فروزيتون – Frusetone | دواعي الاستعمال ومعلومات هامة

أقراص فروزيتون (٥٠/٢٠ و١٠٠/٢٠) Frusetone من المواد الفعالة فوروسيميد، سبيرونولاكتون Furosemide, Spironolactone. اقرأ أدناه دواعي الاستعمال والأعراض الجانبية والجرعة وغيرها من المعلومات.

التركيب

كل قرص ذات كسوة من الفروزيتون ٥٠/٢٠ يحتوي على:

المواد الفعالة:

  • فوروسيميد ٢٠ مجم.
  • سبيرونولاكتون ٥٠ مجم.

كل قرص ذات كسوة من الفروزيتون ١٠٠/٢٠ يحتوي على:

المواد الفعالة:

  • فوروسيميد ٢٠ مجم.
  • سبيرونولاكتون ١٠٠ مجم.

المواد الغير فعالة

لاكتوز مونوهيدريت، نشا الذرة، بوفيدون ك ٢٥، كروس كارميللوز صوديوم، سيليكون داي اكسيد، بودرة تلك، ماغنيسيوم ستياريت، ميكروكريستالاين سيلليلوز).

دواعي استعمال فروزيتون

تراكم السوائل في الأنسجة (الأوديما) أو في تجويفات الجسم (كما في حالة الاستسقاء)، بالإضافة إلى حالات اضطراب توازن الأملاح نتيجة زيادة مستويات الالدوستيرون (فرط الالدوستيرون في الدم) والتي لم تستجيب سابقا للعلاج بمدرات البول.

على ذلك يستعمل الفروزيتون في حالات الاستسقاء الناتجة عن أمراض الكبد (مثل التليف)، الاوديما في الأنسجة وأمراض القلب والرئة الناتجة عن خلل في وظائف القلب وأوديما الأنسجة الكلوية.

نواهي استخدام فروزيتون

  • فرط الحساسية للسبيرونولاكتون، الفيوروسيميد، السالفوناميد أو مشتقات السالفوناميد.
  • اضطرابات وظائف الكلى عندما تقل تنقية الكرياتينين عن ٣٠ ملليتر في الدقيقة، يقابله مستويات الكرياتينين في الدم حوالي ١.٨-٢ مجم/ديسيلتر.
  • ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم (فرط البوتاسيوم).
  • انخفاض الصوديوم و/ أو انخفاض حجم الدم مع أو بدون ان انخفاض في ضغط، الدم.
  • غيبوبة كبدية.
  • الحمل والرضاعة.

تحذيرات واحتياطات خاصة

  • يجب علاج نقص البوتاسيوم الحاد في الدم قبل بدء العلاج.
  • إذا استعمل الفروزيتون أثناء الرضاعة يجب إيقاف الرضاعة.
  • يجب متابعة مستوى البوتاسيوم في الدم أثناء العلاج بالفروزيتون في مرضى خلل وظائف الكلى والذين يتجاوز لديهم مستوى الكرياتينين في الدم عن ١.٥ مجم/ديسيلتر وتنقية
    الكرياتينين أقل من ١٠ مليلتر/دقيقة.
  • أثناء العلاج طويل المدى، يجب متابعة البوتاسيوم، الصوديوم والمواد البولية المحتوية على نيتروجين متابعة دورية.

من أثناء العلاج بالفروزيتون، يجب متابعة مرضى ارتفاع ضغط الدم متابعة دورية.

الآثار الجانبية

قد يحدث أثناء العلاج طويل المدى، خاصة في المرضى الذين يعانون من وجود خلل في وظائف الكلى فرط البوتاسيوم مصحوبا بنبض غير منتظم، خمول وضعف عضلي في الأطراف السفلى.

نظراً إلى تشابهه كيميائياً مع الهرمونات الجنسية، فإن السبيرونولاكتون قد يسبب ألم عند الضغط على الحلمة، وتضخم في الثدي في الجنسين وفي حالات نادرة جدا، قد يحدث خشونة وعمق في الحاسويت في السيدات وارتفاع الصوت في الرجال.

وهذه التغيرات غير عكسية في بعض المرضى حتى بعد توقف العلاج، في هذه الحالة يجب الموازنة بين جدوى العلاج والمخاطر المحتمل حدوثها، خاصة في المرضى الذين يمثل لهم الصوت أهمية مهنية (مثل الممثلين، المطربين، المدرسين، الخ..).

قد يحدث أحيانا عدم انتظام الدورة الشهرية، نمو الشعر في الوجه والجسم بصورة غير طبيعية في السيدات وخلل في الانتصاب في الرجال.

لوحظ حدوث وخم واضطراب ذهني بعد تناول جرعات عالية.

لوحظ أحيانا حدوث تفاعلات حساسية (مثل طفح جلدي، أيضا حساسية ضوئية، التهاب الأوعية، حمى، التهاب كلوي خلالي) وتغيير في صورة الدم (أنيميا الدم، قلة الكريات البيضاء، فقد الكريات المحببة، نقص الصفائح الدموية). يجب استشارة الطبيب في حالة ظهور نقص في عدد الصفائح الدموية حيث أنه قد يزداد احتمال حدوث نزيف.

قد ترتفع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم أثناء العلاج بالفيوروسيميد، ولكن عادة ترجع الى طبيعتها بالعلاج طويل المدى خلال ستة أشهر قد يحدث اضطرابات بالجهاز الهضمي مثل غثيان، قيء وإسهال.

الآثار الجانبية المحتمل حدوثها نتيجة زيادة إخراج البول (إدرار البول) هي: نقص حجم الدم ونقص الصوديوم، جفاف الفم وميل الدم للتجلط، انخفاض في ضغط الدم وقد يتطور الى هبوط في الدورة الدموية، بالإضافة الشعور بضعف واضطراب بالدورة الدموية مثل دوار، صداع، اضطراب الرؤية، خمول وتقلصات باطن الساق. يجب استشارة الطبيب في هذه الحالات.

كما هو شائع مع مدرات البول الأخرى، فإن العلاج بالفروزيتون قد يسبب ارتفاع مؤقت في الكرياتينين واليوريا بالدم.

قد يحدث في بداية العلاج انخفاض في مستوى البوتاسيوم والكالسيوم، قد تظهر أعراض احتباس البول (استسقاء الكلية، تضخم البروستاتا ضيق بالحالب) وقد تشدد أثناء العلاج بالفوروسيميد.

قد ينتج عن زيادة تركيز حمض اليوريك في الدم، حدوث النقرس في المرضى المهيئين للإصابة به.

قد يرتفع مستوى السكر في الدم، أو يتم تشخيصه.

لوحظ في حالات فردية التهاب البنكرياس، عند العلاج بمدر الأملاح لعدة أسابيع، نادرا ما يحدث اضطرابات بالسمع بعد الفوروسيميد.

القدرة على القيادة واستعمال الماكينات: في حالات فردية، قد تضعف القدرة على القيادة، عبور الطريق واستعمال الماكينات، خاصة عند بداية العلاج أو عند تغيير العلاج أو عند تعاطي الكحوليات أثناء العلاج.

التفاعلات الدوائية

  • قد يحدث ارتفاع زائد في مستويات البوتاسيوم في الدم في حالة العلاج المتزامن العقاقير المحتوية على بوتاسيوم أو التى تخزن البوتاسيوم (كلوريد البوتاسيوم، تراى أمتيرين، أميلوريد) أو مع مثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين.
  • قد يقلل السبيرونولاكتون من تأثير الكاربينواكسولون (الذى يستخدم في علاج الجهاز الهضمي).
  • قد تضعف الساليسيلات (المسكنة) من تأثير السبيرنولاكتون.
  • قد يقلل الفوروسيميد من فعالية بعض العقاقير (مثل مضادات السكري والامينات الرافعة للضغط) أو تزيد من تأثير بعض العقاقير مثل (الساليسيلات، الثيوفيللين، الليثيوم، مرخيات العضلات الشبيهة بالكورار).
  • قد يحفز الفروزيتون تأثير العقاقير الأخرى الخافضة للضغط (مثل مثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين، مثبطات بيتا).
  • قد تغير العقاقير الغير ستيرويدية المضادة للإلتهاب (مثل الإندوميثاسين، حمض أسيتيل ساليسيلك) من تأثير الفوروسيميد، قد يحفز الفوروسيميد من التأثير السام على الكلى لبعض المضادات الحيوية (مثل الامينوجليكوسيدات)، لذلك، يستعمل الفيروسيميد بحذر في حالة وجود خلل في وظائف الكلى ناتج عن المضادات الحيوية.
  • قد يزيد التأثير الضار على الاذن لبعض المضادات الحيوية من نوع الجليكوسيد (مثل الكاناميسين، جنتاميسين، تويراميسين) عند استعمالها مع الفوروسيميد، قد يكون القصور السمعي غير عكسي، لذلك يجب أن يقتصر الجمع بين هذه العقاقير على دواعي الاستعمال الضرورية.
  • الاستعمال المتزامن للجلوكوكورتيدات أو زيادة استعمال الملينات مع الفروزيتون، قد يؤدى الى نقص البوتاسيوم، قد يزداد تأثير عقاقير القلب من نوع الجليكوسيدات في وجود نقص البوتاسيوم.

الجرعة وطريقة الاستعمال

ما لم يحدد بواسطة الطبيب، يجب اتباع نظام الجرعات التالي للكبار: من ٢ إلى ٦ أيام الأول من العلاج، قرص واحد من الفروزيتون حتى ٤ مرات يوميا اعتمادا على دواعي الاستعمال وشدة الحالة العلاج التحفظي قرص واحد من الفروزيتون حتى ثلاثة مرات يومياً.

تؤخذ الجرعة يومياً، أو كل يومين أو ثلاثة أيام على حسب الحاجة.

طريقة الاستعمال

يبلع القرص مع كمية كافية من الماء، يفضل تناولها مع الفطار او الغذاء، لا ينصح بتناول الدواء في المساء خاصة في بداية العلاج بسبب توقع زيادة إخراج البول.

تحدد مدة العلاج بواسطة الطبيب.

معلومات إضافية عن Frusetone فروزيتون

  • العبوة: علبة تحتوى على شريط (AL/PVC) به ١٠ أقراص مغلفة ونشرة داخلية.
  • الحفظ: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ٣٠ في مكان جاف، بعيداً عن الضوء. تحفظ الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال.
  • إنتاج: شركة فاركو للأدوية.
صورة, تصميم, فروزيتون, Frusetone
صورة: تصميم فروزيتون Frusetone
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: