فحص العيون للحفاظ عل صحتها

صورة , طبيب , رجل , فحص العيون
فحص العيون

يعمل اختلاف العوامل البيئية إلى تعرض العيون بشكل دائم إلى التحسس والتهيج كما أن الغبار والأشعة فوق البنفسجية والجسيمات الغريبة المتناثرة في الهواء لا تقل ضررا عن الجلوس طويلا أمام الشاشات الاليكترونية والتي تضر هي الأخرى بالعين.

متى يجب فحص العيون عند طبيب العيون؟

قالت “د. ريم شحادة” أخصائية طب وجراحة العيون. من الضروري إجراء فحص العيون خاصة للأطفال منذ اللحظة الأولى عن طريق أطباء الأطفال في كل زيارة ولكن في حالة ملاحظة أي تغيرات على الطفل من قبل طبيب الأطفال يقوم على الفور بتحويله لطبيب العيون، لذلك يجب على الأهل زيارة طبيب العيون على الأقل مرة واحد في السنة بالنسبة لطفلهم الصغير ثم يمكنهم الذهاب به في عمر 3 سنوات للاطمئنان على صحة عينيه وبعدها يمكنهم فحص عينيه قبل دخول المدرسة.

إن بعض سلوكيات الحياة والممارسات الحياتية للفرد قد تتسبب ببعض الأضرار للجهاز البصري بجانب عدم قدرته على إدراكها والذي قد يفاقم الضرر سواء من الالتهابات أو بعض الأضرار على المدى البعيد.

ما هي نتيجة إهمال فحص العيون؟

يمكن لإهمال فحص العيون أن يؤدي إلى ظهور بعض الأمراض مثل إهمال نظافة العين بشكل مستمر أو فرك العيون بيدين متسختين مما يؤدي إلى نقل البكتيريا للعين وبالتالي قد يتسبب ذلك في التهاب العينين.

على الجانب الآخر، لا يجب التعرض لجو مليء بالغبار أو للهواء الجاف أو الحار بدرجة عالية حيث يمكن أن يتسبب ذلك في تعرض سطح القرنية للالتهاب.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتحديق المباشر لضوء الشمس أن يؤدي إلى أذية العين كما يعمل الجلوس لساعات طويلة أمام الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الكومبيوتر والهواتف على تأثر العين وإصابتها بالإجهاد بسبب تركيز النظر على مصدر الضوء.

تابعت “ريم شحادة” من الضروري حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية كما سبق الذكر بارتداء نظارات شمسية بها نسبة حماية عالية من أشعة الشمس الضارة بالإضافة إلى عدم التعرض لجو مليء بالغبار أو الدخان أو الجو الحار والجاف بدرجة عالية كما يُنصح بوضع مرطبات العين في حالة تعرضنا لهذا الجو.

وأخيرا، يجب وقاية العين من أي أذى حيث أن العين تعتبر مصدر أساسي للإنسان للحصول على المعلومات كما أنها تمكنه من التواصل مع العالم الخارجي ومع من حوله بكل سهولة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: