضاء ملتهبة في أجزاء نتشرة في اللسان وممكن أن تتطور الحالة بسبب الإهمال وعدم إتباع الطرق العلاجية وتنتشر الفطريات في أكثر من جزء في الفم أي تنتشر في اللثة وسقف الفم وفي الحلق واللوزتين وبالتالي ضعف الجهاز المناعي لدى لمصاب مما يجعله عرضة لكثير من الأمراض.

فطريات اللسان تصيب جميع الناس والأعمار خاصة كبار السن والأطفال والرضع، تعتبر تلك الفطريات التي تصيب اللسان معدية أي من الممكن أن تنتقل من شخص إلى آخر حتى قبل أن تظهر الأعراض على الشخص المصاب بها.

هناك العديد من الأدوية التي تعالج فطريات اللسان ولكن الجميع يفضل العلاجات المنزلية لأن نتيجتها مضمونة ولو حتى بعد فترة ودون آثار جانبية خطيرة.

العلاجات المنزلية:

1. الزبادي: الزبادي من المأكولات التي تحسن عمل الجهاز الهضمي، يحتوي الزبادي على حمض البروبيوتيك الذي يقتل الفطريات فيمكنك تناوله مرتين يوميًا لبضعة أيام أو وضعه على اللسان وفركه به لمدة دقائق.

2. صودا الخبز: يمكنك استعمالها بأكثر من طريقة حيث يمكنك شطف فمك بكوب ماء مضاف إليه ملعقة صغيرة من البيكنج صودا مع التكرار يوميًا حتى تختفي الإصابة، يمكنك إضافة الخل الأبيض إلى ملعقة من صودا الخبز ثم إضافة لترين من الماء وبإستخدام القطن مرر المعجون على اللسان وكل الفم من الداخل لمدة دقائق لكي لا تنتشر العدوى داخل فمك ثم قم بشطف الفم بالماء الدافئ مع تكرار الطريقة مرتين يوميًا.

3. المياه والملح: المياه والملح غسول للغرغرة قاتل للبكتيريا والفطريات، يمكنك غرغرة فمك بكوب من المياه والملح مرتين أو ثلاثة يوميًا أو يمكنك فرك لسانك بإستخدام الملح ولكن قد يسبب لك بعض الحرقة بسبب تأثير الملح على الفطريات.

4. خل التفاح: يحتوي خل التفاح على مجموعة من الأحماض والإنزيمات القاتلة للبكتيريا والفطريات وتمنع نموها وتعيد نسبة الحامضية والقاعدية الطبيعية للجسم وبالتالي تقوي الجهاز المناعي للجسم.

يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح ومن الملح إلى كوب من الماء ثم تقوم بشطف فمك مرتين يوميًا، أو يمكنك شرب كوب من الماء الدافئ المضاف إليه خل التفاح وبعض العسل لتحسين الطعم مع التكرار يوميًا حتى تختفي الإصابة.

5. زيت القرنفل: زيت القرنفل شهير في معاجين الأسنان وأنواع كثيرة من غسول الفم لأنه يحتوي على مضادات البكتيريا والفطريات، يمكنك فرك اللسان ببعض قطرات زيت القرنفل وجوز الهند لمدة دقائق.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: