فايتو ك – Phyto K | (فيتوميناديون) للنزف – لـ تخثر الدم

‏فايتو ك أقراص مغلفة Phyto K Tab / فيتوميناديون Phytomenadione

التركيب: المواد الفعالة في فايتو ك: ‏فيتوميناديون 10 مجم (فيتامين ك محصل عليه بطريقة اصطناعية).

‏التأثير الفارماكولوجى:
‏ان فيتامين ك (فيتوميناديون) وهو العنصر الفعال في الفايتو ك عامل يساهم في تخثر الدم. وهو كمركب لنظام كاربوكسيلاز خاص بالكبد يساهم في كرينة (كاريوكسيلية) عوامل التخثر 2 (بروثرمبين) و 7 ‏و 9 ‏و 10 وكل ذلك في المرحلة ما بعد الريبوزمية. تثبط الكومارينات فيتوميناديون (شكل كينون) الى هيدروكينون الفيتوميناديون وتجنب كذلك وقوع اختزال ايبوكسيد الفيتوميناديون الناجم عن عملية الكرينة الى شكل كينون.
‏ان الفيتامين ك لا فعالية في حالة نقص بروثرومبين الدم الوراثي الأصل الناتج عن قصور شديد في وظيفة الكبد.

‏حركية الدواء:
• الامتصاص: بعد تناول فايتو ك عن طريق الفم يتم الأمتصاص عن طريق الجزء الاوسط من الامعاء الدقيقة والوصول إلي أفضل نتائج إمتصاص يتطلب وجود العصارة الصفراوية والعصارة البنكرياسية ويبدأ مفعول الدواء خلال 4 – 6 ‏ساعات.
‏• الأيض: ‏فيتامين ك يتحول سريعا إلي صور أخرى مثل فايتوميناديهن 3.2 ‏إيبوكسيد وبعضها يتحول ثانية الي فيتامين ك.
• ‏الاخراج: ‏فيتامين ك يخرج عن طريق العصارة الصفراوية والبول في صورة جلوكورونيد وسالفات وأقل من ١٠ ‏% يخرج علي صورته الاصلية عن طريق البول.

‏دواعي استعمال فايتو ك

‏النزف أو احتمال وقوع نزف بسبب نقص شديد في بروثرومبين الدم هذا النقص قد يحدث بسبب فرط جرعة من مستحضرات مضادة لتخثر من نوع كومارين أو بسبب تناول هذه المستحضرات بالاشتراك مع فينيل بوتازون أ‏و بسبب اشكال أخرى من نقص فيتامين ك (مثل انسداد مسالك الصفراء أو أمراض الكبد أو المعدة أو مابعد المعالجة الطويلة بالمضادات الحيوية أو مشتقات السلفوناميد أو مشتقات حمض ألساليسيلك)

‏الجرعة: ‏الجرعة وفترة العلاج تعتمد علي شدة المرض واستجابة المريض.
‏النزيف غير الخطر أو القابلية للنزيف قرص واحد وتتبع بجرعة أخرى قد تكون اقوى اذا لم يظهر اى اثر للجرعة الاولى بعد من 8 ‏الى 12 ساعة.

التفاعلات الدوائية: ‏يضاد الكومارين ومشتقاته اثر الفيتامين ك على الكرمنة ما بعد الريبوزمية لبعض عوامل التخثر ومثبطاته تأثير فيتوميناديون قد يزول مفعوله اذا اعطى في نفس الوقت مع المستحضرات المضادة للاختزال.

موانع استعمال أقراص فايتو ك:‏ فرط الحساسية نحو الفيتوميناديون أو نحو احد اصوغة الدواء.

‏الحمل والرضاعة: ‏لم تتم اية دراسة مخططة مع فايتو ك عند الحيوان ولا عند المرأة الحامل الا انه بعد التجرية الطويلة مع هذا المستحضر تبين انه عند اعطاء الدواء حسب الجرعات الموصى بها فانه لا يكون للفيتوميناديون ولأ الاصوغة الأخرى التى يحتوى عليها الفايتو ك ك اثر سمى على الانجاب.
‏لا يمر الى حليب الام الا كمية قليلة من الفيتامين ك. اذا اعطيت المرأة المرضعة الفايتو ك حسب الجرعات الموصى بها للعلاج فان هذا الدواء لن يشكل خطرا على الرضيع.

‏الاحتياطات: ‏فيتوميناديون ينوب بمساعدة الليثيسين والعصارة الصفراوية فيجب توخي الحذر مع مرضي الكبد وحديثي الولادة أقل من 2.5 كجم (غير مكتمل النمو).

معلومات أُخرى حول Phyto K فايتو ك

التخزين: ‏يحفظ في درجة حرارة لا تتعدى ٣٠ ‏درجة مئوية. في مكان جاف.

العبوة: ‏علبة كرتون بها 1، 2، 3، ‏و حتي 10 (الومونيوم / بى في دى سى) شريط كل شريط يحتوى على 10 أقراص مغلفة مع نشرة داخلية.

‏معلومات للمريض:
‏هذا مستحضر طبى:
‏• المستحضر الطبى هو منتج يؤثر على الصحة، وتناولة مخالفاً للتعليمات يسبب خطورة لك.
‏• اتبع ارشادات الطبيب بدقة، وارشادات الصيدلى الذى باع لك الدواء.
‏• الطبيب والصيدلى هم الخبراء في الدواء، وفوائدة وخطورته.
‏• لا تقطع فترة العلاج الموصوفه لك بنفسك.
‏• لا تكرر الروشته بدون استشارة الطبيب.

تصنيع: شركة مصر للمستحضرات الطبية – Misr Company for Pharmaceutical Industries | لصالح شركة فارماكير ايجيبت للتوكيلات التجارية.

صورة, عبوة, فايتو ك, أقراص, Phyto K
صورة: عبوة فايتو ك أقراص Phyto K
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق