علاج هواء الرحم

صورة , الرحم , هواء الرحم
الرحم

هواء الرحم هو انبعاث أو طرد الهواء من المهبل مما يسبب إنتفاخات في المهبل، طرد هواء الرحم من المهبل أمر طبيعي ولا داعي للقلق فمن الممكن حدوثه أثناء الجماع أو ممارسة التمارين الرياضية حيث يخرج الهواء ويصدر صوتًا مثل صوت خروج الغازات من البطن مما يسبب القلق والحرج للنساء وخصوصًا إذل حدث ذلك أثناء الجماع.

الحركة والتمدد سبب رئيسي لحدوث هواء الرحم لذلك أثناء أداء التمارين الرياضية يمكن أن تحدث، حركة الجماع أيضًا من الممكن أن تسبب خروج الهواء من الرحم عبر المهبل، لا يعد كل هذا خطيرًا إذا كان الهواء عاديًا أي ليس له رائحة.

خطورة هواء الرحم

لا يعد هواء الرحم أمرًا خطيرًا، ولكن إذا كان الهواء الناتج له رائحة كريهة فيعتبر هذا دليل على وجود حالة الناسور المستقيمي المهبلي وهي حالة عدم اتصال أوعية الدم ببعضها أو بعض الاجهزة مثل المستقيم والمهبل، عادةً ما يحدث نتيجة العمليات الجراحية في المنطقة أو الحمل.

يمكن أن يحدث الناسور المستقيمي المهبلي نتيجة مضاعفات الحمل والولادة الطبيعية التي تسب دخول الهواء إلى الرحم، مثل هبوط الجهاز التناسلي للنساء بعد الولادة والذي بالتالي يسبب تغيير مكان القناة المهبلية للمرأة.

علاج هواء الرحم

1) التمارين الرياضية:
• يعتبر تمرين كيجل الشهير العلاج الأنسب حيث يقوي جدران المهبل ويعمل على شد عضلات تلك المنطقة وذلك سوف يجعل المهبل محكمًا أكثر ولا يكون مجال لوجود الهواء ويكون أفضل أثناء الجماع.

• المشي يوميًا يطرد جميع الهواء الذي يوجد في الرحم.

• المساج وتدليك البطن فعال أيضًا في إخراج الهواء من الرحم، بعد الولادة والدورة الشهرية اعملي على الحصول على تدليك بسيط أو مساج لكي تطردي الهواء من الرحم.

2) الأعشاب:
تشتهر بعض الأعشاب بفعاليتها في إخراج الهواء من الرحم وتنظيفه من أي تجمعات دموية متبقية من الحيض، أشهر تلك الأعشاب هم القرفة واليانسون والحلبة والزنجبيل، اغلي كمية وفيرة منهم مع الماء واتركيهم فترة ولكن لا تتركي الكوب دون غطاء حتى تشربينه لكي لا يفقد النبات زيوته الطيارة.

3) العمليات الجراحية:
إذا كانت مشكلة هواء الرحم ناجمة عن الناسورالمستقيمي المهبلي فإن العمليات الجراحية هي الحل الأنسب الذي يلجأ له الجميع في النهاية.

يجب أن تكون مثل تلك العمليات الراحية تحت إشراف متخصصين لهم خبرة كبيرة في هذا المجال لكي تحصلي النتيجة المرجوة دون حدوث مشاكل صحية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: